إعلان

رحلة محفوفة بالمخاطر لبايرن ميونيخ... وقمة بين دورتموند ولايبزيغ

المصدر: أ ف ب
لاعبو بايرن
لاعبو بايرن
A+ A-
تنتظر بايرن ميونيخ، المتصدر، رحلة محفوفة بالمخاطر إلى فرايبورغ، السبت، في المرحلة 28 من بطولة ألمانيا في كرة القدم، وذلك قبل أربعة أيام من زيارته لفياريال الإسباني، في ذهاب ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا.
 
وتكتسي مباراة السبت أمام فرايبورغ الخامس أهمية كبيرة بالنسبة للنادي البافاري أو بالأحرى المرحلة 28، لأنه يملك فرصة وضع اليد على اللقب العاشر على التوالي في البوندسليغا، لأن مطارده المباشر بوروسيا دورتموند يخوض بدوره بعده بثلاث ساعات اختباراً صعباً أمام ضيفه لايبزيغ الرابع والساعي إلى إحدى البطاقات المؤهلة للمسابقة القارية العريقة الموسم المقبل.
 
ويتصدر بايرن ميونيخ الترتيب برصيد 63 نقطة بفارق ست نقاط أمام بوروسيا دورتموند، وبالتالي فإن فوزه وتعثر الأخير سيزيد من حظوظه في تكريس سطوته على اللقب المحلي في السنوات العشر الأخيرة، وذلك قبل ست مراحل على نهاية الموسم.
 
ويرغب بايرن ميونيخ في ضرب عصفورين بحجر واحد، أولها تعزيز حظوظه في الاحتفاظ باللقب المحلي، وثانيها رفع معنويات لاعبيه قبل زيارة فياريال في المسابقة القارية العريقة.
 
ويسعى رجال المدرب يوليان ناغلسمان إلى تأكيد عودتهم القوية إلى سكة الانتصارات قبل فترة التوقف الدولية، عندما أكرموا وفادة ضيفهم أونيون برلين برباعية نظيفة بعد تعادلين مخيبين أمام باير ليفركوزن وهوفنهايم.
 
وكعادته، سيعوّل بايرن ميونيخ على سلاحه الفتاك هداف الدوري حتى الآن (31 هدفا) الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي المنتشي بقيادة منتخب بلاده إلى نهائيات كأس العالم الشتاء المقبل في قطر، بتسجيله أحد هدفي الفوز على السويد في نهائي المسار الثاني من المحلق الأوروبي، إلى جانب توماس مولر ولوروا سانيه.
 
وسيستعيد بايرن ميونيخ خدمات مدافعه الدولي الكندي الفونسو ديفيس الغائب عن الملاعب منذ كانون الأول (ديسمبر) الماضي بعد تشخيص إصابته بالتهاب في عضلة القلب، إلى جانب سيرج غنابري ويوزوا كيميش اللذين غابا عن صفوف منتخب بلادهما في مباراته الدولية الودية ضد هولندا، بعد أن كانت صديقة الأول تنتظر مولودًا جديدًا وتعافى الثاني من الأنفلونزا.
 
لكن مهمة بايرن ميونيخ لن تكون سهلة أمام فرايبورغ الخامس بفارق الاهداف خلف لايبزيغ الرابع والذي يقدّم موسماً رائعاً وينافس بدوره على بطاقة دوري أبطال أوروبا.
 
ولم يخسر فرايبورغ في مبارياته الست الأخيرة بفضل خط دفاعه الذي يعتبر الثاني في البوندسليغا خلف دفاع النادي البافاري، حيث يتألق قطب دفاعه نيكو شلوتربيك وحارس مرماه الهولندي مارك فليكن، ما دفع مدربي المانشافت والطواحين الى استدعائهما للمرة الأولى إلى صفوف المنتخبين في النافذة الدولي الأخيرة.
 
ويعقد فرايبورغ آماله على هدافه الإيطالي الأصل فينتشنزو غريفو صاحب سبعة اهداف هذا الموسم بينها ثلاثة أهداف في مبارياته الأربع الأخيرة، إلى جانب مهاجم النادي البافاري السابق نيلز بيترسن والبوسني إرمدين ديميروفيتش ولوكاس هولر.
 
دورتموند مطالب بالفوز
وسيجد دورتموند نفسه تحت الضغط عندما مواجهة لايبزيغ خصوصا في حال فوز النادي البافاري على فرايبورغ، لأن وقتها سيكون مطالبا بتحقيق الفوز لإعادة الفارق بينها إلى ست نقاط.
 
وفي كل الأحوال، ستكون النقاط الثلاث الهدف الأساسي لدورتموند، الذي يدرك جيدا أن البوندسليغا هي المسابقة الوحيدة المتبقية أمامه لإنقاذ موسمه، بعدما فقد لقب الكاس المحلية وخرج خالي الوفاض من مسابقة دوري أبطال أوروبا وملحق الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".
 
وكان دورتموند فرّط في نقطتين ثمينتين في مواجهة ضيفه كولن (1-1) في المرحلة الماضية، وهو تلقى ضربة موجعة الخميس بإعلان مدربه ماركو روزه غياب هدافه النروجي إرلينغ هالاند المصاب في كاحله.
 
وتعرض المهاجم الشاب ابن الـ 21 عاماً لإصابة هذا الأسبوع مع منتخب بلاده خلال الفوز الساحق على أرمينيا 9-0، الثلثاء في ودية سجل خلالها هدفين ومرر كرة حاسمة، ليخرجه مدربه ستوليه سولباكن عند الاستراحة.
 
وقال روزه، الذي اضطر للتعامل مع غياب هالاند بسبب اصابات مختلفة خلال 10 مباريات في الدوري هذا الموسم "بصراحة، إنه غير مؤكد، لقد تعرض لالتواء في كاحله وقدمه متورمة وزرقاء".
 
وارخى غياب هالاند، الذي سجل 16 هدفاً في 17 مباراة خاضها هذا الموسم في الدوري بثقله على نتائج دورتموند الذي يعاني من دونه.
 
ويحتل لايبزيغ الذي استعاد توازنه ونغمة الانتصارات منذ بداية كانون الثاني (يناير) بعد بداية صعبة، المركز الرابع الأخير المؤهل إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا برصيد 45 نقطة بفارق الأهداف عن فرايبورغ، فيما يتأخر هوفنهايم السادس بفارق نقطة عن منافسَيه في صراع مثير على مقعد أوروبي.
 
ويخوض باير ليفركوزن، الثالث بفارق ثلاث نقاط أمام لايبزيغ، اختبارا سهلا أمام ضيفه هرتا برلين السادس عشر السبت أيضا، ويلعب في اليوم ذاته هوفنهايم مع ضيفه بوخوم الثاني عشر.
 
ويلعب السبت أيضا، أرمينيا بيليفيلد مع شتوتغارت، وأينتراخت فرانكفورت مع غرويتر فورث.
 
وتختتم المرحلة الأحد بمباراتي أوغسبورغ مع فولفسبورغ، وبوروسيا مونشنغلادباخ مع ماينتس.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم