إعلان

بموافقة الإمارات... كبار منتجي النفط يتفقون على زيادة الإنتاج

المصدر: النهار العربي، ا ف ب، رويترز
تعبيريّة
تعبيريّة
A+ A-

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، في بيان، أنّ كبار منتجي الذهب الأسود في العالم اتفقوا على مواصلة زيادة الإنتاج بشكل متواضع اعتباراً من آب (أغسطس)، وتمديد اتفاق إدارة الإمدادات حتى نهاية العام 2022.

 

وينص الاتفاق، الذي حظي بموافقة الإمارات، على قيام تحالف "أوبك+" المكون من 23 دولة برفع الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً كل شهر اعتبارا من بداية الشهر المقبل، للمساعدة في دفع التعافي الاقتصادي العالمي مع انحسار الوباء.

 

إلى ذلك، أفادت مصادر في "أوبك+" بأنّ التحالف  اتفق على زيادة حصة الإمارات إلى 3.5 مليون برميل يوميّاً، وزيادة إنتاج العراق والكويت بواقع 150 ألف برميل يوميّاً.

وقالت المصادر إنّ "أوبك+" وافق على تعديل مستوى الأساس لإنتاج السعودية وروسيا إلى 11.5 مليون برميل يوميّاً لكل منهما بداية من بداية أيار (مايو) 2022 من 11 مليوناً سابقاً.

 

ومن المتوقع أن يضيف تعديل مستوى الأساس لإنتاج "أوبك+" النفطي 1.63 مليون برميل يوميّاً للإمدادات، ابتداء من أيار (مايو) 2022.

 

دعم إماراتي

إلى ذلك، أكّد وزير النفط الإماراتي سهيل المزروعي أنّ بلاده تدعم الاتفاق، شاكراً السعودية لما قامت به من دور بناء للتوصل إليه.

 

وقال إنّ "الإمارات ملتزمة بمجموعة أوبك+ ودائما نعمل ضمنها ومعها وبذل قصارى جهدنا لتحقيق التوازن في السوق".

 

وأضاف الوزير الإماراتي أنّ بلاده "كانت ملتزمة من حيث الاتفاقيات المنصوص عليها، ونشكر السعودية ووزير الطاقة السعودي على هذا الجهد لما وصلنا له اليوم من اتفاق".

 
 

بدوره، أعلن وزير النفط الروسي أنّ بلاده ستزيد إنتاجها النفطي في النصف الثاني من العام.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم