إعلان

مجموعة تعنى بسلامة الطّيران: الطائرات المسيّرة في "جمهوريّة شمال قبرص التركيّة" تهدّد الرّحلات التجاريّة

المصدر: أ.ب
طائرة
طائرة
A+ A-

حذرت مجموعة تعنى بسلامة الطيران، اليوم الثلثاء، من أن قاعدة طائرات تركية مسيرة في "جمهورية شمال قبرص التركية" تهدد سلامة آلاف الرحلات الجوية التجارية، التي تعبر المجال الجوي حول الجزيرة الواقعة في شرق البحر المتوسط.

 

وأعلنت منظمة "أف أس أف ميد" غير الحكومية التابعة لمؤسسة سلامة الطيران الدولية، التي تتخذ من واشنطن مقراً لها، أن التعديلات المحتمل إجراؤها في القاعدة الجوية التركية في جيجيتكال، قد تؤدي إلى تفاقم مشكلة الاتصال والتنسيق بين سلطات المعنية بالطيران في تركيا وقبرص. وأكدت أنها ستضغط على هيئات سلامة الطيران الدولية والأوروبية، للتعبير عن مخاوفها إزاء المخاطر الإضافية التي تشكلها قاعدة الطائرات المسيرة، والمطالبة بإرغام تركيا على الامتثال لقواعد السلامة الجوية الدولية.

 

ويشير تقرير استخباراتي حصلت عليه وكالة "أسوشيتيد برس" إلى توسيع القاعدة التركية لاستضافة مسيرات "بيرقدار تي في 2" المسلحة وغير المسلحة، وطائرات مراقبة وطائرات تدريب ومقاتلات متقدمة.

 

ويتصاعد الخطر اليوم، لا سيما أنَّ الطائرات العسكرية التركية لا تشارك خطوط الطيران مع السلطات الحكومية القبرصية، ويمكنها الطيران قرب الطائرات المدنية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم