إعلان

إيران تضع في الخدمة سلسلتين جديدتين من أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم

المصدر: النهار العربي
الرئيس الإيراني حسن روحاني
الرئيس الإيراني حسن روحاني
A+ A-
 
 وضعت إيران اليوم السبت في الخدمة سلسلتين جديدتين من أجهزة الطرد المركزي المحدثة التي تتيح تخصيب اليورانيوم بسرعة أكبر والتي يُمنع استخدامها بموجب أحكام الاتفاق حول النووي الإيراني المبرم العام 2015.
 
ودشّن الرئيس الإيراني حسن روحاني رسمياً سلسلة تتضمن 164 جهازاً للطرد المركزي من نوع "آي ار-6" وسلسلة أخرى تتضمن 30 جهازاً من نوع "آي ار-5"، في منشأة نطنز النووية (وسط إيران)، خلال مراسم أقيمت عبر الفيديو وبثّها التلفزيون الرسمي.
 
وخلال بث حي نقله التلفزيون الرسمي، أكد روحاني في كلمة بمناسبة يوم التقنية النووية في إيران، التزام بلاده بمعاهدة حظر الانتشار النووي، قائلاً : ""مرة أخرى، أؤكد أن كل أنشطتنا النووية سلمية ولأغراض غير عسكرية".
إلى ذلك، قال روحاني إن من أهم نتائج الاتفاق النووي أنه أضفى الصفة القانونية على الصناعات النووية الإيرانية بشكل كامل، مشدداً على أن ذلك يعد إنجازاً كبيراً لحكومته.
 
وأضاف أن "ما نفتتحه اليوم من مشاريع يختلف عن المشاريع الاخرى التي افتتحناها، فهي مشاريع فريدة وراقية".
 
وأوضح أن أهداف إيران من الصناعة النووية واضحة ومعروفة، فهي تريد استخدام التقنيات النووية في المجالات الاخرى كالصناعة والزراعة والطب والطاقة وانتاج الكهرباء، لافتاً النظر الى "ان الاطراف الاخرى لو فكرت بشكل صحيح لتبين ان قلقها في غير محله".
 
وأضاف: "هذا القلق ولَد متاعب لإيران على مدى 16 عاماً، ولو أن هذه الاطراف تعاملت بثقة مع سوابق الشعب الإيراني ومتبنياته الدينية والاخلاقية لتحررت من هذا التفكير الخاطئ وتجاوزت هذا القلق غير المبرر".
 

واشار التلفزيون الرسمي إلى أن الاحتفال كشف النقاب عن 133 تطويرا على مدى العام الأخير في الصناعة النووية الإيرانية معظمها في مجالات الطب والكهرباء والزراعة والطاقة.

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم