إعلان

ردود الفعل تتوالى بعد اقتراب "طالبان" من العاصمة الأفغانيّة

المصدر: النهار العربي - ا ف ب - رويترز
كابول
كابول
A+ A-
توالت ردود الفعل، اليوم الأحد،  بعد اقتراب حركة "طالبان" من السيطرة على العاصمة الأفغانية كابول.

البابا فرنسيس
وأبدى البابا فرنسيس "قلقه" حيال الوضع في أفغانستان، ودعا إلى "الحوار" لحلّ النزاع.

وقال أثناء صلاة التبشير الملائكي التقليدية من ساحة القديس بطرس: "أضمّ قلقي إلى القلق الجماعي حيال الوضع في أفغانستان"، داعياً إلى الصلاة "من أجل وقف المعارك وإيجاد حلول على طاولة الحوار".

بريطانيا
ويعتزم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون دعوة البرلمان المعلق حاليا بسبب العطلة الصيفية لعقد اجتماع طارئ خلال الأسبوع لمناقشة الوضع في أفغانستان حيث باتت حركة "طالبان" عند أبواب كابول، على ما أفادت وسائل الإعلام البريطانية اليوم.

ونقلت وكالة "برس أسوسييشن" وقناة "سكاي نيوز" عن مصدر في رئاسة الوزراء أن محادثات تجري مع رئيس مجلس العموم ليندسي هويل لتحديد اليوم الذي سيُدعى فيه النواب الى الاجتماع، على خلفية دعوات رئيس الحكومة للتدخل إزاء التقدم السريع لـ"طالبان".

 
ألبانيا
بدوره، قال رئيس وزراء ألبانيا إيدي راما، اليوم، إن بلاده قبلت طلباً من الولايات المتحدة باستضافة مؤقتة للاجئين أفغان، يسعون للحصول على تأشيرات لدخول الولايات المتحدة مع دخول قوات حركة "طالبان" العاصمة الأفغانية كابول.

وأضاف راما أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن طلبت مؤخراً من ألبانيا، حليفتها في حلف شمال الأطلسي، المساعدة في استضافة عدد من اللاجئين الأفغان مؤقتاً قبل انتقالهم إلى وجهتهم النهائية في الولايات المتحدة.

وقال راما على صفحته على "فايسبوك": "لن نقول لا ليس فقط لأننا تلقينا طلباً من حليف عظيم، لكن أيضاً لأن دولتنا هي ألبانيا".

وقالت مصادر قبل أيام إن إدارة بايدن أجرت مناقشات مع دول مثل كوسوفو وألبانيا تتعلق بحماية الأفغان الذين ساعدوا الولايات المتحدة من انتقام "طالبان"، لحين استكمال إجراءات الموافقة على تأشيراتهم. ولم يرد تعليق بعد من حكومة كوسوفو.
 
السويد
 نقل راديو السويد عن مصادر قولها إن البلاد ستجلي كل موظفي سفارتها في العاصمة الأفغانية كابول اليوم.
 
حلف شمال الاطلسي
اعتبر حلف شمال الأطلسي اليوم أن التوصل إلى حل سياسي للنزاع في أفغانستان "ملحّ اليوم أكثر أي وقت مضى"، في وقت بات متمردو "طالبان" على مشارف العاصمة كابول.

وقال مسؤول في الحلف: "ندعم جهود الأفغان لإيجاد حلّ سياسي للنزاع، وهو أمر ملحّ اليوم أكثر أي وقت مضى".
 
وسيُبقي الحلف على وجوده الدبلوماسي في كابول، وسيساعد في استمرار تشغيل مطار المدينة.

وأضاف المسؤول: "حلف شمال الأطلسي يُقيّم باستمرار التطورات في أفغانستان".
 
المانيا
واعلنت المانيا إغلاق سفارتها في كابول اعتبارا من اليوم ودعت جميع رعاياها لمغادرة أفغانستان.
 
وأفادت صحيفة "بيلد ام زونتاج" أن الجيش الألماني يرسل طائرات نقل من طراز "إيه 400 إم" إلى كابول مع 30 فردا من جنود المظلات على متن كل منها لإجلاء طاقم السفارة الألمانية ومساعديهم الأفغان.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تحددها قولها إن الطائرات ستنقل من يتم إجلاؤهم إلى مركز قريب، قد يكون العاصمة الأوزبكية طشقند، ليستقلوا رحلات جوية مستأجرة.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع إنه تم الإعداد لمهمة إجلاء ليل السبت بشكل طارئ للغاية لكنه أحجم عن الإدلاء بمزيد من التصريحات تعليقا على تقرير الصحيفة.

ونقلت الصحيفة الألمانية عن مصادرها قولها إن موافقة البرلمان الألماني، وهي خطوة مطلوبة لمثل هذه المهمة العسكرية، يتعين أن تصدر فيما بعد نظرا لكون العملية مُلحة.

وقالت الحكومة يوم السبت إن الجيش يستعد لإجلاء موظفي السفارة في كابول والمساعدين الأفغان من أفغانستان، مضيفة أن العملية ستتم بتفويض من البرلمان.

 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم