إعلان

عبدالله الثاني: ندعم تشكيل "ناتو" خاص بالشرق الأوسط

المصدر: النهار العربي
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني
A+ A-

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أنّ العمل جار من أجل تشكيل جبهة من مجموعة دول عربية لحماية المنطقة، لافتاً إلى أن بلاده ستكون من أوائل الدول التي تدعم تشكيل "ناتو" خاص بالشرق الأوسط، على أن تكون "مهماته واضحة"، وكذلك علاقاته بباقي العالم.

 

وقال عبدالله الثاني، في مقابلة مع قناة "سي إن بي سي" الأميركية نُشرت مقتطفات منها اليوم الجمعة وتنشر كاملة الأسبوع المقبل، إنّ زيارته إلى مصر وزيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى الأردن تهدف إلى "بحث أمن المنطقة" و"مساعدة بعضنا البعض".

 

تراجع الدور الروسي

إلى ذلك، حذر عبدالله الثاني من تراجع الدور الروسي في سوريا، مشيراً إلى أنّ ذلك "يزيد المخاطر الأمنية"، موضحاً أنّ "تنظيم داعش عاد للظهور مجدداً".

 

كما نبّه العاهل الأردني إلى أنّ "الميليشيات الشيعية في سوريا زادت من عمليات تهريب السلاح والمخدرات عبر الحدود" في القترة الأخيرة، لافتاً إلى أنّ عمّان "تنظر إلى الوجود الروسي على الأراضي السورية كعنصر إيجابي، حيث كان مصدر استقرار خلال السنوات الماضية".

 

تحديات أوكرانيا

وبخصوص الصراع الروسي - الأوكراني ، فرأى أنه على الرغم من أنه "بعيد بعض الشيء" عن الأردن، إلا أن استمراره "يزيد من عدم الاستقرار عامة لاسيما في ما يتعلق بتبادل السلع".

 

لكنه اعتبر أنّ "الأثر الإيجابي لتلك التحديات، هو الدفع نحو التحاور بين الدول العربية لإيجاد الحلول كما تفعل مختلف الدول الآن".

 

وتابع أنّ "دول الشرق الأوسط بدأت العمل معاً لمواجهة التحديات التي نشأت عن الوضع في أوكرانيا، وارتفاع أسعار الطاقة والسلع الأساسية إثر العملية العسكرية الروسية".

 

وأشار إلى أن بلاده لديها نفط ولكنها تفتقر إلى القمح وتحتاج إلى المساعدة.

 

إيران

وبخصوص إيران، قال عبد الله الثاني إنّ "لا أحد يريد الحرب والصراع"، مضيفاً: "يبقى أن نرى ما إذا كان بإمكان دول الشرق الأوسط العمل نحو رؤية يكون فيها الازدهار هو اسم اللعبة".

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم