إعلان

ثامن ممثل للعرب في نهائيات كأس الأمم الأفريقية

المصدر: النهار العربي
أنور العشري
منتخب جزر القمر.
منتخب جزر القمر.
A+ A-
أصبح جزر القمر بقيادة المدير الفني أمير عبدو، ثامن المنتخبات العربية تأهلاً لنهائيات كأس الأمم الأفريقية، بعد نجاحه في حجز بطاقة التأهل للمرة الأولى بالنسخة المقبلة بالكاميرون.
وذلك بتعادله على ملعبه مع ضيفه توغو من دون أهداف، في المباراة التي أجريت أمس ضمن فاعليات الجولة الخامسة (المجموعة السادسة)، ليصعد مع شقيقه منتخب مصر قبل لقائهما في الجولة المقبلة في مصر، بعد تساويهما في النقاط 9 لكل منهما، بفارق 5 نقاط عن كينيا ثالث الترتيب.
 
وتصبح 10 منتخبات أفريقية فقط لم تنل شرف التأهل لكأس الأمم الأفريقية بعد صعود غامبيا للمرة الأولى أيضاً، منها 3 منتخبات عربية هي (الصومال، جيبوتي، جنوب السودان)، ومعها جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، إريتريا، ايسواتيني (سوزيلاندا)، ليسوتو، سيشل، ساوتومي اند برينسيب.
 
في حين، نالت دولتا مصب نهر النيل، مصر والسودان شرف أول المنتخبات العربية ظهوراً في النهائيات الأولى 1957 بالخرطوم، حيث نجح الفراعنة في التأهل للمرة الـ25، إذ يسعى السودان لحجز البطاقة التاسعة.
 
وجاء الظهور الأول لتونس في النسخة الثالثة 1962، ونجح في حجز بطاقة التأهل الرقم 20. ثم الجزائر الذي حجز رقم 19، وظهر للمرة الأولى في النسخة السادسة 1968. يليه المغرب الرقم 18، وظهر للمرة الأولى في النسخة الثامنة 1972. وظهرت ليبيا للمرة الأولى على ملعبها 1982 في النسخة 1982، وأخيراً موريتانيا التي شاركت للمرة الأولى في النسخة الماضية بالقاهرة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم