إعلان

أبو ظبي تطلق سندات لأجل 10 سنوات بقيمة 1.75 مليار دولار

المصدر: رويترز
بنك أبو ظبي
بنك أبو ظبي
A+ A-
أظهرت وثيقة مصرفية أن أبو ظبي جمعت ثلاثة مليارات دولار، اليوم الأربعاء، من بيع سندات هو الثاني للإمارة هذا العام، والذي تلقت طلبات من أجله تزيد على 9.75 مليارات دولار لشريحتين.

وباعت الإمارة سندات لأجل عشر سنوات بقيمة 1.75 مليار دولار عند 63 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية، وسندات بقيمة 1.25 مليار دولار، أجلها ثلاثون عاماً، عند ثلاثة بالمئة، بحسب الوثيقة الصادرة عن أحد البنوك المشاركة في الصفقة.

وكانت قد حددت سعراً استرشادياً أولياً عند حوالي 90 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية للسندات لأجل عشر سنوات، وحوالي 130 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية لأجل 30 عاماً.

وترتب الصفقة بنوك "بي.إن.بي باريبا" وأبو ظبي الأول و"جيه.بي مورجان" و"مورجان ستانلي" و"ستاندرد تشارترد".

وتسعى الحكومات في الخليج لتدبير تمويل، بينما تظل أسعار الفائدة عند مستويات متدنية غير مسبوقة، رغم أن تعافي أسعار النفط غير حظوظها بعدما تضررت اقتصاداتها في العام الماضي من انهيار تاريخي لأسعار الخام وتداعيات أزمة كورونا.

وقال مصدران مطلعان لـ"رويترز" إن من المرجح أن تجمع أبو ظبي حوالي ثلاثة مليارات دولار. وباعت الإمارة سندات لأجل سبعة أعوام بقيمة ملياري دولار في أيار (مايو)، بعدما جمعت 15 مليار دولار من إصدارات سندات العام الماضي.

ومن المتوقع أن تسجل أبو ظبي عجزا 11.7 مليار دولار في 2021، رغم أنها أعدت الميزانية على أساس افتراض أن سعر النفط 46 دولاراً للبرميل. وجرى تداول برنت عند حوالي 72 دولاراً اليوم.

وأظهر عرض تقديمي للمستثمرين أنه بحلول نهاية حزيران (يونيو) 2021، بلغت قيمة السندات القائمة لأبو ظبي 39.5 مليار دولار، وعليها قروض 3.7 مليارات لبنوك محلية و2.4 مليار التزامات مضمونة.

كما أوضح أن كيانات مملوكة للحكومة اقترضت نحو 59.2 مليار دولار حتى نهاية حزيران (يونيو) من العام الماضي، ولكن الإمارة لم تضمن الدين الخاص بكيانات مملوكة لها بالكامل.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم