إعلان

الدّوري الكويتي ينطلق بصراع ثلاثي

المصدر: أ ف ب
جماهير العربي حامل اللقب
جماهير العربي حامل اللقب
A+ A-
ينطلق، الجمعة، الدوري الكويتي لكرة القدم في نسخته الـ60 بعد تأخير طويل لأسباب عدة، بصراع ثلاثي بين العربي حامل اللقب، القادسية والكويت.

وأجبرت الظروف على تأخير انطلاق البطولة، كان آخرها تغيير موعد تصفيات كأس آسيا تحت 23 سنة التي أقيمت في أوزبكستان بعد نقلها من الكويت، وارتباط المنتخب الأول بخوض المباراتين الوديتين أمام تشيكيا وليتوانيا في 11 و15 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.

وانطلق النشاط فعلياً بمسابقة كأس الأمير المرحَّلة من الموسم الماضي في أيلول (سبتمبر)، حيث بلغ القادسية والكويت النهائي المقرر أواخر كانون الأول (ديسمبر) المقبل، قبل أن تكتفي الأندية بخوض منافسات بطولة كأس الاتحاد التنشيطية ومباريات ودية، وسط شكاوى من مدربيها والقائمين من تأخر بدء الدوري الذي بات "آخر المنطلقين" مقارنة بنظرائه في الخليج والدول العربية.

ولا شك في أن الموسم يعد بالكثير بعد عودة العربي إلى قلب المنافسة بتتويجه بلقب الموسم الماضي، إثر غياب استمر من عام 2002، وهو تمسك بمدربه التشيكي أنتي ميشا الذي يعتبر عراب هذه الفورة إلى جانب رئيس النادي عبد العزيز عاشور، الذي سخر كل شيء في سبيل "الأخضر" الذي سبق له أن ارتدى قميصه لاعباً.

وجرى تجديد عقد ميشا الذي عمل سابقاً مدرباً لمنتخب تركمانستان، ومساعداً لمدرب منتخب بلاده.

من جانبه، يراود "الكويت" حلم استعادة اللقب الذي تنازل عنه في الموسم الماضي، بيد أن البداية لم تعد بالكثير، خصوصاً أنه تخلى عن معظم اللاعبين المحترفين الجدد الذين ضمهم قبل فترة، وفي مقدمهم النيجيري جون أوبي ميكل. لكنه تعاقد قبل أسابيع مع المدرب التونسي نبيل معلول (59 عاماً)، الذي خلف مواطنه فتحي الجبال المقال بعد الخروج من الدور نصف النهائي لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي على يد المحرق البحريني، الذي توج باللقب في نهاية المطاف.

ويأمل "العميد" الاستفادة من خبرات معلول في ملاعبها التي يعرفها جيداً، إذ سبق له تدريب "الأزرق" بين 2014 و2017.

ويبقى القادسية رقماً صعباً رغم ابتعاده عن منصة التتويج في السنوات الخمس الأخيرة، ويقوده المدرب الجزائري خير الدين مضوي، الذي أبلى بلاء حسنا منذ تعيينه الصيف الماضي، إذ قاد الفريق الى نهائي كأس الأمير.

ويقصّ كاظمة والفحيحيل شريط الدوري، عندما يلتقيان في الجولة الافتتاحية على ملعب الأول الجمعة، فيما تقام السبت مباراتان، يلتقي في الأولى العربي مع التضامن الصاعد، ويحل في الثانية السالمية ضيفاً على النصر.

وتختتم الجولة، الأحد، بمواجهتين فيلعب الكويت مع اليرموك، والشباب مع القادسية.
 
ويتقاسم القادسية والعربي الرقم القياسي في عدد مرات التتويج باللقب (17 لكل منهما) أمام الكويت (16).
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم