إعلان

عائلات ضحايا أميركيين ترفع دعويين ضد مؤسسات مالية قطرية

المصدر: النهار العربي
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
A+ A-
 
 

رفعت عائلات ضحايا أميركيين دعويين قضائيتين ضد ثلاث مؤسسات مالية قطرية كبرى، اتهمتها بإرسال ملايين الدولارات لــ"جماعات فلسطينية متورطة في قتل أميركيين في إسرائيل".

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، أن الدعويين، اللتين رفعتا في حزيران أمام محكمة فدرالية، وفي بروكلين أمس، 
تتهمان الحكومة القطرية وأعضاء في العائلة المالكة، بقيادة "مؤامرة تمويل إرهابية"، حيث تمّ إرسال عشرات ملايين الدولارات لدعم حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي".

وبموجب قانون مكافحة الإرهاب الأميركي، الذي يمكّن الضحايا من الحصول على تعويضات من كيانات خاصة، اتهم أهالي الضحايا ثلاث مؤسسات هي: قطر الخيرية، التي يترأسها حمد بن ناصر آل ثاني، ومصرف الريان، الذي يؤكد المدعون أن مجلس إدارته تحت سيطرة الحكومة وأفراد الأسرة المالكة، وبنك قطر الوطني، الذي يمتلك فيه الصندوق السيادي القطري نسبة 50%.

وحددت الدعويان حسابات استخدمت من جانب أحلام التميمي، أسيرة محررة تنتمي لـ"حماس" ومدرجة على قائمة مكتب التحقيقات الفيدرالي لــ"أكثر الإرهابيين المطلوبين" بسبب مساعدتها في تفجير انتحاري وقع عام 2001 في مطعم في القدس، وأسفر عن مقتل 15 شخصاً وإصابة 130 آخرين.

وإلى جانب التميمي، استخدم تلك الحسابات متحدث وقيادي سابق في "كتائب عز الدين القسام"، الجناح العسكري لـ"حماس" في الضفة الغربية. كما تحدثت الصحيفة عن "زعيم روحي" لجماعة "الإخوان المسلمين"، مقرب من أمير قطر، ويبلغ من العمر 94 عاماً، من دون أن ذكر اسمه، لكنها أشارت إلى أنه يترأس "ائتلاف الخير"، الذي تصنفه الولايات المتحدة منظمة إرهابية.

وعن كيفية وصول الأموال إلى حركتي "حماس و"الجهاد"، استخدمت الجمعية الخيرية كلا المصرفين للوصول إلى النظام المالي الأميركي، بما في ذلك تحريك 28 مليون دولار على الأقل بين آذار (مارس) وأيلول (سبتمبر) عام 2015.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم