إعلان

اليونان والإمارات تتفقان على استثمارات مشتركة في الطاقة وقطاعات أخرى

المصدر: رويترز
محمد بن زايد ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس
محمد بن زايد ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس
A+ A-
أعلن مكتب رئيس الوزراء اليوناني، اليوم الإثنين، أن اليونان والإمارات اتفقتا على تمويل مشترك لاستثمارات بقيمة أربعة مليارات يورو (4.2 مليار دولار) في الدولة المطلة على البحر المتوسط واستكشاف مزيد من سبل التعاون في قطاع الطاقة.

وأضاف مكتب رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس أنه اجتمع مع ولي العهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في أبوظبي اليوم وبحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية فضلاً عن تداعيات الحرب في أوكرانيا.

وقال مكتب رئيس الوزراء: "تجديد التعاون الناجح بين بنك التنمية اليوناني وشركة الاستثمار الإماراتية مبادلة وإنشاء مبادرة مشتركة لاستثمارات بقيمة أربعة مليارات يورو له أهمية محورية".

وأوضح ميتسوتاكيس أن هناك مساحة من أجل مزيد من التعاون بين الاتحاد الأوروبي والإمارات في مجال الطاقة المتجددة.

وأضاف ميتسوتاكيس "نظراً لموقعها الجغرافي، لدى اليونان القدرة على أن تصبح بوابة للغاز الطبيعي القادم من الشرق الأوسط إلى أوروبا. نود استكشاف إمكانيات مزيد من التعاون الاستراتيجي ومشاركة التمويل الإماراتي في هذا الاتجاه".

وضمن جهودها لتعزيز حصة مصادر الطاقة المتجددة في استهلاك الطاقة إلى 35 في المئة بحلول عام 2030 من حوالي 23 في المئة في الوقت الحالي، ترغب اليونان في إنشاء محطات رياح بحرية قادرة على توليد اثنين جيغاوات من الكهرباء بحلول عام 2030، مما يتطلب استثمارات بقيمة ستة مليارات يورو.

ووقّع البلدان تسع اتفاقيات تتعلق بالتكنولوجيا والطاقة والصحة وقطاعات أخرى.
 
وأكد البلدان في بيان مشترك سعيهما لتعزيز ‏شراكتهما الاستراتيجية ودعم جهود السلم و الاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأشاد الشيخ محمد بن زايد بالعلاقات الثنائية التي تجمع بين ‏الإمارات واليونان وشراكتهما الاستراتيجية الشاملة.

 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم