إعلان

لقب تاريخي لفيرستابن في موناكو

المصدر: أ ف ب
فيرستابن
فيرستابن
A+ A-
ظفر الهولندي ماكس فيرستابن سائق فريق ريد بول بسباق جائزة موناكو الكبرى للمرة الأولى في مسيرته الأحد، وتصدر الترتيب العام لبطولة "فورمولا 1" بعد خمس مراحل هذا الموسم، مستفيداّ من انسحاب ابن الإمارة سائق فيراري شارل لوكلير قبل الانطلاق.

كان الهولندي سيبدأ في المركز الثاني خلف ابن الإمارة شارل لوكلير، لكنه انسحب قبل انطلاق السباق بنحو 15 دقيقة، بسبب مشكلة تقنية في سيارته، بحسب ما أعلن فريقه فيراري. وبالتالي انطلق فيرستابن في المركز الأول الذي يعد أفضلية كبرى في هذا السباق لصعوبة التخطي على حلبة موناكو.

وقال فيرستابن (23 عاماً) الذي يتقدم الآن بأربع نقاط على البريطاني بطل العالم سبع مرات هاميلتون في الترتيب العام: "إنه أمر مميز للغاية أن أفوز في موناكو، إنها أيضاً المرة الأولى التي أكون فيها على منصة التتويج هنا، إنه أمر رائع حقاً".

وهذا هو السباق الثاني عشر الذي يفوز به فيرستابن خلال مسيرته في فورمولا 1.

وفي المراحل الخمس هذا الموسم، فاز فيرستابن في جائزتي إيميليا رومانيا وموناكو، فيما ظفر هاميلتون في البحرين، البرتغال، وإسبانيا.

لكن البريطاني البالغ 36 عاماً، حلّ هذه المرة سابعاً مع مرسيدس. وأكمل الإسباني كارلوس ساينس (فيراري) والبريطاني لاندو نوريس (ماكلارين) عقد منصة التتويج بحلولهما في المركزين الثاني والثالث على التوالي.

وحل المكسيكي سيرجيو بيريس (ريد بول) رابعاً، فيما تبعه الألماني سيباستيان فيتيل (أستون مارتن) في المركز الخامس، في ترتيب هو الأول من نوعه هذا الموسم.

انسحاب بوتاس

وزاد اليوم شؤماً بالنسبة لفريق مرسيدس، إذ أن السباق شهد أيضاً انسحاب سائقه الثاني الفنلندي فالتيري بوتاس في اللفة الحادية والثلاثين، بعدما واجه مشكلة فنية في الإطارات أثناء توقفه عندما كان في المركز الثاني.

وفي النتيجة، حل فريق ريد بول أولاً أيضاً في ترتيب الصانعين، بفارق نقطة عن مرسيدس الذي احتكر لقب الصانعين منذ العام 2014.

لكنها لم تكن على مستوى خيبة الأمل التي حلت على فيراري وسائقها لوكلير الذي كان يفترض أن يكون محط الأنظار اليوم.

وكان لوكلير حقق أسرع وقت في التجارب الرسمية السبت ثم ارتكب حادثًا عطّل إكمال التجارب قبل نحو دقيقتين من نهايتها.

وكان فيراري أكد ظهر الاحد ان لوكلير سيحتفظ بالانطلاق من المركز الاول بعد ان هدّد تغيير محتمل لعلبة التروس الى فرض عقوبة تُفقده هذا الشرف.

وقال الفريق الإيطالي: "بعد مزيد من الفحوصات هذا الصباح، لم يتم العثور على عيوب واضحة في علبة التروس الخاصة بشارل لوكلير، لذلك سيبدأ سائق موناكو سباق اليوم من المركز الأول، وفقًا لنتيجة التجارب التأهيلية"، قبل أن يعلن انسحاب سائقه بعد حوالي ساعتين ونصف الساعة.

لوكلير بلا منصّة

وسجّل لوكلير 1:10.346 دقيقة امام فيرستابن بفارق 0.230 ثانية، والفنلندي فالتيري بوتاس السائق الثاني في مرسيدس بفارق 0.255 ثانية.

وكان لوكلير سينطلق للمرة الثامنة من المركز الأول في بطولة العالم والأولى له على أرضه في الإمارة.

ولم يصعد بعد لوكلير إلى منصة التتويج هذا العام، حيث حلّ مرتين رابعاً ومثلهما سادساً. أما فيراري فلم يفز أي من سائقيه بسباق منذ العام 2019 فيما كان الموسم الماضي الأسوأ للفريق منذ 1980.

من جهته، احتل الفرنسي بيار غاسلي سائق ألفاتاوري المركز السادس، متقدماً على هاميلتون السابع، فيما حلّ خلفه كل من الكندي لانس سترول (أستون مارتن)، الفرنسي استيبان أوكون (ألبين)، والإيطالي أنتونيو جيوفيناتسي (ألفا روميو) في المراكز الثامن والتاسع والعاشر توالياً.

وتُعتبر جائزة موناكو الكبرى المقامة في شوارع الامارة من بين الاعرق في البطولة العالمية، وقد اُدرجت مجدداً هذا العام على روزنامة "الفئة الاولى" بعدما قرر القيمون عليها الغاء السباق في العام الماضي بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم