إعلان

واشنطن تفرض عقوبات على مموّلين لـ"حزب الله"

المصدر: رويترز - النهار العربي
عناصر من "حزب الله"
عناصر من "حزب الله"
A+ A-
أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان على موقعها ‏الإلكتروني اليوم الأربعاء، أن واشنطن فرضت عقوبات ‏تتصل بـ"حزب الله" اللبناني‎ استهدفت مواطنين من قطر والسعودية ‏والبحرين وفلسطينيين‎.‎
 
وحددت واشنطن من خلال مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للوزارة وحكومة قطر، في إجراءات منسقة، شبكة مالية رئيسية للحزب، مقرها في شبه الجزيرة العربية. 

والمستهدفون هم علي رضا حسن البناي، قطري ومقره في الدوحة، ويحيى محمد عبدالمحسن سعودي، وعبدالمؤيد البناي، قطري ومجدي فايز حسن الاستاذ، فلسطيني، وعلي رضا قصابي لاري، قطري وعبدالرحمن شمص بحريني.  
 
كذلك، فرضت عقوبات على مؤسسة الدار، ومقرها قطر.
 
وقالت الخزانة إن "علي البناي ولاري هما داعمان قديمان لـ"حزب الله" وأرسلا سراً ملايين الدولارات للمنظمة الإرهابية من خلال نظام مالي رسمي ومراسلين ماليين. وهما يلتقيان دورياً بمسؤولين للحزب خلال رحلات إلى لبنان وإيران". 
 
وأضافت الخزانة أن علي البناي بدأ المساهمة بأموال للحزب من خلال مانح آخر مقره الكويت وفرع لـ"مؤسسة الشهداء" مقرها الكويت أيضاً، والمصنفة على لائحة العقوبات الاميركية عام 2007 لتوفيرها التمويل لعائلات الارهابيين القتلى أو المسجونين.

وصنفت "مؤسسة الدار" على لائحة الارهاب كونها مملوكة أو تدار بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من سليمان البناي. وهي غير مرتبطة بمؤسسة الدار التي مقرها الامارات.
 
وحتى 2019، كان سليمان البناي، وهو قريب لعلي البناي مديراً رئيسياً لأعمال علي ونشاطاته المالية في قطر والخارج.
   
وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الخطوة تمثل "أحد أهم التحركات المشتركة" التي اتخذتها واشنطن مع دول أعضاء في مجلس التعاون الخليجي وحث حكومات أخرى على حذو حذوهم في استهداف "حزب الله".
 
وأشار بلينكن في بيان إلى أن البحرين جمدت في نفس الوقت حسابات مصرفية متصلة بتلك الشبكة وأحالت ثلاثة أفراد لمكتب النائب العام.
 
الى ذلك، أعلنت وكالة الأنباء القطرية أن الدوحة أضافت كيانا إرهابيا وسبعة أشخاص إلى قائمة العقوبات الوطنية.

وأضافت أن القرار صدر عن النائب العام في ضوء التعاون مع الولايات المتحدة.

ولم يذكر القرار مزيدا من التفاصيل عن الكيان أو الأشخاص الذين أضيفوا للقائمة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم