إعلان

اجتماع للشّركات الكبرى في البيت الأبيض للبحث في أمن البرمجيّات

المصدر: النهار العربي
الأمن السيبراني (تعبيرية - "أ ف ب")
الأمن السيبراني (تعبيرية - "أ ف ب")
A+ A-
 سيلتقي مسؤولون في البيت الأبيض بمسؤولين تنفيذيين من شركات التكنولوجيا الرائدة، منها شركة "غوغل"، شركة "آبل" وشركة "أمازون" يوم الخميس 13 كانون الثاني (يناير) لمناقشة أمن البرمجيات، وذلك بعدما تعرّضت الولايات المتحدة لهجمات إلكترونية كبرى عدة العام الماضي.

وقد أرسل مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان في شهر كانون الأول (ديسمبر) خطاباً إلى الرؤساء التنفيذيين لشركات التكنولوجيا، وذلك عقب اكتشاف ثغرة أمنية في برمجيات مفتوحة المصدر تسمى "Log4j"، تستخدمها المؤسسات في جميع أنحاء العالم لتسجيل البيانات في تطبيقاتها. 

وأشار سوليفان إلى أن مثل هذه البرامج مفتوحة المصدر تُستخدم على نطاق واسع ويصونها متطوِّعون، وهي "مصدر قلق رئيسي حول الأمن القومي". 

وقال البيت الأبيض في بيان إن اجتماع يوم الخميس، الذي ستستضيفه نائبة مستشار الأمن القومي للإنترنت والتكنولوجيا المستحدثة، آن نويبرغر، سيناقش المخاوف المتعلِّقة بأمن البرمجيات المفتوحة المصدر ويتدارس إمكانية تحسينها.  

ومن بين شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى التي ستحضر الاجتماع شركة "أي.بي.إم"، "مايكروسوفت"، منصات "ميتا" (مالكة فايسبوك) و"أوراكال كورب". كما سيحضر العديد من الوكالات الحكومية، بما في ذلك وزارة الأمن الداخلي ووزارة الدفاع ووزارة التجارة. 

ويعتبر الأمن السيبراني أولوية قصوى لإدارة بايدن، وذلك في أعقاب هجمات إلكترونية كبرى عدة العام الماضي، تمكّن من خلالها القراصنة من كشف آلاف السجلات التي تحتفظ بها الشركات والوكالات الحكومية. 

إحدى تلك الهجمات، التي قالت الحكومة الأميركية إنها من المحتمل أن تكون من تدبير روسيا، اخترقت برمجيات صنّعتها شركة "سولار ويندز"، تمكّن خلالها المتسلّلون من الوصول إلى آلاف الشركات والمكاتب الحكومية التي استخدمت منتجات الشركة. كما تمكّن المتسلّلون من الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني في وزارة الخزانة الأميركية، وزارات العدل والتجارة ووكالات عدة أخرى. 

إن ازدياد وتكرار تلك الهجمات وتأثيرها المتزايد حمل الإدارة الأميركية على إصدار أمر تنفيذي خلال العام الماضي، جرى بموجبه إنشاء مجلس للتدقيق، وتمّ وضع معايير برمجية جديدة للوكالات الحكومية. 

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم