إعلان

الرياض تعلن إكمال جميع مراحل تأسيس الهيئة السعودية للفضاء

المصدر: النهار العربي
 رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء الأمير سلطان بن سلمان
رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء الأمير سلطان بن سلمان
A+ A-

كشفت السعودية، عن خطوة جديدة في برنامج حكومي طموح لاستكشاف الفضاء، سيجعل من منطقة الخليج العربي إحدى الركائز العالمية لصناعة الفضاء وذلك بعد أن وصل مسبار إماراتي هو الأول عربياً وإسلامياً، لكوكب المريخ يوم الثلثاء الماضي.

 

وأعلنت الهيئة السعودية للفضاء أنها أتمت جميع مراحل تأسيسها، بعد أن أكملت بناءها المؤسسي وعقدت الكثير من الشراكات والاتفاقيات محلياً ودولياً على مختلف الأصعدة، ما يقربها من البدء بتطبيق خططها.

 

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة، الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، إن برامج الهيئة الحالية تشمل ريادة الفضاء وبناء الكوادر والاستثمار في قطاع الفضاء بالتعاون مع وزارة الاستثمار وصندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي للمملكة).

 

وأضاف الأمير سلطان، الذي كان على متن مكوك الفضاء الأميركي (ديسكفري) عام 1985، وأول رائد فضاء من دولة عربية أو إسلامية ينطلق إلى الفضاء، أنه سيعلن قريباً إطلاق قطاع تحفيز الاستثمار في مجال الفضاء الحيوي لتوفير التمويل وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من الدخول في هذا المجال والاستثمار في مجال الفضاء.

 

وتخطط السعودية لدعم برنامجها الفضائي بثمانية مليارات ريال (2.1 مليار دولار) بحلول عام 2030، في إطار خطة التنويع الاقتصادي التي تهدف إلى جذب الاستثمار الأجنبي وخلق الآلاف من فرص العمل للشبان في المملكة.

 

وأنشأت الرياض هيئة الفضاء في العام 2018 لتحفيز الأنشطة البحثية والصناعية المتعلقة بالفضاء.

 

وقال الأمير سلطان، العام الماضي، في تصريحات إعلامية، إن بلاده تتطلع إلى أن تصبح لاعباً عالمياً في صناعة الفضاء مع تعزيز الآفاق لأجيال من السعوديين.

 

يُذكر أن دولة الإمارات خطفت الأضواء في العالم، يوم الثلثاء، عندما نجح "مسبار الأمل" الذي أطلقته قبل أشهر، في الوصول لمدار كوكب المريخ والدخول فيه لبدء مهمة استكشافية جعلت من البلد الخليجي عضواً مؤثراً في نادي الدول العاملة بفاعلية في الفضاء.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم