إعلان

"سبيس إكس" تطلق بنجاح أولى رحلاتها المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية‎ (فيديو)

صاروخ فالكون 9
صاروخ فالكون 9
A+ A-

أطلقت شركة الصواريخ، التابعة للملياردير الأميركي إيلون ماسك، "سبيس إكس" أربعة رواد فضاء في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية، وهي المهمة الكاملة الأولى لـ"ناسا" التي ترسل فيها طاقماً إلى المدار على متن مركبة فضائية مملوكة للقطاع الخاص.

 

والمهمة التي يطلق عليها "كرو 1" انطلقت عبر صاروخ "فالكون 9" الذي تصنعه "سبيس أكس"، وتأتي بعد إعلان "ناسا" استئناف الرحلات المأهولة بعد تسع سنوات من الانقطاع.

 

وأقلع صاروخ "فالكون 9"، مساء الأحد من مركز كينيدي الفضائي ناقلاً على متنه كلاً من رواد الفضاء مايكل هوبكنز وفيكتور غلوفر وشانون ووكر وسويشي نوغوشي.

 
 

وأكدت "سبيس اكس" أن المركبة على المسار الصحيح للوصول إلى محطة الفضاء الدولية بعد 27 ساعة على إقلاعها، حيث سيمكث رواد الفضاء في المحطة لمدة ستة أشهر.

 

وتأتي هذه الرحلة بعد مهمة تجريبية ناجحة استمرت من أيار (مايو) إلى آب (أغسطس)، تولت فيها "سبايس إكس" نقل رائدَي فضاء أميركيين إلى المحطة ثم إعادتهما إلى الأرض من دون أي عوائق.

 

وقال رائد الفضاء مايك هوبكنز بعد حوالي ساعة من الإقلاع: "لقد كانت رحلة واحدة. كان هناك الكثير من الابتسامات."

 

وكان من المقرر أصلاً أن تنطلق الرحلة يوم السبت، إلا أنه وبسبب سوء الأحوال الجوية تم تأجيل الرحلة ليوم واحد.

 

وتعتبر مركبة "كرو دراغون" التابعة لـ"سبيس إكس" ثاني مركبة قادرة على الوصول إلى محطة الفضاء الدولية بعد صواريخ "سويوز" الروسية التي تولت منذ العام 2011 نقل جميع زوار المحطة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم