إعلان

وزير الداخلية اللبناني يرفض استجواب مدير الأمن العام بقضية انفجار المرفأ... وابراهيم يُعلّّق

المصدر: النهار العربي، رويترز
عقب انفجار مرفأ بيروت في 4 آب 2020
عقب انفجار مرفأ بيروت في 4 آب 2020
A+ A-
 
رفض وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية محمد فهمي، اليوم الجمعة، طلباً تقدَّم به كبير المحققين في انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار، لاستجواب مدير الأمن العام اللبناني اللواء عباس ابراهيم.
 
وتولى بيطار ملف التحقيق في الانفجار، بعد إقالة سلفه القاضي فادي صوان في شباط (
فبراير)  الماضي.

وكان صوان قد اتهم ثلاثة وزراء سابقين، ورئيس حكومة تصريف الأعمال بالإهمال، لكنهم رفضوا استجوابهم كمشتبه بهم واتهموه بتجاوز صلاحياته.
 

بدوره، أكّد اللواء ابراهيم أنّه "تحت سقف القانون كسائر اللبنانيين، وطلب إزالة كل اللافتات التي تحمل صورته "إجلالا للشهداء الذين سقطوا من مدنيين وعسكريين".

 

وقال ابراهيم: "أتوجه بالشكر الجزيل الى كل من اتصل أو أصدر مواقف مؤيدة عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر رفع اليافطات والصور في مختلف المناطق، وعبارات المحبة والتعاطف".

 

وأضاف: "أؤكد أنني كما كل لبناني تحت سقف القانون، وعلينا التضامن والعمل بعيداً من الحسابات السياسية الضيقة او الاستثمار السياسي، لمعرفة حقيقة ما جرى في مرفأ بيروت، لذا أطلب من المحبين، إجلالاً للشهداء الذين سقطوا من مدنيين وعسكريين، إزالة كل اللافتات والصور".

 

وشدد على أنّ "مسار الحق سينتصر إذا تحلّينا بالصبر، والإصرار على كشف الحقائق".

 
في السياق نفسه، طلب القاضي بيطار من البرلمان رفع الحصانة عن وزير المالية السابق علي حسن خليل، ووزير الأشغال العامة السابق غازي زعيتر، ووزير الداخلية السابق نهاد المشنوق.
 
وبعد أن وجَّه صوان الاتهامات، قال دياب إن "ضميره مرتاح"، ونفى خليل "أي دور له في الانفجار"، فيما وصف زعيتر الاتهامات بأنها "انتهاك صارخ". كما نفى المشنوق "أي مسؤولية له عن الانفجار".
 
وبعد قرابة عام من وقوع انفجار الرابع من آب (أغسطس)، الذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص، وتسبّب في إصابة الآلاف ودمّر أحياء بأكملها في وسط العاصمة، لم يُحاسب أي من المسؤولين الكبار.

ونتج الانفجار عن كمية هائلة من المواد الكيميائية، تم تخزينها بشكل غير آمن في الميناء لسنوات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم