إعلان

كأس العرب "بروفة مونديالية" لقطر بمشاركة 16 منتخباً

المصدر: النهار العربي
من إحدى المباريات السابقة
من إحدى المباريات السابقة
A+ A-
تنطلق في الدوحة نهاية الشهر الجاري منافسات كأس العرب - قطر 2021 بمشاركة 16 منتخباً من أنحاء العالم العربي.

وتشكّل البطولة فرصة ذهبية للارتقاء بالخطط التشغيلية وجاهزية المرافق الخاصة ببطولة كأس العالم - قطر 2022، قبل نحو عام على بدء منافسات النسخة الأولى من المونديال في الشرق الأوسط والعالم العربي.

وتشهد كأس العرب، التي تقام للمرة الأولى تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، 32 مباراة على مدى 19 يوماً من 30 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري إلى 18 كانون الأول (ديسمبر) المقبل، وتستضيف منافساتها ستة من استادات مونديال قطر 2022، ومن بينها استاد البيت واستاد راس أبو عبود، المقرر تدشينهما في أول أيام البطولة.

ويقام نهائي البطولة في 18 كانون الأول (ديسمبر)، أي قبل عام بالضبط من المباراة النهائية لمونديال 2022، تزامناً مع اليوم الوطني لدولة قطر.

البطولة
يتنافس خلال كأس العرب أفضل المنتخبات العربية من قارتي آسيا وأفريقيا للفوز بلقب البطولة، والتي تنطلق منافساتها بدور المجموعات الذي تتواصل مبارياته ما بين 30 تشرين الثاني (نوفمبر) و7 كانون الأول (ديسمبر).

توزّعت المنتخبات المشاركة في البطولة على أربع مجموعات بواقع أربعة منتخبات لكل منها، وتضم المجموعة الأولى منتخبات قطر والعراق وعمان والبحرين.

وتتنافس في المجموعة الثانية منتخبات تونس والإمارات وسوريا وموريتانيا، وفي الثالثة منتخبات المغرب والسعودية والأردن وفلسطين، وفي المجموعة الرابعة يأتي منتخبا شمال أفريقيا الجزائر ومصر، إلى جانب لبنان والسودان.

وسيتأهل متصدرا كل مجموعة إلى ربع نهائي البطولة، الذي تقام منافساته يومي 10 و11 كانون الأول (ديسمبر)، ثم مباراتي نصف النهائي في 15 كانون الأول (ديسمبر)، والمباراة النهائية يوم 18 كانون الأول (ديسمبر)، وقبلها في اليوم ذاته مباراة تحديد الفائز بالمركز الثالث.

تذاكر المباريات
تتوفر تذاكر مباريات كأس العرب حالياً وفقاً لأسبقية الشراء، واعتباراً من منتصف تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري يمكن للمشجعين شراء التذاكر من مركز FIFA لبيع التذاكر، في مركز الدوحة للمعارض بالقرب من محطة مترو القصار.

ويتاح الآن شراء تذاكر كل مباريات البطولة، وتتوفر باقة متنوعة من التذاكر بأسعار معقولة تتراوح بين 25 ريالاً قطرياً لتذاكر الفئة الرابعة (حصرياً للمقيمين في دولة قطر) لحضور كل المباريات باستثناء مباراتي نصف النهائي والمباراة النهائية للبطولة.

وسيتمكن المشجعون من الاستمتاع بلمحة عما ينتظرهم خلال مونديال 2022، وحضور أكثر من مباراة في يوم واحد، بفضل الطبيعة المتقاربة المسافات للبطولة والتي توفر الوقت الكافي للوصول إلى استاد المباراة التالية باستخدام وسائل النقل العامة.

بطاقة المشجع
يشترط على كافة المشجّعين الراغبين بحضور مباريات كأس العرب تقديم رقم الموافقة على طلب بطاقة المشجع حتى يتمكنوا من الدخول إلى دولة قطر وإلى استادات البطولة. وسيُطلب من المشجعين التوجّه لاستلام بطاقة المشجّع الذكية من مراكز خدمة بطاقة المشجع في قطر.

وجرى تصميم بطاقة المشجع، وهي بطاقة تعريف ذكية، لتزويد المشجعين في قطر بتجربة رائعة تشمل الكثير من الخدمات والمزايا، وهي إلزامية لكل من يحمل تذكرة لحضور مباريات كأس العرب، وتستخدم لتحديد الهوية، وتتيح الدخول إلى استادات البطولة مرفقة بتذكرة صالحة.

ويمكن للمشجعين الوافدين من الخارج استخدام بطاقة المشجع للدخول إلى قطر عدة مرات، بشرط أن تقديم جواز سفر ساري المفعول ومعترف به من السلطات القطرية. وستوفر بطاقة المشجع لحاملها إمكانية الاستفادة من عدد من الخدمات والمزايا المتعلقة بالنقل والسياحة وغير ذلك.

ويجب على المشجعين التقدم بطلب الحصول على بطاقة المشجع مباشرة بعد حجز التذكرة واستلام رقم التسجيل عبر البريد الإلكتروني.

استادات البطولة
تستضيف منافسات كأس العرب ستة من الاستادات الثمانية التي ستحتضن مباريات المونديال العام المقبل، بما فيها استاد الثمامة الذي افتتح الشهر الماضي خلال استضافته نهائي كأس الأمير.

ويعد استاد الثمامة واحداً من خمسة استادات ستشهد منافسات كأس العرب بطاقة استيعابية تبلغ 40 ألف مقعد لكل منها، وهي استاد أحمد بن علي، واستاد الجنوب، واستاد المدينة التعليمية، واستاد راس أبو عبود الذي يعتبر أول استاد قابل للتفكيك بالكامل في تاريخ كأس العالم، ويشهد ست مباريات في كأس العرب من بينها مباراة تحديد المركز الثالث، بينما يستضيف سادس استادات البطولة، استاد البيت الذي تبلغ طاقته الجماهيرية 60 ألف مشجع، خمس مباريات من بينها المباراة النهائية يوم 18 كانون الأول (ديسمبر).

إجراءات الوقاية من "كوفيد-19"
في ضوء التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس "كوفيد-19"، ستطبق كافة الإجراءات الوقائية لضمان صحة وسلامة كافة المشاركين في المنافسات. ويتعين على كافة الحضور الالتزام بإرشادات السفر الصادرة عن السلطات القطرية وتوجيهات وزارة الصحة العامة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم