إعلان

هل انتحر قطب الأمن السيبراني جون مكافي؟

المصدر: النهار العربي
جون مكافي
جون مكافي
A+ A-
لمن لا يعرف رجل الأعمال الأميركي ومبتكر أحد أشهر برامج مكافحة الفيروسات الإلكترونية جون مكافي، فإنه بالطبع لا بد أن يتذكر برنامج "مكافي" لمكافحة الفيروسات في أجهزة الحاسوب وغيرها من الإلكترونيات. 
 
قبل أيام عثر على مكافي ميتاً داخل زنزانة في سجن في مدينة برشلونة الإسبانية. وذلك بعد ساعات فقط على صدور موافقة من محكمة إسبانية بترحيله إلى الولايات المتحدة لمحاكمته في قضية التهرب من الضرائب. آمرة السجن علقت على الأمر ببضع كلمات:" يبدو أنه انتحر". أما وزارة العدل في كاتالونيا فأوضحت إن أطباء السجن حاولوا إسعافه لكنهم لم ينجحوا، وأعلنت في بيان أن "كل شيء يدل" على انتحاره.
 
في الثمانينيات أسس مكافي شركته التي صدر عنها أول برنامج في الأسواق لمكافحة فيروسات أجهزة الحاسوب، وساهمت في إطلاق صناعة عادت بمليارات الدولارات، قبل أن تنتقل ملكيتها لشركة "إنتل" في صفقة تجاوزت قيمتها نحو 8 مليار دولار. 
 
قطب الأمن السيبراني مكافي الذي اتهم بالترويج الاحتيالي للعملات المشفرة، ظل يردد أنه ضحية مؤامرة للنيل منه، لكنه لم يقدم أدلة على أنه يحاكم لأسباب سياسية أو عقائدية، هو الذي تقدم بعروض ليصبح مرشح الحزب الليبرتالي في الانتخابات الرئاسية الأميركية في 2016 و2020، ولكنه فشل. وأعرب في 2019 عن ازدرائه للضرائب، وغرّد عبر "تويتر" قبيل اعتقاله إنه لم يقدم إقرارات ضريبية عن 8 أعوام لأن "الضرائب غير قانونية"، وفي العام نفسه احتُجز لفترة وجيزة في جمهورية الدومينيكان بزعم إدخال أسلحة إلى البلاد.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم