إعلان

البيت الأبيض: أميركا قلقة من أزمة تيغراي

المصدر: رويترز
من أهالي تيغراي
من أهالي تيغراي
A+ A-
أعلن البيت الأبيض، اليوم الخميس، أن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان عبّر عن مخاوف الولايات المتحدة من الأزمة في منطقة تيغراي الإثيوبية خلال اتصال هاتفي مع نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ديميكي ميكونين.

وقال البيت الأبيض إن الاثنين "ناقشا الخطوات الحاسمة لمعالجة الأزمة، بما في ذلك توسيع وصول المساعدات الإنسانية ووقف الأعمال العدائية ورحيل القوات الأجنبية والتحقيقات المستقلة في الفظائع وانتهاكات حقوق الإنسان".

وأشار البيت الأبيض الى أن سوليفان وميكونين ناقشا أيضاً أهمية استمرار الحوار الإقليمي لحل النزاعات المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي، وهو مشروع عملاق لتوليد الطاقة الكهرومائية على النيل الأزرق يثير مخاوف في السودان ومصر.
 
من جهة أخرى، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي اليوم الخميس إن الولايات المتحدة تشعر بقلق متزايد إزاء ما تعتبره عدوانا روسيا متصاعدا في شرق أوكرانيا، وتبحث مع شركائها في حلف شمال الأطلسي تحركات القوات الروسية.

وأوضحت ساكي للصحافيين أن "عدد القوات الروسية الآن على الحدود مع أوكرانيا أكبر منه في أي وقت منذ عام 2014"، في إشارة إلى الفترة التي ضمت فيها روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا.

وأضافت أن "الولايات المتحدة تبحث مع شركائها في حلف شمال الأطلسي بواعث القلق بشأن التوتر الإقليمي وانتهاكات وقف إطلاق النار".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم