إعلان

مسبار صيني يعثر على أدلة وجود الماء على القمر

المصدر: النهار العربي
مسبار "شانغ إي 5".
مسبار "شانغ إي 5".
A+ A-

عثر المسبار الصيني "شانغ إي 5" على أدلّة تشير إلى وجود ماء على سطح القمر، وهي المرة الأولى التي يجد فيها العلماء دليلاً على موقع وجود المادّة، بحسب "إن غادجت".

 

وادّعى باحثون صينيّون، في دراسة نشرتها جمعيّة "Science Advances"، أنّ المسبار اكتشف علامات على وجود جزيئات الماء أو "الهيدروكسيل"، وهو مكوّن كيميائي قريب من "H2O" المكوّن للمياه. ووجد "شانغ إي 5" أن معظم التربة فيها تركيز مائي أقل من 120 جزءاً في المليون، ما يجعل سطح القمر أكثر جفافاً من سطح الأرض.

 

ويعتقد العلماء الصينيون أن معظم الجزيئات جاءت إلى القمر من خلال عملية تسمى "زرع الرياح الشمسية"، حيث دفعت الجسيمات المشحونة من الشمس ذرات الهيدروجين إلى سطح القمر، وارتبطت لاحقاً بالأوكسجين لتكوين الماء والهيدروكسيل.

 

وتعتمد الدراسة على النتائج التي نشرتها وكالة "ناسا" في عام 2018، عندما وجدت دليلاً على وجود الماء على الوجه المنير للقمر باستخدام تلسكوب يعمل بالأشعة تحت الحمراء.

 

ولعقود من الزمن، اعتقد العلماء أن القمر جاف تماماً بسبب غلافه الجوي غير الموجود تقريباً. وعدم وجود غلاف جوي جعلهم يعتقدون أنه لا يوجد ما يحمي جزيئات الماء من أشعة الشمس القاسية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم