إعلان

إدارة بايدن تردّ اليوم على مبادرة الضمانات الأمنية الروسيّة

المصدر: النهار العربي
بايدن وبوتين خلال لقاء سابق (ا ب)
بايدن وبوتين خلال لقاء سابق (ا ب)
A+ A-

كشفت شبكة "سي إن إن" الأميركية أنّ إدارة الرئيس جو بايدن ستبعث، اليوم الأربعاء، إلى روسيا بوثيقة تضم ردها على "مبادرة الضمانات الأمنية" المطروحة من قبل موسكو.

 

ونقلت الشبكة عن مسؤولين كبار في الإدارة الأميركية قولهم إنّ الوثيقة ستنص على "المجالات العامة التي تسعى الولايات المتحدة إلى التعاون مع روسيا فيها، ومنها الرقابة على التسلح وزيادة الشفافية وتقليص المخاطر ونشر منظومات صاروخية".

 

وقال المسؤولون إنّ هذه الوثيقة ستفسر مواقف إدارة بايدن "بتفصيل أكبر إلى حد ما" مقارنة مع التصريحات الرسمية السابقة. كما رجحوا أنّ تقديم هذه الوثيقة "قد يعطي زخما للتفاوض مع موسكو"، مشيرين في الوقت نفسه إلى أن ذلك "لن يحدث إلا إذا قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه يريد الانخراط في الحوار".

 

وأضاف المسؤولون أن الولايات المتحدة "لا تعتزم نشر هذه الوثيقة علنا"، لكنهم قالوا إنّ "روسيا يمكن أن تنشرها بالكامل بعد تلقيها"، مشيرين إلى أن سبب عدم تقديم واشنطن ردها على المبادرة الروسية إلى موسكو حتى الآن يعود إلى المشاورات التي أجرتها الولايات المتحدة مع شركائها بهذا الخصوص.

 

في الوقت نفسه، رأت "سي إن إن" أنّ هذه الوثيقة "من غير المرجح أن تفسح مجالا للتفاوض على بعض المطالب الروسية الرئيسية، منها وقف تمدد حلف شمال الأطلسي (الناتو) وتخليه عن فكرة انضمام أوكرانيا إليه".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم