إعلان

الحوثيون يُعلنون "هدنة"... والتحالف يستهدف معسكراتهم ومخازنهم

المصدر: النهار العربي، ا ف ب
مسلحون حوثيون
مسلحون حوثيون
A+ A-

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، اليوم السبت، بدء تنفيذ ضربات جوية لمعسكرات ومعاقل الحوثيين في صنعاء وتدمير "مخزن أسلحة نوعية" في محيط ميناء الصليف، بعد انتهاء مهلة منحها للمتمردين لإخراج الأسلحة من مطار صنعاء وميناءي الصليف والحديدة. في حين دعا الحوثيون إلى هدنة لمدة ثلاثة أيام.

 

وكان التحالف قد طلب من المدنيين في وقت سابق، الابتعاد عن محيط الميناء المستهدف. كما أفاد عن مقتل ثلاثة خبراء متخصصين في تفخيخ الزوارق وإطلاقها، وإحباط هجوم وشيك على ناقلات نفط بتدمير 4 زوارق مفخخة في ميناء الصليف.

 

وقبل انتهاء المهلة، كشف التحالف عن بدء ضربات جوية لمعاقل الحوثيين في مدينة الحديدة. كما قال إنّ الحوثيين استخدموا مواقع ذات حماية خاصة لمهاجمة منشآت النفط في السعودية.

 

وذكر التحالف أنه استهدف مسيرات مفخخة قيد التجهيز في ميناءي الحديدة والصليف، مطالباً الحوثيين بإخراج الأسلحة من المناطق المحمية وأولها مطار صنعاء، مشيراً إلى أن استخدام المناطق المحمية عسكريا يسقط عنها الحماية.

 

وأكد التحالف استمرار العملية العسكرية لتحقيق مبدأ الأمن الجماعي.

 

وكان التحالف قد أعلن بدء عملية استجابة لتحييد استهداف المنشآت النفطية أو التأثير على أمن الطاقة، مؤكداً أنّ قواته مارست أعلى معايير درجات ضبط النفس لهجمات الحوثيين على المنشآت النفطية. وأشار إلى أنّ قواته تنفذ ضربات جوية لمصادر التهديد بصنعاء والحديدة، وأن العملية العسكرية ستستمر حتى تحقيق أهدافها.

 

وأضاف التحالف أن هدفه "حماية مصادر الطاقة العالمية من الهجمات العدائية وضمانُ سلاسل الإمداد"، لافتاً إلى أنّ على الحوثيين "تحمل نتائج السلوك العدائي".

 

هدنة حوثية              

من جهتهم، أعلن الحوثيون أنهم سيوقفون "ضرباتهم" على السعودية و"المواجهات" في اليمن "لثلاثة ايام"، غداة سلسلة هجمات استهدفت المملكة المجاورة للبلد الذي يشهد نزاعا منذ اكثر من سبعة أعوام.

 

وكتب المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام في تغريدة على تويتر: "تعليق الضربات الصاروخية والطيران المسير وكافة الأعمال العسكرية باتجاه السعودية براً وبحراً وجواً لمدة ثلاثة أيام، واستعدادنا لتحويل هذا الاعلان لالتزام نهائي ودائم في حال التزمت السعودية بإنهاء الحصار ووقف غاراتها على اليمن بشكل نهائي ودائم".

 

وأضاف "نعلن وقف المواجهات الهجومية في عموم الجبهات الميدانية لمدة ثلاثة أيام ومستعدون لتحويل وقف المواجهات إلى التزام نهائي ومستمر إذا أعلنت السعودية سحب جميع القوات الخارجية للتحالف من أراضينا ومياهنا ووقف دعم مليشياتها المحلية في بلادنا".

 

وتأتي مبادرة المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران غداة شنهم 16 هجوما في ارجاء السعودية بينها هجوم استهدف منشآت نفطية لشركة "أرامكو" في مدينة جدة.

 

وفي وقت سابق السبت، أكّد مسؤول سعودي كبير أنّ الحوثيين قدّموا مبادرة لوقف إطلاق النار تتضمن هدنة وفتح مطار صنعاء ومرفأ الحديدة عبر وسطاء.

 

وقال المسؤول إنّ الرياض لن تعلن موقفها من المبادرة حتى إعلانها رسميا.

 

وأضاف المتحدث الحوثي: "على النظام السعودي اثبات جديته نحو السلام بالتعاطي الايجابي مع مبادرة السلام اليمنية... وذلك بالاستجابة لوقف اطلاق النار وفك الحصار وإخراج القوات الأجنبية من بلادنا".

 

وتابع: "عندها يحل السلام ويحين الحديث عن الحلول السياسية في أجواء هادئة بعيدا عن أي ضغط عسكري أو انساني". 

 

ورفض الحوثيون منتصف آذار (مارس) مبادرة طرحها مجلس التعاون الخليجي لتنظيم حوار للقوى المتحاربة في اليمن تعقد بين 29 آذار (مارس) و7 نيسان (ابريل) في الرياض بسبب إجرائها "في دول العدوان" في إشارة للسعودية.

 

كما سبق أن رفضوا مبادرة لوقف إطلاق النار طرحتها السعودية العام الماضي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم