إعلان

زئيف إلكين يستقيل من حكومة نتنياهو

المصدر: النهار العربي
وزير التعليم والموارد المائية الإسرائيلية زئيف إلكين
وزير التعليم والموارد المائية الإسرائيلية زئيف إلكين
A+ A-
قدم وزير التعليم والموارد المائية الإسرائيلية زئيف إلكين، استقالته من حكومة بنيامين نتنياهو، وأعلن في مؤتمر عقده مساء اليوم، انضمامه إلى حزب غدعون ساعر الجديد "تيكفا حدشا" (أمل جديد).
 
وشن إلكين هجوما حادا على نتنياهو، مشددا على أن "مصلحته الخاصة اختلطت مع المصالح الوطنية؛ جر إسرائيل إلى أكثر من معركة انتخابية لضمان السيطرة على لجنة التعيينات" في محاولة للسيطرة على الجهاز القضائي بينما يحاكم بقضايا فساد.
 
وأعلن ساعر في الثامن من كانون الأول (ديسمبر) الحالي، انشقاقه عن حزب الليكود وتأسيس حزب جديد لإنهاء حكم نتنياهو، الذي اعتبر أنه لم يعد يمثل اليمين، ولاحقا، قدم استقالته من الكنيست.
 
والخميس الماضي، سجل ساعر حزبه الجديد "أمل جديد.. وحدة لإسرائيل"، قبل أقل من أسبوع على حل الكنيست. ويشمل برنامج حزب ساعر تشجيع الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.
 
وكانت عضو الكنيست يفعات شاشا - بيطون، قد أعلنت انشقاها عن قائمة حزب الليكود، والانضمام لحزب ساعر، وذلك بعد أيام من إعلان عضوي الكنيست تسفيكا هاوزر ويوعاز هندل، انفصالهما عن كتلة "كاحول لافان"، برئاسة وزير الأمن، بيني غانتس، والانضمام إلى ساعر.
 
وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق، إيهود باراك، قد صرّح للقناة العامة الإسرائيلية ("كان 11") أن انشقاق ساعر عن الليكود وإنشاء حزب جديد، يمثل ضربة لنتنياهو تقرب نهاية حكمه.
 
ودعا باراك جميع الأحزاب التي تعارض الجلوس مع نتنياهو إلى التوحد لإسقاطه. وأضاف: "هذه ضربة لنتنياهو، للمرة الأولى يقف شخص من داخل الليكود ويفكك الدعم المطلق له".
 
وتابع أن "هذا تطور جيد يقرب نهاية عصر نتنياهو". واستطرد: "مع ذلك فإن ساعر ليس حلم غالبية الإسرائيليين، فلديه مواقف يمينية متطرفة".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم