إعلان

علماء يكتشفون كوكباً عملاقاً... أكبر بعشر مرات من المشتري

المصدر: النهار العربي
الكوكب ونجميه، تم اكتشافهم في شهر تموز والإعلان عنهم هذا الأسبوع.
الكوكب ونجميه، تم اكتشافهم في شهر تموز والإعلان عنهم هذا الأسبوع.
A+ A-

اكتشف علماء الفلك كوكباً عملاقاً أكبر بعشر مرات من كوكب المشتري ويدور حول نجمين ضخمين شديدي السخونة، كما أفاد موقع "غادجت". وأطلق العلماء على الكوكب اسم "b Centauri (AB) b" أو "b Centauri b".

 

وقال المرصد الأوروبي الجنوبي (ESO)، الذي صور الكوكب من تلسكوبه الضخم في صحراء تشيلي، إن الكوكب "يصدر كميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية عالية الطاقة، وكلاهما له تأثير قوي على الغاز المحيط الذي يجب أن يعمل ضد تكوين الكوكب".

 

يُعد الكوكب الضخم من النوع "B"، أي يقع خارج المجموعة الشمسية، إذ قال الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تظهر أن الكواكب يمكن أن تتشكل في أنظمة نجمية أكثر ضخامة مما جعلتنا النتائج السابقة نعتقد.

 

وكون الكوكب أكبر بعشر مرات من كوكب المشتري، يجعله أحد أكبر الكواكب التي تم العثور عليها على الإطلاق. قال المرصد أيضاً إن مدار الكوكب هو "أحد أوسع المدارات المكتشفة نطاقاً حتى الآن"، وهو أكبر 100 مرة من المسافة بين المشتري والشمس.

 

تم الاكتشاف في شهر تموز (يوليو) الماضي، ولكن لم يتم الإعلان عنه رسمياً حتى هذا الأسبوع في مجلة "Nature". كما كتب الباحثون في المجلة المختصة بالعلوم أن "الاكتشاف يتحدى النماذج المعروفة حالياً لكيفية تشكل الكواكب والنجوم".

 

وقال الباحث الرئيسي للدراسة، ماركوس جانسون، أستاذ علم الفلك بجامعة استوكهولم: "إن الاكتشاف يغير المفهوم تماماً عن النجوم الضخمة باعتبارها مضيفة للكواكب".

 

وأردف جانسون: "تعتبر النجوم من النوع B بشكل عام بيئات مدمرة وخطيرة للغاية للكواكب، لذلك كان من المعتقد أنه يجب أن يكون من الصعب للغاية تكوين كواكب كبيرة حولها".

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم