إعلان

ترامب إن عُزل... ماذا سيخسر؟!

المصدر: النهار العربي
لينا صالح
دونالد ترامب يتحدث إلى الإعلاميين خارج البيت الأبيض- أ ف ب
دونالد ترامب يتحدث إلى الإعلاميين خارج البيت الأبيض- أ ف ب
A+ A-
تتجه أنظار العالم بأسره اليوم الى الولايات المتحدة الأميركية بشكل عام، ومجلس نوابها بشكل خاص، حيث يستعد الديموقراطيون في المجلس وبدعم من خمسة جمهوريين على الأقل، لتصويت تاريخي لعزل الرئيس المثير للجدل المنتهية ولايته بعد اقتحام أنصاره لمبنى الكابيتول.

وربّ سائل، ما الذي سيخسره تراب، الذي يغادر بكل الأحوال البيت الأبيض في 20 كانون الثاني (يناير) في حال تم عزله من الرئاسة الأميركية؟

بداية وللتوضيح، منذ اللحظة التي يغادر فيها الرئيس الأميركي منصبه، يبدأ بتلقي معاش تقاعدي الى جانب امتيازات أخرى تستمر مدى الحياة، مثل حماية الخدمة السرية ونفقات السفر والرعاية الصحية وغيرها، وذلك بموجب قانون الرؤساء السابقين الذي سُن في العام 1958... إلا إذا تمّ عزل الرئيس!

وفي حال نجحت خطّة الديموقراطيين، فإن "المعزول" سيخسر بعض الإمتيازات وفقاً للتالي:

راتب التقاعد
في العام الماضي، حدد الكونغرس المعاش السنوي الخاضع للضريبة للرؤساء السابقين بمبلغ 200 ألف دولار أميركي، بحسب خبير التاريخ  من جامعة تكساس روبرت لونغلي، الذي أوضح أيضاً أن الراتب التقاعدي يبدأ باللحظة التي يغادر فيها الرئيس منصبه رسمياً ظهر يوم التنصيب، وبعد وفاة رئيس يمكن لأرملته أن تحصل على معاش تقاعدي.

نفقات السفر 
ويتلقى كل رئيس أميركي سابق حوالي مليون دولار سنوياً و نصف مليون دولار   لزوجته لدفع مصاريف الأمن والسفر، بحسب القانون الأميركي، وهو  ما قد يخسره ترامب.
 
 

 
حماية الخدمة السرية
هذه الخدمة لن يخسرها ترامب، إذ وقّع الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما على تعديل قانون يضمن حماية مدى الحياة لجميع الرؤساء السابقين للولايات المتحدة وزوجاتهم وأولادهم، ولا يستبعد القرار أي رؤساء سابقين مهما كان السبب.

بدل النقل
ذكر موقع "ياهو نيوز" أنه قبل شهر واحد من حفل التنصيب في 20 كانون الثاني (يناير)، تم تسليم الرؤساء أول نشرة مصاريف انتقالية لمساعدتهم على العودة إلى حياتهم الخاصة. ويتم إرسال المدفوعات التي يحددها الكونغرس عن الأشهر السبعة الأولى ويمكن استخدامها لدفع رواتب المكتب والموظفين.
 
 

رواتب للموظفين 
من الأمور التي سيخسرها ترامب أيضاً رواتب الموظفين، فبعد ستة أشهر من مغادرة البيت الأبيض، يبدأ الرؤساء في تلقي دفعة سنوية تقدّر بحوالي 150 ألف دولار لتمويل موظفي المكاتب. وبحسب لونغلي يبقى المبلغ سارياً خلال أول 30 شهراً من مغادرة الرئيس.
 
وبعد المدة المذكورة تصبح الدفعة السنوية   حوالي 96   ألف دولار أميركي، وأي تكاليف إضافية للموظفين يجب أن يدفعها الرئيس السابق من ماله الخاص، وفقاً للونغلي.

الرعاية الصحية
كذلك، أوضح موقع "ياهو نيوز" أنه يحق للرؤساء السابقين وزوجاتهم وأولادهم الحصول على الرعاية الصحية مجّاناً في المستشفيات العسكرية طوال حياتهم، ما قد يحرم منه ترامب في حال تم عزله.
 
 

 
جنازة رسمية
بحسب لونغلي، يمنح الرؤساء السابقون جنازات رسمية بشرف عسكري، إذا رغبت أسرهم بالأمر. وأيضاً قد يحرم ترامب من هذا الإمتياز.

هل سيمنع من الترشح لانتخابات العام 2024؟
وفي حين ذكرت بعض المواقع إنه في حال تم عزل ترامب فسيمنع من الترشح للإنتخابات المقبلة، أكدت قناة "أي بي سي 7" الأميركية أنه حتى لو صوّت مجلس الشيوخ لإقالة ترامب، فلن يمنعه ذلك من الترشح في انتخابات عام 2024"، وأوضحت القناة أنه "كي يقوم مجلس الشيوخ بمنع ترامب من الترشح للرئاسة، فسيتعين عليه إجراء تصويت إضافي على هذه المسألة".


إذا تم عزل ترامب، ما هي آليات الإقالة؟
تبدأ عملية الإقالة بالتصويت في مجلس النواب على مواد العزل، وهي قائمة بالتهم الموجهة إلى الرئيس. وإذا تم التصويت بأغلبية تبدأ إجراءات العزل، ثم يخضع لمحاكمة في مجلس الشيوخ.

وبعد المحاكمة، يصوّت مجلس الشيوخ على إدانة الرئيس وعزله من منصبه، ويتطلب نجاح هذا التصويت أغلبية الثلثين.

وللتذكير فقط، قدرت شبكة "سي إن إن" ثروة ترامب في العام 2020 بـ2.5 ملياري دولار أميركي، وبناءً على ما تقدّم يمكن القول إن الإمتيازات التي سيخسرها ترامب جرّاء عزله وهي ماديّة فقط لن تهزّ إمكانيّاته ولا رفاهيّته، وأيضاً لن تؤتّر في نيته الترشح للإنتخابات الاميركية المقبلة كما أنه لن يخسر خدمة الحماية السرية... ربّما الخسارة الأكبر لترامب إن نجحت محاولات عزله هي معنويّة وتمسّ بالعمق الغطرسة الترامبية.


الكلمات الدالة