إعلان

إلى عشاق الرياضة... أساطير العالم في "إكسبو دبي"

المصدر: النهار العربي
ميسي ورونالدو
ميسي ورونالدو
A+ A-
أكد مجلس دبي الرياضي أن الرياضة ستكون حاضرة بقوة ضمن فاعليات "إكسبو 2020" دبي، الحدث العالمي الأكبر الذي تستضيفه الإمارات في دبي، ويقام تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل"، حيث سيجمع إلى جانب أهم العقول في مجالات الاقتصاد والعلوم والآداب ومختلف مجالات الحياة، أبرز نجوم الرياضة العالميين الذين سيشاركون في بطولات وفاعليات عالمية متنوعة، أو سيزورون الحدث الكبير للترويج لبلدانهم والتفاعل مع المشاركين من مختلف دول العالم.

وستكون الرياضة حدثاً يومياً سواء من خلال الفاعليات أو الأنشطة اليومية التي تتوزع على أرجاء المعرض الأكبر من نوعه في العالم، والذي يشارك فيه أكثر من 190 دولة، حيث يتعاون مجلس دبي الرياضي مع منظمي الفاعليات الرياضية و"إكسبو 2020" في تنظيم العديد من الفاعليات الرياضية على مدار أيام المعرض، الذي تمتد فاعلياته لستة أشهر، وذلك تأكيداً على إعلاء الإمارات لقيمة الرياضة وأهمية ممارستها، وإبرازاً للاهتمام الكبير الذي توليه دبي للأنشطة الرياضية، وما توفره لها من تسهيلات وإمكانات متطورة كأحد المكونات الأساسية التي تجعل منها المدينة الأفضل للعيش والعمل في العالم.
 
وأوضح مجلس دبي الرياضي أن الدورة الـ16 من "مؤتمر دبي الرياضي الدولي" ، إحدى "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية"، وحفل جوائز كرة القدم العالمية /دبي غلوب سوكر/ سيُعقدان خلال فاعليات معرض "إكسبو 2020 دبي".
 
نخبة النجوم
 
ويجتمع في المؤتمر نخبة نجوم العالم في كرة القدم من لاعبين ومدربين وقيادات الاتحادات والأندية الدولية، لمناقشة التحديات التي تواجه اللعبة وسبل مواجهتها وطرق تطوير القطاع لإثراء الرياضة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.
 
ومنذ انطلاقه عام 2006 استقبل مؤتمر دبي الرياضي الدولي أكثر من 400 متحدث ومنسق دولي ووطني، من أبرزهم النجم البرتغالي كرستيانو رونالدو، والأرجنتيني ليونيل ميسي سفير "إكسبو 2020 – دبي"، والفرنسي زين الدين زيدان، والراحل الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا.
 
وسيقام حفل تكريم الفائزين بفئات الدورة الـ11 من "جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي"، إحدى "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية" وهي الجائزة الأكبر من حيث قيمة جوائزها وتعدد فئاتها، يوم 9 كانون الثاني (يناير) 2022، وسيشهد الحفل تكريم أبطال إماراتيين وعرب من الفائزين في دورتي الألعاب الأولمبية والبارالمبية طوكيو 2020.
 
فاعليات بالجملة
ومن الفاعليات الدولية التي سيتم تنظيمها في "إكسبو 2020 دبي"، بطولة العالم للشطرنج التي تُعقد خلال الفترة من 24 تشرين الثاني (نوفمبر) إلى 16 كانون الأول (ديسمبر) 2021، وستشهد مشاركة بطل العالم ماغنوس كارلسن للدفاع عن لقبه أمام منافسه العالمي إيان نيبومنياختشي، كما ستقام بطولة حمدان بن راشد الدولية لأساتذة الشطرنج تزامناً مع بطولة العالم.
 
وسيتم تنظيم سباق "إكسبو 2020" للجري لمسافات 10 و5 و3 كيلومترات وسيخوض خلاله المشاركون تجربة فريدة للجري حول الأجنحة المشاركة في "إكسبو 2020 دبي، والمباني الخاصة بالحدث والمصممة وفق أحدث المعايير والتقنيات الهندسية وروعي في تصميماتها إبراز الطابع المستقبلي، كما سيتم تنظيم فاعليات أسبوعية للجري وتتاح المشاركة فيها لكافة أفراد المجتمع، وذلك كل يوم سبت داخل مقر إكسبو وستكون المشاركة متاحة بالمجان لجميع رواد الحدث.
 
وستتركز أنظار عشاق رياضة الدراجات الهوائية من مختلف أنحاء العالم على مقر "إكسبو" يوم 25 شباط (فبراير) 2022 لمتابعة مرحلة دبي من "طواف الإمارات العالمي للدراجات الهوائية"، والذي ستشارك فيه نخبة من أبرز الدراجين وأبطال العالم في رياضة الدراجات الهوائية.
 
وإلى جانب المسابقات الرسمية والبطولات العالمية، سيتمكن زوار مقر "إكسبو 2020 دبي" من ممارسة رياضاتهم المفضلة في المرافق الرياضية التي ستتوفر في مختلف جنبات مقر إكسبو، من خلال ملعبين للكريكت، وملعب متعدد الاستخدامات لكرة السلة والكرة الطائرة، والتنس وكرة الشبكة، وصالة مغطاة للياقة البدنية، وملعب لكرة القدم الخماسية، ومنصة عالمية لممارسة اليوغا والزومبا، إضافة إلى ورش العمل الرياضية، وفعاليات وأنشطة رياضية لأصحاب الهمم.
 
وسيكون للدول المشاركة في "إكسبو" دوراً بارزاً في تنظيم العديد من الفاعليات الرياضية المتنوعة داخل أجنحتها في المعرض، حيث ينظم الجناح الأوسترالي فاعليات رياضية مختلفة سيتم الكشف عن برنامجها لاحقاً، وينظم الجناح النيوزلندي مجموعة من الأنشطة الرياضية التي تستمر لمدة خمسة أسابيع بما في ذلك تدريبات اللياقة البدنية الشهيرة "ليس مايلز".
 
نجوم كرواتيا
كما ينظم الجناح الكرواتي معرضا للرياضة واللياقة البدنية بحضور أشهر نجوم كرة القدم الكرواتيين، ومن بينهم لوكا مودريتش، نجم ريال مدريد الفائز بلقب أفضل لاعب في العالم ولقب بطل دوري أبطال أوروبا، ودافور سوكر، رئيس اتحاد كرة القدم الكرواتي وهداف كأس العالم 1998، وزلاتكو مدرب المنتخب الكرواتي.
 
وسينظم الجناح الإيطالي حصص لياقة بدنية ومحاضرات متنوعة، فيما يقيم الجناح المجري بطولة "تيك بول"، وهي لعبة رياضية ناشئة تجمع بين مهارات كرة القدم وتنس الطاولة، وتُمارس على طاولة تنس طاولة لكن ذات سطح مقوس، ويشارك في منافساتها نجوم كرة قدم عالميون، كما يعرض الجناح المجري خلال إكسبو برنامجه لتطوير وتعليم الرياضة المدرسية.
 
ويقيم الجناح النيجيري بطولة الأساطير لكرة القدم، ويتيح الفرصة لعشاق الرياضة لقاء نجوم كرة القدم العالميين أوكوشا، ونوانكو كانو، وجون أوبي ميكل، والملاكم العالمي بطل الوزن الثقيل أنتوني جوشوا.
 
ويروج الجناح السنغالي خلال معرض إكسبو، لدورة الألعاب الأولمبية للشباب التي ستقام في المدن السنغالية عام 2026، حيث فازت السنغال بتنظيم أولمبياد الشباب لتكون أول دولة أفريقية تستضيف حدثاً أولمبياً.
 
الأندية أيضاً
وسيستضيف مانشستر سيتي جلسات كرة القدم اليومية في موقع "إكسبو"، بقيادة طاقم تدريب مخصص لسيتي، سيُطبِّق منهجية التدريب نفسها التي تستخدمها الفرق في ملاعب التدريب في مانشستر.
 
وسيشارك ممثلون من النادي وشبكة أوسع لمجموعة City Football Group في فاعليات إكسبو المخصصة خلال الأشهر المقبلة.
 
إضافة إلى برنامج التدريب، ستظهر العلامة التجارية لإكسبو 2020 في مرافق التدريب في استاد الاتحاد وأكاديمية سيتي لكرة القدم.
 
وقال فيران سوريانو ، الرئيس التنفيذي لمجموعة سيتي لكرة القدم: "يسعدنا الكشف عن إكسبو 2020 دبي كشريك جديد لمانشستر سيتي في مجال التدريب"، مضيفاً: "ستعمل هذه الشراكة على دمج معرض إكسبو 2020 كجزء أساسي من كل جلسة تدريبية ويوم مباراة حيث تتحدى فرقنا لتحقيق النجاح هذا الموسم".
 
ميلان
 
وكشف عملاق دوري الدرجة الأولى الإيطالي ميلان، النقاب عن شراكة جديدة مع إكسبو 2020 دبي.
 
وقال كاسبر ستايلسفيغ، كبير مسؤولي الإيرادات في ميلان: "بصفتنا نادٍ مقره في ميلانو، المدينة التي استضافت أحدث معرض إكسبو الدولي في عام 2015، نعلم أن إكسبو 2020 هو لحظة خاصة في التاريخ، لذلك سيحضر نادي ميلان الحدث، وسيعزز القيم الأساسية للرياضة ويلهم التغيير الإيجابي من خلال كرة القدم".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم