إعلان

أميركا تنتخب 2020

أميركا تنتخب
تتجه أنظار المنطقة والعالم الى الولايات المتحدة التي تنتخب رئيسها السادس والأربعين. ويختار الأميركيون بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب والمرشح الديموقراطي جو  بايدن. "النهار العربي" يواكب الحدث لحظة بلحظة

بايدن يعلن موافقة مجموعة السبع على "رزمة عقوبات مدمّرة" بحق روسيا

بايدن: بعد التوصل للقاح كورونا سنقوم بتوزيعه بشكل عادل

اعلن الرئيس الاميركي النتخب جو بايدن، انه "بعد التوصل للقاح لكورونا سنقوم بتوزيعه بشكل عادل".

ولفت بايدن في كلمة له، الى ان "التحديات أمامنا ما زالت كبيرة رغم التطورات بشأن اللقاح وسنقوم بتوزيعه بشكل عادل فور جهوزه".


وجدد بايدن التأكيد انه سيكون رئيسا لكل الأميركيين، وانه "حان الوقت لوضع الخلافات جانبا".

مادورو يأمل بحوار "صادق" مع بايدن

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو
أكّد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أنّه يريد العمل على إقامة حوار "لائق" و"صادق" من جديد مع واشنطن ‏التي توتّرت علاقات بلاده معها، وذلك بمجرّد أن يتولّى جو بايدن منصبه رئيساً للولايات المتحدة.‏

لقراءة المزيد أنقر هنا.

ما هي أولويّة بايدن بعد انتصاره ‏على ترامب؟

جو بايدن وزوجته جيل (ا ف ب)

بعد الاحتفال بفوزه على دونالد ترامب، باشر جو بايدن، أمس الأحد، استعداداته لانتقاله إلى البيت الأبيض، مع تحديد ‏أولويّتين: مكافحة وباء كوفيد-19 وإعادة توحيد أميركا المنقسمة.‏

لقراءة المزيد أنقر هنا.

المعلقون العرب والانتخابات الأميركية: الروية المفقودة!

صحف (ا ف ب)

التعميم آفة الرأي ومقتله، ولذا، ليس منطقياً القول إن جميع المعلقين العرب الذين تناولوا الانتخابات الإميركية، كانوا منحازين لوجهة نظر محددة، أو يفتقدون المعلومات والتحليل المنطقي؛ إلا أن هنالك قطاعاً واسعاً يدعي ما لا يملك، ويتحدث في تفاصيل الشأن الإميركي وكأنه يعي تعقيدات المجتمع والحزبين الجمهوري والديموقراطي، بل، وكأنهم يحوزون أسرار المكتب البيضوي!

لقراءة المزيد أنقر هنا.

الكلّ يريد "صفحة جديدة" مع بايدن

بايدن ونتنياهو

انتهى موسم التمنيات والمراهنات دولياً وعربياً، وانتُخب جو بايدن، فتتالت التهاني بأسبقيات متفاوتة. اعترف العالم بنتيجة الانتخابات بناء على وسائل الاعلام الأميركية، التي عملت كالعادة استناداً الى فرز الأصوات. وأبدى العالم تجاهلاً واضحاً لعدم اعتراف دونالد ترامب بهذه النتيجة أو لإصراره على أن الانتخابات "لم تنتهِ" وأنه مستمر في معركة قضائية لن تفضي الى أي تغيير. كانت لدى أنصار ترامب فرصة لتنفيذ تهديداته السابقة، بعدما طلب وقف عدّ الأصوات، أو لعمل تخريبي لإلغاء الاقتراعات "غير الشرعية" في عدد من الولايات، لكنهم في سياقٍ كهذا كانوا سيلقون ظلالاً على الانتخابات بمجملها، بما فيها اعلان ترامب انتصاره مبكراً.

لقراءة المزيد أنقر هنا.

ترامب... رئيس استثنائي لزمن عادي

دونالد ترامب (أ ف ب)

 

في انتخابات الرئاسة الأميركية التي تجري كل أربع سنوات، تتخذ مفاهيم الربح والفوز والنصر والخسارة دلالات مختلفة عما تنطوي عليه عموماً هذه المفردات، فالخاسرون اليوم هم من ربحوا العام 2016، وقد أثبت تاريخ هذه الانتخابات أنهم من بعد خسارتهم سيربحون مجدداً، في غضون بضع سنين، لأن الصراع الحقيقي على البيت الأبيض لا يُختزل في منافسة شخصين، كبايدن وترامب، بل هو التسابق المحموم بين الحزبين اللذين يتبادلان السيطرة على الرئاسة الأميركية ومؤسساتها الدستورية الأخرى منذ مئات السنين، الجمهوري والديموقراطي.

لقراءة المزيد أنقر هنا.


 

واشنطن بوست: إميلي ميرفي رفضت التوقيع على رسالة تسمح لفريق بايدن ببدء عمله رسميا هذا الأسبوع

واشنطن بوست: مسؤولة الخدمات العامة بإدارة ترامب إميلي ميرفي تؤخر إجراءات البدء بالعملية الانتقالية

ظريف: ترامب ولّى والرهان على الأجانب لن يجلب الاستقرار

قال وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، إن "ترامب ولّى ونحن وجيراننا سنبقى والرهان على الأجانب لن يجلب الاستقرار".

 

وكتب ظريف على تويتر، "نمد يدنا لجيراننا من أجل التعاون لتحقيق المصالح المشتركة لشعوبنا ودولنا"، داعيا إلى "تبني الحوار كسبيل وحيد لإنهاء الاختلافات والتوتر".

الملك السعودي وولي العهد يهنئان جو بايدن ونائبته بفوزهما في الانتخابات الاميركية

الملك السعودي وولي عهده
بعث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، ببرقية تهنئة الى جو بايدن بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

 

وأعرب الملك سلمان، بحسب ما افادت وكالة الانباء السعودية (واس)،  "عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالنجاح بايدين، ولشعب الولايات المتحدة الأميركية الصديق المزيد من التقدم والازدهار".

 

كذلك بعث ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، ببرقية تهنئة الى كامالا هاريس بمناسبة فوزها بمنصب نائبة رئيس الولايات المتحدة.

 

وأعرب الامير سلمان، عن "أطيب التمنيات لها، معرباً عن تطلعه إلى مواصلة التعاون المشترك بين البلدين الصديقين، راجيا المزيد من التقدم والازدهار لشعب الولايات المتحدة الأمريكية الصديق".

قبل مغادرته... ترامب يستعد لحزمة عقوبات ضد إيران

قال موقع واللا العبري، ان "عقوبات أميركية وشيكة ضد إيران ستعلن قريبا لعرقلة عودة الرئيس النتخب جو بايدن إلى الاتفاق النووي".
 
وبحسب الموقع، فان"إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مع الحكومة الإسرائيليّة ودول خليجيّة، تدفع إلى حزمة عقوبات جديدة على إيران خلال الأسابيع العشرة المقبلة المتبقّية لترامب في منصبه رئيسًا للولايات المتحدة الأميركيّة".

بوش: بايدن رجل جيد سيوحد أميركا وتعهد بالمساعدة

قال الرئيس الجمهوري الأسبق للولايات المتحدة جورج بوش، إنه تحدث هاتفيا إلى الرئيس المنتخب جو بايدن لتهنئته بالفوز بالرئاسة الأميركية".

 

واضاف بوش،" بايدن رجل جيد سيوحد أميركا وتعهد بالمساعدة بأي طريقة يستطيع".

 

وقال بوش للأميركيين، "لا بد لنا من الوحدة من أجل أسرنا وجيراننا وأمتنا ومستقبلها، و بوسع الأمريكيين أن يثقوا في أن الانتخابات الأمريكية كانت "نزيهة إلى حد بعيد ونتيجتها واضحة".
 
واعتبر، ان "ترامب لديه الحق في طلب إعادة إحصاء الأصوات وتقديم طعون قضائية".
 

ترامب يتهم الديموقراطيين مجدداً بسرقة الانتخابات: من غير المنطقي أن يتفوق بايدن على أوباما في بعض الولايات

كيف ستكون حياة دونالد ترامب بعد مغادرته البيت ‏الأبيض؟

مجسّم لترامب "المطرود" خلال احتفال لانصار بايدن في سان فرانسيسكو (ا ف ب)
لم يفكر دونالد ترامب خلال حملته الإنتخابية أبدا بالهزيمة ولكن بعد حرمانه من تولي فترة رئاسية ثانية سيضطر الآن ‏إلى التفكير بهذا السؤال الشائك: كيف ستكون حياته بعد مغادرته البيت الأبيض في 20 كانون الثاني (يناير) المقبل؟

لقراءة المزيد أنقر هنا.

ترحيب أفغاني ببايدن... هل يعيد النظر بالاتفاق مع "طالبان"؟

أفغاني يقرأ صحيفة محلية تعرض صورة بايدن (ا ف ب)‏

أكد الرئيس الأفغاني أشرف غني، اليوم الأحد، ضرورة تعزيز العلاقات بين كابول وواشنطن حول مسائل مثل مكافحة ‏الإرهاب وعملية السلام الأفغانية، وذلك في سياق تهنئته جو بايدن بفوزه الانتخابي.‏

كما رحب سكان في كابول بانتصار بايدن، معتبرين أن الرئيس الجديد قد يبطئ ما يراه كثيرون انسحاباً سريعاً جدا ‏للقوات الأميركية.‏

لقراءة المزيد أنقر هنا.

ترامب يجدد اتهاماته بوجود تزوير: أي أخطاء في نظام الفرز تهدد الانتخابات بأكملها ويجب فصل ‏أصوات البريد في بنسلفانيا عن أصوات الاقتراع المباشر

قلق وآمال ونظرة واقعية... كيف ينظر المصريون لفوز بايدن؟

الهنود يرحّبون بانتخاب كامالا هاريس: "مصدر فخر كبير"

احتفال في الهند بفوز كامالا هاريس (ا ف ب)

احتفل الهنود، اليوم الأحد، بانتخاب كامالا هاريس لمنصب نائب رئيس الولايات المتحدة، مرحبين بالانتصار التاريخي لهذه ‏المرأة من أصل هندي. ‏

وأشادت كامالا هاريس بوالدتها شيامالا غوبالان، الأخصائية في أمراض السرطان المولودة في مدينة تشيناي ‏جنوب الهند. وقالت أمام انصارها أن والدتها "آمنت بشدة بأميركا حيث يمكن حصول مثل هذه اللحظة".‏

لقراءة المزيد أنقر هنا.

السّوداوات ساعدن في وصول بايدن وهاريس إلى البيت الأبيض

كامالا هاريس خلال لقاء في العام 2019
صارت كمالا هاريس أول امرأة تتولى منصب نائب الرئيس في تاريخ الولايات المتحدة.

كمالا هاريس، ابنة مهاجرين من أصول هندية وجامايكية، احتلت أعلى منصب تحصل عليه امرأة خلال الـ244 سنة في تاريخ أميركا، وهي تعكس أيضاً التنوع المتزايد في تركيبة البلاد.

لقراءة المزيد أنقر هنا.

وزير خارجية بريطانيا: بايدن لن يجد حليفاً أوثق منّا

وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب

أكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، اليوم الأحد، أنه لن يكون لدى الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن "حليفاً أوثق أو يمكن التعويل عليه مثل بريطانيا"، مبدياً ثقته باستمرار "العلاقة الخاصة" بين البلدين.

لقراءة المزيد أنقر هنا.

إليكم أبرز عناوين الصحف العالمية بعد فوز بايدن

فوز بايدن يضع الشرق الأوسط على أعتاب تحوّل جديد

مناصرو جو بايدن (ا ف ب)
بعد سياسات دونالد ترامب الاندفاعية في الشرق الأوسط، من المتوقع أن يعتمد جو بايدن استراتيجية أميركية أكثر تقليدية وأن يسعى إلى جر إيران إلى طاولة المفاوضات، ليعيد بذلك رسم المشهد الاقليمي مرة جديدة، كما يرى محللون.

لقراءة المزيد أنقر هنا.

روحاني: فوز بايدن "فرصة" لأميركا

الرئيس الإيراني حسن روحاني

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد، أنّ فوز الديموقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأميركية يشكل "فرصة" لواشنطن للتعويض عن "أخطاء" عهد دونالد ترامب الذي اعتمد سياسة "ضغوط قصوى" وعقوبات اقتصادية حيال الجمهورية الإسلامية.

لقراة المزيد أنقر هنا.

يوم تاريخي في أميركا ولكنه لا ينهي الترامبية!

"ثورة" متوقعة في ولاية بايدن...هذه بعض جبهاتها

يخطط الرئيس الاميركي المنتخب لتوقيع سلسلة من الاوامر التنفيذية بعد تأديته اليمين الدستورية في الـ20 من تشرين الثاني (نوفمبر)، الأمر الذي يؤذن ببمنحى جديد للسياسات الأميركية وأولويات مختلفة للغاية عن اولويات الرئاسة السابقة. 

 

لقراءة المزيد أنقر هنا

الرئيس الفلسطيني يُهنىء بايدن: لتعزيز العلاقات بما يخدم السلام

هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأحد، الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبته المنتخبة كمالا هاريس.
 
وأعرب عباس عن تطلّعه للعمل مع الرئيس المنتخب وإدارته من أجل تعزيز العلاقات الفلسطينية-الأميركية وتحقيق الحرية والإستقلال والعدالة والكرامة للشعب الفلسطين، وكذلك للعمل من أجل السلام والاستقرار والأمن للجميع في المنطقة والعالم.

(خاص) بايدن الرئيس الـ46 لأميركا...تحديات كبيرة أوّلها المرحلة الانتقالية

الرئيس الـ46 لأميركا جو بايدن. (ا ف ب)
انتخب الاميركيون جوزف بايدن الرئيس السادس والاربعين للولايات المتحدة بعد معركة انتخابية اتسمت بشراسة غير معهودة وجرت في ظل جائحة كورونا التي قضت على أكثر 230 الف أميركي وتسببت بأزمة اقتصادية لا تزال البلاد غارقة فيها، ووسط اضطرابات سياسية وتوترات عنصرية عمّقت الاستقطابات السياسية والثقافية في البلاد التي استغلها وحاول الاستفادة منها الرئيس ترامب خلال السنوات الاربعة الماضية. وبعد اربعة ايام من الترقب التي تم خلالها فرز الاصوات في عدد ضئيل من الولايات، اعلنت مختلف وسائل الاعلام الرئيسية في البلاد ظهر السبت فوز بايدن بولاية بنسلفانيا مسقط رأسه، باصواتها العشرين في المجمع الانتخابي ما اعطاء الاكثرية المطلوبة للفوز.
 

لقراءة المزيد أنقر هنا

كمالا هاريس في طفولتها. (صورة)

كمالا هاريس من اليسار مع اختها مايا ووالدتها شيامالا في بركلي في كالفورنيا عام 1970.

كوشنر يدعو ترامب إلى الإعتراف بنتائج الإنتخابات

جاريد كوشنر. (ا ف ب)
أفادت شبكة "سي إن إن" بأن صهر وكبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب، جارد كوشنر، تواصل مع سيد البيت الأبيض ودعاه إلى الاعتراف بنتائج التصويت في انتخابات الرئاسة.

 

 لقراءة المزيد أنقر هنا.

بايدن يشكل فرقة عمل لـ "كورونا"

نقلت قناة "سي أن أن" الأميركية  عن مصدرين مُطلعين قولهما إن بايدن سيُشكّل، الاثنين، فرقة عمل من 12 شخصاً لمواجهة جائحة "كورونا".
 
وكان بايدن قد اتهم مراراً خلال حملته الانتخابية المرشح الجمهوري دونالد ترامب بالفشل في احتواء الجائحة، وإنه سيقوم باتخاذ إجراءات في الصدد، في الأيام الأولى من فترة الانتقال الرئاسية.

 

لقراءة المزيد أنقر هنا

مادورو يُعلن استعداده "للحوار" مع واشنطن بعد فوز بايدن

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، السبت، أنّه "مستعدّ دائماً للحوار" مع الولايات المتّحدة، وذلك بعد فوز الديموقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسيّة الأميركيّة. 
 

لقراءة المزيد أنقر هنا.

(خاص) تركيا وإيران تتبادلان الأدوار مع إدارة بايدن

بالصعود المتوقع للإدارة الديموقراطية إلى سُدة حُكم الولايات المتحدة الأميركية، فإن سلطة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مُهددة بمواجهة غير سهلة معها، وفي مختلف الملفات الإقليمية والداخلية، كما هدد الرئيس الأميركي المُنتظر بوضوح، في مقابلة إعلامية جرت خلال شهر أيلول (سبتمبر) الفائت، متوعداً بالسعي للإطاحة بأردوغان وسلوكياته الإقليمية، وحتى سلطته الداخلية.

 

لقراءة المزيد أنقر هنا.

 

من نقل خبر الفوز لبايدن؟

بايدن وعائلته
كشفت مصادر لشبكة "سي أن أن" الأميركية أن أحد أحفاد المرشّح الديموقراطي جو بايدن هو مَن أبلغ جده بالفوز في الإنتخابات الرئاسية الأميركية.

 

لقراءة المزيد إضغط هنا

 

(خاص) القيادات العالمية المضطربة على وقع الانتخابات الأميركية

ستبقى قرارات القيادات العالمية معلّقة الى حين وضوح ما إذا كان دونالد ترامب أو جو بايدن هو الرئيس الأميركي للسنوات الأربع المقبلة لأسباب تختلف من دولة الى أخرى.
للمزيد أنقر هنا.

نتنياهو يهنئ بايدن بفوزه في الانتخابات الأميركية ويصفه بأنه "صديق كبير لاسرائيل"

الرئيس الإسرائيلي ورئيس الوزراء ووزيرا الدفاع والخارجية يهنئون بايدن ويقولون إنه سيحافظ على التحالف الاستراتيجي بين تل أبيب وواشنطن

حان وقت مداواة الجرح... بايدن يتعهّد بتوحيد الأميركيين

بايدن وهاريس خلال الإحتفال بالفوز. (ا ف ب)
تعهّد الرئيس الأميركي المُنتخب جو بايدن، ليل السبت- الأحد، بتوحيد الأميركيّين والسعي إلى رأب الصدع في البلاد، بعد فوزه على الرئيس المنتهية ولايته الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات التي جرت الثللثاء.
 
وقال بايدن، في خطاب إعلان النصر متوجّهاً إلى أنصاره الذين احتشدوا في الهواء الطلق في مسقط رأسه ويلمنتغون بولاية ديلاوير: "حان وقت الشفاء في أميركا (...) أتعهّد أن أكون رئيساً لا يسعى إلى التقسيم بل إلى التوحيد"، في تناقض مع السياسة التي انتهجها ترامب طوال السنوات الأربع الماضية.
 
وإذ أقرّ بايدن بأنّ أنصار ترامب أصيبوا بخيبة أمل من جرّاء فوزه، قال "هؤلاء ليسوا أعداءنا. إنهم أميركيّون"، متعهّداً من جهة أخرى "جعل أميركا محترمة في العالم مجدّداً". لقراءة المزيد أنقر هنا.

هل يشهد البيت الأبيض إنتقالا سلساً للسلطة؟

البيت الأبيض
ينص القانون الأميركي على تعليمات واضحة لانتقال منظم للسلطة من رئيس إلى آخر، لكن من ‏المتوقع أن يكون مسار جو بايدن أكثر تعقيدا من معظم أسلافه في العصر الحديث‎.‎
 
وقد تؤدي معركة قانونية طويلة يخوضها الرئيس دونالد ترامب إلى إعادة إحصاء الأصوات في ‏العديد من الولايات الأميركية، مما يرجئ العديد من الأنشطة المتعلقة بنقل السلطة، مثلما حدث ‏في عام 2000، عندما لم يجر إعلان فوز جورج دبليو بوش إلا بعد خمسة أسابيع من ‏الانتخابات‎.‎.. لقراءة المزيد إضغط هنا
 

ترامب عبر تويتر: 71 مليون صوت شرعي هي الأعلى لرئيس في الحكم

رئيس وزراء العراق يهنىء جو بايدن وكمالا هاريس بفوزهما في الانتخابات

رئيس وزراء السودان يهنىء بايدن وكمالا هاريس بفوزهما في انتخابات الرئاسة الأميركية

حذر فلسطيني من بايدن

القدس
يترقّب الفلسطينيون منذ ثلاث سنوات تغيير الرئيس الأميركي على أمل أن يتيح لهم ذلك فرصة ‏لمعاودة ضبط العلاقات مع واشنطن.‏
 
ولم يصدر بعد رد عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد إعلان شبكات التلفزيون الكبرى فوز ‏جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأميركية اليوم السبت، لكن أهم وأول قرار يواجه عباس هو ما إذا ‏كان سيستأنف الاتصالات السياسية مع الولايات المتحدة.‏

ترحيب دولي بفوز بايدن ‏

جو بايدن
حسم الديمقراطي جو بايدن سباق الرئاسة الأميركية اليوم السبت بعدما رفض الناخبون بفارق ‏ضئيل قيادة الجمهوري دونالد ترامب الصاخبة، في مقابل تعهد بايدن بمحاربة جائحة فيروس ‏كورونا وإصلاح الاقتصاد في بلد منقسم‎.‎
 
وفيما يلي ردود فعل قادة العالم في بيانات أو منشورات على تويتر أو غيرها‎.‎.. لقراءة المزيد إضغط هنا

ملك الأردن عبد الله الثاني يهنئ بايدن بفوزه بانتخابات الرئاسة الأميركية

محمد بن زايد يهنئ بايدن وهاريس

هنأ ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان المرشح الديمقراطي جو بايدن بفوزه في ‏الانتخابات الرئاسية الأميركية ونائبته كمالا هاريس.  ‏
 
وقال بن زايد في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "خالص التهاني إلى جو بايدن بفوزه في ‏الانتخابات الرئاسية الأميركية وإلى كمالا هاريس نائبة الرئيس، وأصدق الأمنيات بالتوفيق لهما ‏في تحقيق مزيد من التقدم للشعب الأميركي الصديق".‏.. لقراءة المزيد إضغط هنا

بايدن يحسمها ويفوز بسباق الرئاسة

حسم الديموقراطي جو بايدن سباق الرئاسة الأميركية اليوم السبت بعدما رفض الناخبون بفارق ‏ضئيل القيادة العاصفة للجمهوري دونالد ترامب، في مقابل تعهد بايدن بمحاربة جائحة فيروس ‏كورونا وإصلاح الاقتصاد في بلد منقسم.‏
 
وفاز بايدن بأصوات المجمع الانتخابي العشرين لولاية بنسلفانيا ليرتفع عدد الأصوات التي جمعها ‏لأكثر من 270 اللازمة للفوز، مما دفع جميع شبكات التلفزيون الكبرى لإعلانه فائزا بعد أربعة ‏أيام من الإثارة الشديدة في أعقاب الانتخابات التي أجريت يوم الثلثاء.‏.. لقراءة المزيد إضغط هنا

ترامب يعود إلى البيت الأبيض

زوج كمالا هاريس: فخور بك

غرد زوج نائبة الرئيس الاميركي كمالا هاريس على تويتر قائلاً: فخور بك، مع صورة لهما.

So proud of you. ❤️❤️🇺🇸🇺🇸 pic.twitter.com/Orb1ISe0dU

وأعلنت وسائل إعلام أميركية، فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالرئاسة ‏الأميركية، بعد ضمان نتائج ولاية بنسلفانيا الحاسمة.‏

الرئيس العراقي: بايدن شريك وصديق موثوق به لبناء عراق أفضل

كمالا هاريس لجو بايدن: ‏WE DID IT

كمالا هاريس
نشرت نائبة الرئيس الأميركي المنتخب، كمالا هاريس، مقطع فيديو، تظهر فيه وهي تتحدث ‏ضاحكة مع جو بايدن، قائلة "لقد فعلناها".‏
 
وأعلنت وسائل إعلام أميركية، عشية السبت، فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالرئاسة ‏الأميركية، بعد ضمان نتائج ولاية بنسلفانيا الحاسمة.‏.. لقراءة المزيد إضغط هنا

عائلة بايدن...فضائح ومأس ودعم

استأثرت عائلة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بحيز واسع من الاهتمام الإعلامي في السنوات الأربع الأخيرة، وخصوصاً بعدما تولى عدد من أفرادها مناصب رفيعة المستوى في الادارة الاميركية، وهو ما لم يكن مألوفاً في العمل السياسي في الولايات المتحدة.

 

ومع فوز المرشح الديموقراطي جو بايدن بالرئاسة، تنبش وسائل الإعلام سيرة عائلته، وإن كان جزء كبير منها معروفاً سلفاً بسبب تولي الرجل مناصب عامة عدة منذ 1972، وأبرزها نائب رئيس باراك أوباما...لقراءة المزيد إضغط هنا

 

 

 

ترامب يرفض في بيان مكتوب فوز بايدن

السيسي يهنئ بايدن بفوزه في انتخابات الرئاسة ‏

الرئيس المصري
قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي في بيان إن الرئيس عبد الفتاح السيسي هنأ جو ‏بايدن اليوم السبت بفوزه بالرئاسة الأميركية.‏
 
وقال البيان "أكد الرئيس في هذه المناسبة علي التطلع للتعاون والعمل المشترك من أجل تعزيز ‏العلاقات الثنائية الإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأميركية بما فيه صالح البلدين ‏والشعبين الصديقين".‏
 

الرئيس اللبناني ميشال عون يهنىء بايدن بفوزه بالرئاسة الأميركية

ميركل: أتطلع للتعاون مستقبلا مع بايدن

انغيلا ميركل
هنأت أنغيلا ميركل المستشارة الألمانية جو بايدن وكاملا هاريس بعد أن أعلنت كبرى المحطات ‏التلفزيونية فوزهما في انتخابات الرئاسة الأميركية اليوم السبت.‏
 
وقالت ميركل في تغريدة على تويتر "أتطلع للتعاون مستقبلا مع الرئيس بايدن. صداقتنا عبر ‏الأطلسي لا غنى عنها إذا كنا نريد التصدي للتحديات الجسام في عصرنا".‏
 
وشددت ميركل، وهي أول زعيمة في ألمانيا، على حقيقة أن هاريس ستكون أول نائبة رئيس ‏منتخبة في الولايات المتحدة.‏
 

دبلن تُهنئ بايدن بصفته "رئيسا منتخبا" ‏

جو بايدن
هنّأت إيرلندا السبت الديموقراطي جو بايدن بصفته "رئيسا منتخبا" للولايات المتحدة وصديقا وفيا ‏لبلاد أجداده، مبدية ثقتها بأنه سيكون داعما للسلام في إيرلندا الشمالية، بعد خروج بريطانيا من ‏الاتحاد الأوروبي.‏

 

 
وكان رئيس الوزراء الإيرلندي مايكل مارتن من بين أوائل الزعماء الدوليين المهنئين لبايدن ‏المتحدّر من أصول إيرلندية، بعدما أفادت تقديرات وسائل إعلام أميركية بفوزه في السباق ‏الرئاسي على خصمه الرئيس دونالد ترامب.‏
 

أ.ف.ب: باراك أوباما يشيد بانتصار جو بايدن "التاريخي"

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تهنىء بايدن وهاريس بالفوز في انتخابات أميركا

رئيس الوزراء الإسباني يهنئ بايدن في تغريدة على تويتر

ماكرون يُهنّئ بايدن على تويتر: "لدينا الكثير من العمل للتغلب على تحديات اليوم دعنا نعمل ‏معا‎"‎

رئيس الوزراء البريطاني يهنىء بايدن بفوزه بالرئاسة الأميركية

مستشار روحاني على تويتر: الإيرانيون صمدوا إلى أن رحل ترامب

وزيرا الخارجية والمالية بألمانيا يهنئان بايدن بالفوز

جو بايدن
هنأ وزيرا الخارجية والمالية بالحكومة الألمانية المرشح الديمقراطي جو بايدن ‏بعدما أعلنت شبكات تلفزيونية كبرى فوزه بالانتخابات الرئاسية الأميركية اليوم ‏السبت وعبّرا عن أملهما في بداية جديدة وتحسن العلاقات عبر الأطلسي التي ‏شهدت توترا خلال عهد سلفه دونالد ترامب.‏
 
وقال وزير المالية أولاف شولتس على تويتر "تهانينا إليك أيها الرئيس ‏المنتخب...الآن توجد فرصة لفصل جديد ورائع في العلاقات عبر الأطلسي. تظل ‏الولايات المتحدة أهم وأقرب شركاء أوروبا".‏
 
وقال وزير الخارجية هايكو ماس على تويتر "نتطلع إلى العمل مع الإدارة ‏الأميركية المقبلة. نريد أن نستثمر في تعاوننا وفي بداية جديدة واتفاق جديد عبر ‏الأطلسي".‏
 

كمالا هاريس تدخل التاريخ من أبوابه الواسعة

جو بايدن وكمالا هاريس

بفوزها بمنصب نائب الرئيس، صنعت كمالا هاريس التاريخ على مستويات عدة: أول امرأة وأول امرأة سوداء  وأول أميركية آسيوية تنتخب لهذا المنصب. 

 

ولدت كامالا هاريس في 20 تشرين الأول (أكتوبر) 1964 في أوكلاند كاليفورنيا. وهي سياسية أميركية انتُخبت عضواً في مجلس الشيوخ عن الحزب الديموقراطي في 2016، وبدأت ولايتها الأولى بتمثيل كاليفورنيا في 2017. وهي المرأة الأولى من أصول هندية التي تحتل مقعداً في مجلس الشيوخ، والمرأة الثانية من أصل أفريقي. وكانت هاريس المدّعية العامة لولاية كاليفورنيا بين عامي 2011 و2017. فوالدها جامايكي علّم في جامعة "ستانفورد" ووالدتها، ابنة دبلوماسي هندي، باحثة في الأمراض السرطانية... لقراءة المزيد إضغط هنا

جو بايدن يغير مسماه على تويتر إلى "الرئيس المنتخب"

أول تغريدة لبايدن بعد إعلان فوزه بالرئاسة

جو بايدن
في أول تغريدة له بعد إعلان وسائل إعلام أميركية فوزه بانتخابات الرئاسة الأميركية، قال المرشح الديمقراطي جو بايدن، إنه سيكون "رئيسًا لجميع الأميركيين"، بمن فيهم من لم يصوتوا لصالحه.
 
 
وكتب بايدن، في حسابه عبر تويتر، السبت: "أميريكا، يشرفني أنك اخترتني لقيادة بلدنا العظيم"، مُضيفا: "سيكون العمل الذي ينتظرنا صعبًا، لكنني أعدك بهذا: سأكون رئيسًا لجميع الأميركيين - سواء صوتت لي أم لا"... لقراءة المزيد إضغط هنا
 
 

نانسي بيلوسي: حان الوقت كي نتعافى وننمو معا

بعد إعلان فوزه بالانتخابات الأميركية جو بايدن يحدث حسابه على تويتر

حاكم نيويورك: إنه يوم تاريخي بعد سنوات من الانقسام والكراهية

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يهنئ بايدن بفوزه بانتخابات الرئاسة ‏الأميركية

رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي: انتخاب بايدن "فجر يوم جديد للأمل ‏في أميركا"‏

وزير المالية الألماني يهنئ بايدن بفوزه بالرئاسة الأميركية

وزير العدل الإسرائيلي آفي نيسان كورن مهنئاً بايدن: واثق من أن العلاقات الأميركية - الاسرائيلية ستتعزّز في ظل إدارة بايدن

بايدن يتعهد بأن يكون رئيسا لكل الأميركيين لكنه يقول العمل القادم صعب

حملة ترامب سترفع دعوى في المحكمة يوم الاثنين

بايدن مغردا: أيها الأميركيون لقد شرفتموني باختياري رئيسا لهذا البلد العظيم

ترامب: دون دليل بايدن "يتعجّل إعلان فوزه زيفا"‏

بايدن يفوز بعد حصوله على 284 من أصوات المجمع الانتخابي

ترامب بعد إعلان وسائل إعلام أميركية فوز بايدن: الانتخابات لم تحسم بعد

بايدن رئيسا للولايات المتحدة؟

جو بايدن
قال مركز إديسون للأبحاث وعدة شبكات تلفزيونية كبرى إن المرشح الديمقراطي ‏جو بايدن فاز بانتخابات الرئاسة الأميركية اليوم السبت.‏
 
وأصبح بايدن (77 عاما) أكبر رئيس أميركي منتخب سنا بعد فشل ترامب في ‏توسيع قاعدته الشعبية وراء الناخبين البيض في الريف وأبناء الطبقة العاملة.‏
 

"سي أن أن" تعلن فوز بايدن بالرئاسة الأميركية

تبرعات قياسية لم تفلح بتحقيق حلم "الديمقراطيين" بالسيطرة على مجلس الشيوخ ‏

مجلس الشيوخ الأميركي
حطّم الديمقراطي جيمي هاريسون الأرقام القياسية في جمع التبرعات لانتخابات ‏مجلس الشيوخ الأميركي هذا العام بجمع 109 ملايين دولار لحملته في ساوث ‏كارولاينا التي سعت لهزيمة "الجمهوري" لينزي جراهام عضو المجلس لثلاث ‏فترات.‏
 
لكن القوة المالية الضخمة هذه أخفقت عندما واجه هاريسون، شأنه شأن ‏ديمقراطيين آخرين في انتخابات الشيوخ بخمس ولايات أخرى، زيادة في شعبية ‏الجمهوريين... لقراءة المزيد إضغط هنا‏

مركز إديسون للأبحاث: بايدن يحصل على 49.5 بالمئة مقابل 48.7 بالمئة لترامب في ولاية أريزونا الحاسمة بعد فرز 97 بالمئة من الأصوات

مع تواصل فرز الأصوات ترامب يغادر البيت الأبيض إلى منتجعه ‏للغولف

كلمة مرتقبة لجو بايدن الليلة

سي إن إن: بايدن رفض نصيحة مستشاريه بإعلان النصر في خطاب أمس

ترامب: استخدمت جورجيا وميشغان برنامج عد مشكوك بمصداقيته ما يظهر الفوضى التي سادت الانتخابات

ترامب: لقد فزت في هذه الانتخابات بقارق كبير!

بأصوات السود و المناطق الحضرية... بايدن يردّ ميشيغان الى الجدار الأزرق

تمكن المرشح الديموقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية جو بايدن من التفوق على منافسه الجمهوري الرئيس الحالي دونالد ترامب في ولاية ميشيغان بفضل حصوله على أصوات المناطق الحضرية مثل، ديترويت كبرى مدن الولاية، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى كما حدث بمدينة غرانيد روابيدز في مقاطعة كينيت، مما عوض خسارته في المناطق والضواحي الريفية... لقراءة المزيد أنقر هنا

ترامب: مؤتمر صحافي للفريق القانوني في بنسلفانيا بعد قليل

استئناف عمليات الفرز بولاية بنسلفانيا

بايدن يتقدم على ترامب في بنسلفانيا بنحو 29 ألف صوت

رواية ترامب عما حصل يوم الثلثاء!

علّق الرئيس الأميركي المنتهية ولايته والمرشح الجمهوري للإنتخابات الأميركية دونالد ترامب على مسار فرز الأصوات، وقال في سلسلة تغريدات على "تويتر" إنه "تم استلام عشرات الآلاف من الأصوات بشكل غير قانوني بعد الساعة 8 مساءً في يوم الثلثاء (يوم الغنتخابات الأميركية) مما غير النتائج تمامًا وبسهولة في ولاية بنسلفانيا وبعض الولايات الأخرى ذات الشفرات الرقيقة. إضافة الى ذلك، لم يُسمح بمراقبة مئات الآلاف من الأصوات بشكل غير قانوني"... لقراءة المزيد أنقر هنا

ترامب: يسمح لمراقبينا بالتواجد حين فرز مئات الآلاف من الأصوات والبطاقات غير القانونية ساهمت في تغيير النتائج في بنسلفانيا والولايات ذات التقارب الشديد مع بايدن

ايمي كوني باريت: القاضية التي خطفت الأنظار على مشارف الانتخابات الأميركية

 

 

 

توتر في البيت الأبيض... ترامب "يصرخ بوجه الجميع"

أفادت القناة 12 العبرية أن الأجواء في البيت الأبيض متوترة، وأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يصرخ بوجه الجميع.

وبحسب القناة فقد أصبح الجو في البيت الأبيض وخاصة في محيط الرئيس سيئًا للغاية، في ظل توالي الأخبار على شبكات التلفزيون الأميركية حول انتصار جو بايدن الوشيك... لقراءة المزيد أنقر هنا

سيناريو متداول في البيت الأبيض: انتقال سلمي للسلطة بلا إقرار بالهزيمة

الرئيس الاميركي دونالد ترامب
في وقت يحض المستشارون الجمهوريون المرشح الجمهوري الرئيس الأميركي دونالد ترامب على الاستعداد للهزيمة، استبعد حلفاؤه أنَّ يتنازل عن السلطة بالشكل التقليدي الذي اعتادت عليه الولايات المتحدة أياً تكن حدة المعركة الانتخابية بين المرشحين للرئاسة، وفقاً لصحيفة "النيويورك تايمس" الأميركية. 
للإطلاع على الخبر كاملاً إضغط (هنا)

الإنتخابات الأميركية... النتائج الى الـ2021؟!

تتجه أنظار العالم الى نتائج الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، مع استمرار فرز الأصوات في عدد صغير من الولايات.

وفي حين يدّعي الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب أن هناك "حوادث تزوير"، ودعا لإعادة فرز الأصوات في عدد من الولايات، ورفع دعوى قضائية بخصوص حدوث تزوير في نيفادا، إحدى الولايات الحاسمة التي يتأخر فيها عن بايدن بفارق ضئيل، والتي لم تحسم فيها النتيجة النهائية حتى الآن... لقراءة المزيد أنقر هنا

مركز إديسون للأبحاث: اتساع تقدم بايدن في ولاية جورجيا الحاسمة إلى 7248 صوتا والفرز مستمر

الشرطة توقف رجلاً هدد بتنفيذ مجزرة حال فوز بايدن

الشرطة الأميركية
احتجزت وحدة مكافحة الإرهاب في لوس أنجلوس غرب الولايات المتحدة رجلا هدد بتنفيذ عملية قتل جماعية إذا فاز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأميركية.

لقراءة الخبر كاملاً إضغط (هنا)

 

بايدن يتقدم على ترامب في جورجيا بـ4 آلاف و430 صوتا

بايدن: حصلنا على أعلى الأرقام في تاريخ الولايات المتحدة

بايدن: سنكسب السباق الرئاسي وسنحصل على 74 مليون صوتا

بايدن يتقدم على ترامب في بنسلفانيا بـ28 ألف و833 صوتا

تظاهرات في مدينة فيلادلفيا في ولاية بنسلفانيا حيث تشير الأرقام إلى تقدّم بايدن على ترامب بفارق ضئيل

"سي أن أن": متظاهرون موالون لترامب يتظاهرون خارج مركز فرز ولاية أريزونا مع استمرار عملية الفرز

ايفانكا ترامب تتضامن مع والدها!

أدلت المستشارة في البيت الأبيض إيفانكا ترامب، اليوم الجمعة، بأول تعليق بشأن الاتهامات التي يُوجّهها والدها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، حول تزوير نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية.
 
وغرّدت ايفانكا ترامب عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر" قائلة: "يجب احتساب كل صوت مدلى به قانونياً، كما يجب ألا يتمّ التصويت بشكل غير قانوني، وهذا لا ينبغي أن يكون مُثيراً للجدل".
 
وتابعت إيفانكا ترامب مؤكدة أن "هذا ليس بياناً حزبياً، إن الانتخابات الحرة والنزيهة هي أساس ديموقراطيتنا".
 

مدعي عام ولاية يوتا يستعد للانضمام لفريق ترامب القانوني

"واشنطن بوست": شركة مُرتبطة بمُقرّبين من ترامب حرّضت المواطنين على الإحتجاج

تظاهرات خلال فرز أصوات الناخبين
أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، بأن شركة مُرتبطة بأشخاص مُقرّبين من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، كانت تحثّ المواطنين على الاحتجاج على نتائج التصويت في ولاية بنسلفانيا.

 

وحسب تقرير الصحيفة، فإن رسائل أُرسلت إلى هواتف المواطنين في مدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا، التي تعتبر إحدى الولايات الحاسمة في هذه الانتخابات، وذلك بالتزامن مع ورود معلومات عن تقدّم المرشح الديموقراطي جو بايدن.

 

وورد في الرسائل: "تنبيه! ليبراليون متطرّفون وديموقراطيون يحاولون سرقة الانتخابات من ترامب!"، إضافة إلى دعوة للتجمّع بالقرب من مراكز فرز الأصوات في وقت معين.

 

وقالت مصادر مطلعة لـ"واشنطن بوست" إن الرسائل أرسلت من أرقام هواتف تابعة لشركة "Opn Sesame"  التي يُديرها غاري كوبي، مدير الخدمات الرقمية لحملة ترامب، والتي كانت تتعاون منذ سنوات مع الكثير من الزبائن المُرتبطين بالحزب "الجمهوري" بمن فيهم اللجنة الوطنية للحزب.

"ايكونوميست": ترامب هو أول رئيس منذ 1892 يخسر التصويت الشعبي مرتين. وهذا يسلط الضوء على عدم شعبيته والمزايا التي يجنيها حزبه من النظام الانتخابي في أميركا

الحزب الجمهوري في بنسلفانيا يطلب من المحكمة العليا منع احتساب الأصوات التي وصلت بعد يوم الانتخابات

وسائل إعلام أميركية... إخلاء محيط مركز للتصويت في فيلادلفيا بعد إنذار بوجود قنبلة

أفادت وسائل إعلام أميركية بأنه جرى إخلاء محيط أحد مراكز فرز الأصوات في مدينة فيلادلفيا، بعد تلقّي إنذار بوجود قنبلة.
 
وقالت الشرطة إن رجال الأمن في مركز التسوّق "فاشن ديستريكت" تلقّوا اتصالين من شخص واحد ادعى أن قنبلة ستنفجر.
 
ويقع "فاشن ديستريكت" بالقرب من مركز مؤتمرات يجري فيه حالياً إحصاء بطاقات الإقتراع.
 
وأكد رجال الأمن، في وقت لاحق، أنه لم يتمّ العثور على أي قنبلة بعد مسح مركز التسوق والاستعانة بالكلاب المُدرّبة.
 

الحزب الجمهوري يريد جمع 60 مليون دولار لتمويل طعون ترامب على الانتخابات

أعلن مصدران مطلعان أن اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري تسعى لجمع 60 مليون دولار على الأقل لتمويل الطعون القانونية التي يرفعها الرئيس دونالد ترامب على نتائج انتخابات الرئاسة.
ورفعت حملة ترامب دعاوى قضائية في عدة ولايات بعد التصويت الذي جرى في الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر)، ويتنافس فيه ترامب مع المرشح الديموقراطي جو بايدن.

إذا رفض الاعتراف بالهزيمة... هل يُساق ترامب إلى خارج البيت الأبيض

حذّرت حملة جو بايدن، الجمعة، من أن الرئيس دونالد ترامب قد يُساق إلى خارج البيت الأبيض إذا رفض الإعتراف بالهزيمة في الانتخابات الأميركية.
 
ويقترب المرشّح الديموقراطي بايدن أكثر من الرئاسة الأميركية بعد تقدّمه على ترامب في ولايتي بنسلفانيا وجورجيا الرئيسيتين.
 
لكن ترامب أوضح أنه ليس مستعداً للإقرار بالهزيمة، وأطلق مزاعم لا أساس لها حول عمليات تزوير.
 
وقال أندرو بيتس، المتحدث باسم حملة بايدن: "كما قلنا في 19 تموز (يوليو)، سيُقرّر الشعب الأميركي نتائج هذه الإنتخابات. وحكومة الولايات المتحدة قادرة تماماً على مرافقة من يتعدون على ممتلكات الغير إلى خارج البيت الأبيض".
 
وفي مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" في تموز (يوليو)، رفض ترامب قبول نتائج الإنتخابات ونقل السلطة سلمياً إذا خسر.
 
 

حملة بايدن: ترامب قد يُساق إلى خارج البيت الأبيض إذا رفض الاعتراف بالهزيمة

مركز اديسون: بعد فرز 93% من الأصوات في أريزونا.. ترامب يحصل على 48.6% وبايدن 49.9%

ترامب في بيان: سنتّخذ كل الإجراءات القانونية لإحتساب الأصوات الشرعية لضمان ثقة الأميركيين في حكومتهم

"سي أن أن" نقلاً عن مستشار لترامب: انتهى الأمر

نسبت شبكة "سي أن أن" الأميركية إلى مصادر مقربة من البيت الأبيض أن بعضاً من كبار المسؤولين داخل البيت الأبيض والحملة الانتخابية بدأوا الإبتعاد بهدوء عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إذ تُشير النتائج في بنسلفانيا وجورجيا إلى أن الرئيس لن يفوز بإعادة انتخابه.
 
وقال مستشار رئيسي للإدارة عن السباق: "انتهى الأمر"، مشيراً إلى أن ثمة مخاوف بشأن ما سيفعله ترامب، أكثر من مسألة ما إذا كان سيتنازل عن السباق.

 

لقراءة المزيد أنقر هنا.

"تويتر" يلغي حساب مستشار ترامب السابق ستيف بانون لدعوته للعنف

ستيف بانون.
علن "تويتر"، الجمعة، أنه ألغى حساباً لمستشار ترامب السابق ستيف بانون لدعوته الى اعدام مسؤولين فيديراليين خلال التبادلات التي شهدها الموقع هذا الأسبوع مع الانتخابات الرئاسية الأميركية. 
 
وقال بيان لمنصة التواصل الاجتماعي إن حساب "وور رووم بانداميك" قد "تم تعليقه بشكل دائم لانتهاكه قوانين تويتر، خاصة سياستنا تجاه تمجيد العنف". 

 

لقراءة المزيد أنقر هنا.

مركز إديسون للأبحاث: بايدن يعزز الفارق في بنسلفانيا من 12390 صوتا إلى 13371

مركز ايدسون: بايدن يُعزّز الفارق في بنسلفانيا من 9746 صوتاً إلى 12390 صوتاً

ترامب مغرداً: أين أصوات العسكريين في جورجيا وماذا حل بها؟

حملة ترامب في ميشيغان: الإنتخابات ليست شفّافة وهناك 4 ولايات شهدت خروقات

زعيم الجمهوريين في مجلس النواب الأميركي: لن يتراجع الجمهوريون عن هذه المعركة

حملة ترامب في ميشيغن: الانتخابات ليست شفافة

رويترز : بايدن سيخاطب الشعب الأميركي الليلة

المرشح الديموقراطي لمجلس الشيوخ عن أريزونا مارك كيلي ينتزع من الجمهوريين مقعد السيناتور الراحل جون ماكين

مركز إديسون للأبحاث: بعد فرز 91% في نيفادا، بايدن يحصل على 49.8% مقابل 48.1% لترامب بفارق 22076 صوتا

حملة جو بايدن: حكومة الولايات المتحدة قادرة على إخراج المتسللين من البيت الأبيض

ترامب مغرداً: مع هجوم الديموقراطيين اليساريين الراديكاليين على مجلس الشيوخ الجمهوري، تُصبح الرئاسة أكثر أهمية!

وزير خارجية ولاية جورجيا: احتمال إعادة فرز الأصوات بسبب الهامش الضئيل

قال وزير خارجية ولاية جورجيا الأميركية براد رافنسبرجر اليوم الجمعة إنه يتوقع إعادة فرز أصوات الولاية في الانتخابات الرئاسية نظرا للهامش الضئيل بين المرشحين.
 
ويتقدم المرشح الديموقراطي جو بايدن على منافسه الجمهوري الرئيس دونالد ترامب بفارق يزيد قليلا على ألف صوت فقط في الولاية الحاسمة.

لجنة الانتخابات في جورجيا: قانون الولاية ينص على إعادة فرز الأصوات في حال لم يتجاوز الفارق بين المرشحين واحد بالمئة

مركز إديسون للأبحاث: بعد فرز 92% من الأصوات في ولاية أريزونا، ترامب يحصل على 48.6% وبايدن 50%

مركز إديسون للأبحاث: بعد فرز 92% من الأصوات في ولاية أريزونا، ترامب يحصل على 48.6% وبايدن 50%
 

رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي: من الواضح أن بايدن وهاريس يتجهان للفوز بالانتخابات

ترامب يهاجم فيلادلفيا: تاريخها فاسد في نزاهة الانتخابات

الرئيس الاميركي دونالد ترامب
هاجم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، مقاطعة فيلادلفيا في ولاية بنسلفانيا، التي قلب فيها المرشح الديموقراطي جو بايدن الطاولة على ترامب.
 
وقال ترامب في تغريدة "تويتر: إن لمقاطعة "فيلادلفيا تاريخ فاسد في نزاهة الانتخابات"، مشككاً مجدداً في نتيجة الانتخابات التي بدأت تأخذ منحى كبيراً لصالح منافسه بايدن.

سي إن إن: هيئة الطيران المدني الأميركية تقيد حركة الطيران فوق مقر إقامة جو بايدن في ولاية ديلاوير

حملة ترامب : هذه الانتخابات لم تنته بعد

أكد فريق حملة دونالد ترامب، الجمعة، أن الانتخابات الرئاسية الأميركية "لم تنته بعد"، بينما يبدو جو بايدن على بعد خطوة واحدة من البيت الأبيض بعد تقدّمه على الرئيس الجمهوري في ولاية بنسلفانيا الرئيسية. 
 
وقال مات مورغان أحد المسؤولين في فريق دونالد ترامب، في بيان: "هذه الانتخابات لم تنته بعد. التقديرات الخاطئة التي تُعلن فوز جو بايدن تستند إلى نتائج بعيدة عن أن تكون نهائية في أربع ولايات".
 
وحتى الآن لم تعلن أي من وسائل الإعلام الأميركية الكبيرة فوز بايدن.

الولايات المتحدة... تراجع أكبر من المتوقع في نسبة البطالة

تعبيرية
تراجع معدل البطالة في الولايات المتحدة الى 6,9 في المئة في شهر تشرين الاول (اكتوبر)، وفق ما ذكرت وزارة العمل الجمعة، وهو تراجع أكبر من المتوقع بعد الانتخابات الأميركية التي لم تحسم نتيجتها بعد.

للمزيد إضغط (هنا).

 

سيناتور جمهوري يتبرّع لصندوق الدفاع القانوني لترامب

السيناتور غراهام.
أعلن العضو الجمهوري في مجلس الشيوخ الأميركي ليندسي غراهام، أنه سيتبرّع بنصف مليون دولار لصندوق الدفاع القانوني للرئيس دونالد ترامب.
 
وفي مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز"، قال غراهام: "أنا هنا الليلة للوقوف مع الرئيس ترامب، لقد وقف معي، وكان السبب في الحصول على أغلبية في مجلس الشيوخ"، مضيفاً "سأتبرّع بـ500 ألف دولار الليلة لصندوق الدفاع القانوني للرئيس ترامب".

 

للمزيد أنقر هنا

شبكة "فوكس نيوز" عن مصادر مطلعة: لا نية لدى دونالد ترامب للإقرار بالهزيمة بعد تلقيه نصائح من مستشاريه

مركز إديسون للأبحاث: بايدن يتقدم على ترامب في بنسلفانيا بفارق 5587 مع استمرار الفرز

مركز إديسون للأبحاث: بايدن يتقدم على ترامب في بنسلفانيا بفارق 5587 مع استمرار الفرز
 

مركز إديسون للأبحاث: بايدن يتفوق بفارق 1097 صوتا في ولاية جورجيا الحاسمة وفرز الأصوات مستمر

أبرز طرائف الإنتخابات الأميركية

إنفوغرافيك... كيف توزعت الأصوات في الولايات المتحدة الأميركية؟

إنفوغرافيك
نتايج الإنتخابات الأميركية حتى الساعة.

أسباب بطء عملية فرز الأصوات في الانتخابات الأميركية

فرز الأصوات
لا تزال الولايات المتحدة ومعها العالم في حالة ترقب لإعلان الفائز في الانتخابات الرئاسية الأميركية بينما تسير عمليات فرز الأصوات ببطء.
ويتم تحديث نتائج الاقتراع بوتيرة لا تتعدى بضعة آلاف صوت في كل مرة. لذلك يطرح سؤال: لماذا يستغرق فرز الأصوات كل هذه المدة.

للإطلاع على الخبر كاملاً إضغط (هنا).

مركز إديسون للأبحاث: بايدن يتقدم على ترامب بهامش 1579 صوتا في جورجيا

مركز إديسون للأبحاث: بايدن يتقدم على ترامب بهامش 1579 صوتا في جورجيا
 

مركز إديسون للأبحاث: ترامب يحصل على 49.5% في بنسلفانيا مقابل 49.2% لبايدن مع فرز 95% من الأصوات

بايدن يتقدم على ترامب في جورجيا وبنسلفانيا ويقترب أكثر من البيت الأبيض

جو بايدن
واصل المرشح الديموقراطي في انتخابات الرئاسة الأميركية جو بايدن تقدمه على منافسه الجمهوري الرئيس دونالد ترامب في ولايتي جورجيا وبنسلفانيا الحاسمتين اليوم الجمعة وازداد اقترابا من البيت الأبيض بعد ساعات من ادعاء ترامب أن الانتخابات "سُرقت" منه دون تقديم دليل على ذلك.
للتفاصيل إضغط (هنا)
 

هيئة البريد الأميركية تعثر على 1700 بطاقة اقتراع في بنسلفانيا

خلال فرز الأصوات في الانتخابات الأميركية.
عثرت هيئة البريد الأميركية على حوالي 1700 بطاقة اقتراع في ولاية بنسلفانيا في المراكز التابعة لها، وذلك خلال عمليتي مسح الخميس.
 
وذكرت الهيئة، في وثيقة رسمية للمحكمة في وقت مبكر من الجمعة، أن البطاقات ستُسلّم إلى مسؤولي الانتخابات، بحسب ما نقلت عنها وكالة "رويترز".

 

للمزيد أنقر هنا.

جورجيا زرقاء للمرة الأولى منذ 1992!

تقدم المرشح الديموقراطي جو بايدن على المرشح الجمهوري الرئيس الأميركي دونالد ترامب في ولاية جورجيا التي يفوز فيها الجمهوريين منذ عام 1992

وفي غضون اليومين الماضيين، نجح بايدن في تضييق الهامش مع ترامب في الولاية بعد فرز أصوات بطاقات البريد الالكتروني. وفي الأيام الأخيرة من الانتخابات، خاض بايدن والرئيس الأميركي السابق باراك أوباما الحملة الانتخابية في أتلانتا.

وإذا فاز بايدن في جورجيا، يحصل على 280 صوت، أي أكثر بعشرة أصوات مما يحتاج للوصول إلى البيت الأبيض. ويسمح قانون الولاية بإعادة فرز الأصوات إذا كان الهامش بحدود نصف نقطة.

تعزيز الحماية الامنية لبايدن...استباقاً لإعلان فوزه؟

بدءاً من يوم الجمعة، سيرسل الجهاز السري مجموعة عناصر إضافية إلى مدينة ويلمينغتون في ولاية كارولاينا الشمالية لحماية المرشح الديموقراطي جو بايدن في ظل استعداد حملته للإعلان القريب عن الفوز المحتمل، فقاً لشخصين على دراية بالأمر. 

واستدعى الجهاز  السري مجموعة من عناصره لتعزيز حماية بايدن بعد اعلامه باستخدام المرشح الديموقراطي مركز مؤتمرات ويلمينغتون ليوم آخر على الأقل، واحتمال أن يلقي خطاباً في وقت مبكر من يوم الجمعة، وفقاً لأشخاص لم يكشفوا عن هويتهم التزاماً بالبروتوكولات الأمنية.

مركز إديسون للأبحاث: بايدن يتقدم بفارق 917 صوتا في ولاية جورجيا الحاسمة وفرز الأصوات مستمر

المقاطعات الأميركية الأكثر تأثراً بكورونا صوتت لترامب!

بعدما شكّل ملف جائحة كورونا واحد من أهم نقاط الجدل في المناظرات الرئاسية بين الرئيس الجمهوري دونالد ترامب ومنافسه الديموقراطي جو بايدن، ذهب الناخبون الأميركيون إلى مراكز الاقتراع منقسمين حول طريقة استجابة ترامب، لانتشار مرض كوفيد -19... لقراءة المزيد أنقر هنا

وسائل إعلام أميركية: بايدن يتقدم على ترامب في جورجيا

احتدام الاحتجاجات الأميركية مع استمرار فرز الأصوات

احتجاجات على نتائج الفرز في أميركا

كثف أنصار الرئيس الأميركي دونالد ترامب من مظاهراتهم الليلة الماضية احتجاجا على ‏انتخابات يرون أنها شهدت تلاعبا أو أنها سُرقت من مرشحهم، وحمل البعض أسلحة أو اشتبكوا ‏مع مؤيدين للمرشح المنافس كانوا متجمعين في ولايات حاسمة.‏

لقراءة المزيد أنقر هنا.

بايدن يقلص الفارق مع ترامب في ولاية جورجيا الحاسمة إلى 463 صوتاً

بعد معلومات عن التحضير لهجوم مسلّح... توقيف شخصين أمام مركز فرز أصوات في بنسلفانيا

أوقفت الشرطة الأميركية شخصين أمام مركز اقتراع في فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا، إحدى الولايات الحاسمة التي لم تعلن بعد هوية الفائز فيها في إطار الانتخابات الرئاسية، حسبما ذكرت وسائل إعلام.

ويتواصل فرز الأصوات في أربع ولايات بالغة الأهمية عقب انتخابات الثلثاء، في وقت لا يزال المرشح الديموقراطي جو بايدن واثقا بإمكان الفوز بالرئاسة والاطاحة بالرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب... لقراءة المزيد أنقر هنا

وادي السيليكون وشركاته... تفضّل ترامب أم بايدن؟

جو بايدن ودونالد ترامب

بينما تنتظر الولايات المتحدة نتائج انتخاباتها الرئاسية، تتجه الأنظار نحو "وادي السيليكون" لمعرفة أي من المرشحين تفضّل الشركات التقنية.

لا شك في أن شركات التكنولوجيا الكبرى استفادت من "التخفيضات الضريبية للشركات" التي أُقرّت في عهد الرئيس دونالد ترامب. لقد ساعد ذلك في زيادة أرباحها، ولكن برغم ذلك، لم تكن كل سياسات ترامب وإجراءاته خلال فترة ولايته جيدة مع شركات التكنولوجيا الكبرى.

لقراءة المزيد أنقر هنا.

 

انتخابات أميركا كانت استفتاءً على شخص ترامب

أحد مناصري ترامب في لاس فيغاس أمس (ا ف ب)

حتى كتابة هذه السطور لم تتضح الصورة في الولايات المتحدة بالنسبة الى من سيكون الرئيس المقبل. وحتى في حال فوز نائب الرئيس السابق جو بايدن بأصوات من المجمع الانتخابي تنقصه لكي يعلن فوزه، أقله عبر وسائل الإعلام، فإن الصورة تبقى غامضة بالنسبة الى الطعون التي قدمها الرئيس دونالد ترامب ومدى قدرة "مقاومته" القضائية على منع فوز بايدن، أو إطالة أمد الفترة الضبابية في واشنطن. لكن، وبصرف النظر عمن سيقسم اليمين الدستورية في الحادي والعشرين من شهر كانون الثاني (يناير) المقبل، فإن ثمة ملاحظات بعضها على صلة بالمعركة الانتخابية في أميركا، لا بد من إيرادها.

لقراءة المزيد أنقر هنا.

 

بانتظار نتائج الإنتخابات الأميركية... هذا ما سجّله الذهب اليوم

انخفض الذهب اليوم الجمعة إذ ارتفع الدولار، لكن المعدن الأصفر بصدد تسجيل أفضل أداء أسبوعي منذ أواخر تموز (يوليو) بفضل آمال بمزيد من دعم البنك المركزي إذ يراهن المستثمرون على انقسام في الكونغرس الأميركي في ظل رئاسة جو بايدن... لقراءة المزير أنقر هنا

بايدن يقلص الفارق مع ترامب في ولاية جورجيا الحاسمة إلى 665 صوتاً

الدولار يستقر... وتوقعات بخسائر مع استمرار فرز الأصوات في أميركا

استقر الدولار مقابل العديد من العملات اليوم الجمعة، لكن متعاملين يقولون إنه من المرجح أن يتكبد المزيد من الخسائر إذ تبدد الانتخابات الرئاسية الأميركية المثيرة للجدل الآمال في تحفيز كبير لدعم الاقتصاد في أي وقت قريب... لقراءة المزيد أنقر هنا

ترامب مُنهك ومُحبط… وبايدن واثق من النصر

ترامب متحدثاً في البيت الأبيض أمس (أ ف ب)

بعد يومين من العزلة في البيت الابيض، شاهد خلالها الخريطة الانتخابية تتحول أكثر فأكثر الى اللون الأزرق الديموقراطي، خرج الرئيس ترامب غاضباً مساء أمس الخميس لاتهام الحزب الديموقراطي بمحاولة سرقة الانتخابات، وحرمانه من فوزه والتهديد بهجوم قانوني لتحدي نتائج وظروف الفرز في عدد من الولايات.

لقراءة المزيد أنقر هنا.

 

ترامب مغرّداً: تم منع المراقبين من آداء مهامهم والأصوات المحتسبة في هذه الفترة باطلة

مع استمرار فرز الأصوات في أميركا... النفط يتراجع

نزل النفط الأميركي ما يزيد عن اثنين بالمئة اليوم الجمعة إذ أججت إجراءات عزل عام جديدة في أوروبا لوقف ارتفاع الإصابات بكوفيد-19 المخاوف بشأن توقعات الطلب، بينما تظل الأسواق في حالة من التوتر بفعل عمليات فرز الأصوات في الانتخابات الأميركية والمستمرة لفترة طويلة... لقراءة المزيد أنقر هنا

إعلام أميركي: بايدن يقلص الفارق مع ترامب في جورجيا إلى 1267 صوتا بعد فرز 99% من الأصوات

بايدن لا يساوره "أدنى شك" بالفوز وترامب يطلق سيلاً من الاتهامات

صورة مركبة لترامب وبايدن (ا ف ب)
طمأن المرشّح الديموقراطي للرئاسة الأميركية جو بايدن إلى أنّ نتائج الانتخابات التي جرت الثلثاء ستظهر "قريباً جداً"، وستمنحه "من دون أدنى شك" الفوز على الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، الذي جدّد من جهته التأكيد على أنّه سيكون الفائز بالانتخابات إلا إذا "سرقها" منه الديموقراطيون بواسطة أصوات غير شرعية، في اتّهام لم يقدّم أيّ دليل عليه.

لقراءة المزيد أنقر هنا.

تحقيق في استخدام حملة ترامب للبيت الأبيض

البيت الأبيض

أعلن النائب الديموقراطي بيل باسكريل أنّ مكتب المحقق الخاص الأميركي فتح تحقيقا بشأن استخدام حملة الرئيس دونالد ترامب للبيت الأبيض كغرفة قيادة يوم الانتخابات.

وأشار باسكريل، في بيان، إلى أنّ مكتب المحقق الخاص رد على دعوته لفتح تحقيق وأبلغه أن وحدة خاصة "فتحت تحقيقاً في هذه المزاعم لمعرفة إن كان هناك انتهاك لقانون هاتش" الإتحادي.

وصفها بـ"حفلة الأكاذيب"... الإعلام الأميركي يقطع كلمة ترامب

ترامب خلال كلمته أمس في البيت الأبيض (ا ف ب)

قطعت شبكات تلفزيونية أميركية عديدة، مساء الخميس، النقل المباشر للكلمة التي ألقاها الرئيس دونالد ترامب من البيت الأبيض بسبب تضمّنها "سيلاً من الأكاذيب" بشأن نزاهة الانتخابات، التي يبدو أنّ الملياردير الجمهوري على وشك خسارتها أمام منافسه الديموقراطي نائب الرئيس السابق جو بايدن.

لقراءة المزيد أنقر هنا.

المجلس الأميركي لنزاهة الانتخابات: ترامب استخدم منصة البيت الأبيض لمدة 15 دقيقة لإطلاق ادعاءات كاذبة وغير مسؤولة

بايدن يقلص الفارق مع ترامب في جورجيا إلى 1700 صوت

بايدن يقلص الفارق مع ترامب في بنسلفانيا إلى 26 ألف صوت

بايدن: نتجه إلى الفوز وننتظر ظهور النتائج

قال المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية جو بايدن، إنه ليس لديه شك في الفوز، داعيا إلى الهدوء والصبر مع إحصاء الأصوات.

حملة ترامب: النتائج ستتغير لصالحنا وواثقون من الفوز في ولاية أريزونا

قالت حملة الرئيس الاميركي دونالد ترامب، ان "النتائج ستتغير لصالحنا وواثقون من الفوز في ولاية أريزونا"، واتهمت الحملة "بعض وسائل الاعلام بتغيير الحقائق"، مشيرة الى ان كل الخيارات مطروحة".

مع تقدّم بايدن تحسّن في الأسواق العالمية ‏

سجّلت البورصات العالمية ارتفاعا الخميس رغم عدم وضوح الرؤية حول نتيجة الانتخابات ‏الرئاسية الأميركية إذ يتوقّع المستثمرون سياسة معتدلة في الولايات المتحدة مع اقتراب ‏الديموقراطي جو بادين أكثر من البيت الأبيض.‏
 
وحافظت أوروبا على تفاؤل كبير في اليوم الرابع من أسبوع إيجابي جدا، فأغلقت بورصة ‏باريس على ارتفاع نسبته 1,24 % ومثلها فرانكفورت (1,98 %) ولندن (0,39 %).‏.. لقراءة المزيد أنقر هنا

تحسن في الأسواق العالمية بعد تقدم بايدن في الانتخابات الأميركية

سجلت البورصات العالمية ارتفاعا، رغم عدم وضوح الرؤية حول نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية، إذ يتوقع المستثمرون سياسة معتدلة في الولايات المتحدة مع اقتراب الديموقراطي جو بادين أكثر من البيت الأبيض.

وحافظت أوروبا على تفاؤل كبير في اليوم الرابع من أسبوع إيجابي جدا، فأغلقت بورصة باريس على ارتفاع نسبته 1,24 % ومثلها فرانكفورت (1,98 %) ولندن (0,39 %).

ومع إغلاق البورصات الأوروبية، سجلت وول ستريت ارتفاعا وتحسن مؤشر "داو جونز" بنسبة 1,34 % ومؤشر ناسداك للشركات التكنولوجية 2,02 %.
 

المركزي الأميركي على سياسته... رغم ضبابيّة نتائج الانتخابات

أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي على سياسته النقدية بالغة التيسير دون تغير اليوم ‏الخميس، وتعهّد مجدداً ببذل ما بوسعه خلال الأشهر المقبلة لصيانة تعافي الاقتصاد الأميركي ‏الذي يهدّده انتشار جائحة فيروس كورونا، ويواجه حالة من عدم التيقن حيال الانتخابات الرئاسية ‏التي لم تُحسم نتيجتها حتى الآن‎.‎

 

وما زال فرز الأصوات مستمراً ببعض الولايات الحاسمة في الانتخابات التي جرت يوم الثلثاء، ‏وإن كان المرشح الديموقراطي جو بايدن يبدو الأقرب من عدد أصوات المجمع الانتخابي ‏الضرورية للفوز‎.‎.. لقراءة المزيد أنقر هنا

روسيا تنتقد الانتخابات الأميركية: كشفت عيوب نظام التصويت

انتقدت روسيا الانتخابات الأميركية، وقالت إنها كشفت عن "عيوب واضحة" في نظام التصويت.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن الانتخابات الرئاسية الأميركية كشفت عن "عيوب واضحة" في النظام الانتخابي وعن "طبيعة قديمة" للقانون الانتخابي.

وتابعت زاخاروفا، أن موسكو مستعدة للتعاون مع أي رئيس أميركي جديد سواء كان الرئيس الحالي دونالد ترامب أو منافسه الديمقراطي جو بايدن.

وبينما يقترب بايدن من الفوز في الانتخابات، يزعم ترامب حدوث تزوير دون أن يورد أدلة على ذلك، وأقام دعاوى قضائية في سباق انتخابي لم يحسم بعد.

حملة ترامب تنتقد فيسبوك وتويتر لفرضهما قيودا على تصريحات الرئيس

ولاية ميشيغن: ظهور نتائج أولية غير صحيحة للفرز بسبب عطل فني أو خطأ بشري

إعلام أميركي: بايدن ينتظر نتائج بنسلفانيا لإعلان الفوز

مسؤول في ولاية نيفادا: نتائج الانتخابات قد تتأخر للسبت

توقّع صورة أوضح للسباق الانتخابي مساء اليوم بتوقيت الولايات المتحدة، مع انتهاء فرز الجزء الاكبر من أصوات بنسلفانيا

من المتوقع ان تتضح صورة السباق الانتخابي الى البيت الابيض مساء اليوم بتوقيت الولايات المتحدة، وذلك مع انتهاء فرز الجزء الاكبر من أصوات ولاية بنسلفانيا.

احتجاجات لأنصار ترامب وبايدن بأنحاء أميركا ‏

احتجاجات في أميركا
بدأ يوم ثان من المظاهرات المتنافسة في بعض الأحيان والتي خرجت في وقت ‏مبكر اليوم الخميس في مدينة فيلادلفيا ومدن أخرى للتأكيد على ضرورة نزاهة ‏الانتخابات الرئاسية الأميركية مع استمرار عمليات إحصاء الأصوات في عدد قليل ‏من الولايات التي ستحسم النتيجة‎.‎
 
واحتشد مؤيدو جو بايدن حول شعار "احصوا كل صوت"، اعتقادا منهم أن حساب ‏جميع الأصوات سيظهر فوز نائب الرئيس السابق على الرئيس الجمهوري دونالد ‏ترامب‎.‎
 
وردّ أنصار ترامب المتحمسون بالمطالبة بـ"حماية الأصوات" دعما لجهود حملته ‏لإلغاء بعض فئات بطاقات الاقتراع، ومنها التي سُلمت عن طريق البريد‎.‎

لماذا يستغرق الفرز وقتاً أطول بكثير في بعض الولايات؟ ‏

على الرغم من مرور أكثر من 48 ساعة على إقفال مراكز الاقتراع في الولايات ‏المتحدة، يستمر فرز الاصوات في بعض الولايات، والسبب هو أن  بعض الهيئات ‏التشريعية في الولايات رفضت تكييف قواعدها لاستيعاب التصويت البريدي ‏الكثيف.‏

ففي ولاية بنسلفانيا، رفض مجلس الولاية الذي يسيطر عليه الجمهوريون طلب ‏الحاكم الديموقراطي بدء  فرز  الأصوات البريدية قبل يوم الانتخابات، على غرار ‏ما حصل في العديد من الولايات. ‏

ويعتقد الديموقراطيون أن هذا القرار كان متعمدًا لإفساح المجال أمام ترامب للطعن ‏في النتائج.‏

 

‎50,000 ‎‏ صوت بانتظار الفرز في جورجيا وترامب يتقدّم بـ13 ألف ‏صوت

‎ 166,000 ‎صوت بانتظار الفرز في نيفادا وبايدن متقدم بـ 11 ألف صوت

ترامب يتقدّم على بايدن بـ114 ألف صوت في ولاية بنسلفانيا

ترامب يتقدّم في بنسلفانيا وجورجيا وكارولينا الشمالية وبايدن يتصدّر في نيفادا

ولاية نيفادا: نظام المراجعة يستبعد أي صوت مُكرّر

حملة ترامب تخسر دعوى قضائية تطالب بوقف إحصاء الأصوات في ميشيغن

الرئيس الاميركي دونالد ترامب
رفضت قاضية أميركية دعوى رفعتها حملة الرئيس دونالد ترامب لوقف إحصاء الأصوات بولاية ميشيغن.

وأصدرت القاضية سينثيا ستيفنز بمحكمة الدعاوى في ميشيغن، الحكم شفهيا خلال جلسة اليوم الخميس.

وقالت إنها تعتزم إصدار حكم مكتوب غدا الجمعة.
 

ولاية نيفادا: نواصل تلقّي الأصوات عبر البريد

ولاية نيفادا: نتائج الفرز ستكون غدا صباحا بعد عد 50,000 صوت عالق

حملة ترامب ترفع دعوى جديدة في نيفادا لوقف عد الأصوات المبكرة

جورجيا: الفارق بين بايدن وترامب المتقدّم 0,2 % من الأصوات

تويتر يضع تنبيها على تغريدة ترامب التي طلب فيها وقف التزوير

الفارق بين ترامب وبايدن المتقدّم 0,9 % من الأصوات في نيفادا

حملة ترامب في بنسلفانيا ترفض قرار المحكمة العليا التي ألغت تعليق عد الأصوات

إعلام أميركي: بايدن يتقدّم على ترامب في نيفادا بفارق 11 ألف صوت

ترامب: لو تم فرز الأصوات الصحيحة ففوزي سهل ولو احتسبت الأصوات غير القانونية فستتم سرقة الانتخابات

بايدن يقلص الفارق بينه وبين ترامب في جورجيا لأقل من 14 ألف صوت

محكمة في ولاية جورجيا ترفض دعوى لحملة ترامب بوقف عد الأصوات

بايدن مغردا: نحن في وضع جيد

انتخابات أميركا إلى القضاء... جيش من المحامين يستعدّ لمعركة طويلة

جو بايدن ودونالد ترامب
حشد كل من  الرئيس الأميركي دونالد ترامب والمرشح الديموقراطي جو بايدن مجموعة من المحامين للتحكيم في النزاعات الناتجة من الانتخابات الرئاسية، شملت مقربين للرئيس الجمهوري من جهة، ومقربين من الرئيس السابق باراك أوباما من جهة أخرى، وفقاً لصحيفة "لوبوان" الفرنسية.
 
 
وفي ولاية كارولاينا الشمالية، اختلف المحامون على الموعد النهائي لوقف احتساب الأصوات. أما في مقاطعة تكساس، فوقع النزاع على قانونية احتساب أصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم من داخل مركباتهم... لقراءة المزيد أنقر هنا 
 
 

ترامب عبر تويتر: أوقفوا التزوير

مركز إديسون للأبحاث: ترامب يحصل على 50% من الأصوات مقابل 48.6% لبايدن بعد فرز 95% من أصوات ولاية نورث كارولاينا الحاسمة

‏ موقع ولاية نيفادا على الإنترنت: ترامب يحصل على 48.5% من الأصوات مقابل 49.5% ‏لبايدن في أحدث أرقام بالولاية الحاسمة

مركز إديسون للأبحاث: ترامب يحصل على 50.3% من الأصوات مقابل 48.4% لبايدن بعد ‏إحصاء 92% من أصوات بنسلفانيا

ترامب: سنطعن بنتائج كل ولاية فاز بها بايدن مؤخرا

دونالد ترامب
هدّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الخميس بتقديم مزيد من الطعون ‏القضائية على نتائج الانتخابات الرئاسية في عدد قليل من الولايات، زاعما دون ‏دليل حدوث تزوير في ولايات فاز فيها منافسه الديمقراطي جو بايدن على ما يبدو‎.‎
 
وكتب ترامب في تغريدة على تويتر، دون أن يذكر ولايات محدّدة أو أمثلة على ‏عمليات تزوير مزعومة "سنطعن على (نتائج) جميع الولايات التي فاز بها بايدن ‏مؤخرا بسبب التلاعب بأصوات الناخبين والتلاعب بالانتخابات في الولايات"‏‎.‎
 

إعادة فرز الأصوات... ما هي قواعدها في الولايات الأميركية الحاسمة؟

فرز الأصوات في نيو هامبشير (ا ف ب)‏

برزت في الساعات الأخيرة، احتمالات أن تتم إعادة فرز الأصوات في بعض الولايات الأميركية التي كانت النتائج فيها متقاربة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وخصمه الديمقراطي جو بايدن، خاصة بعد أن طالبت حملة ترامب بإعادة الفرز في ولايات مثل ويسكونسن.

ومع بقاء احتمال أن تقوم أي من الولايات  الحاسمة بعملية إعادة فرز للأصوات، تبرز أهمية التعرف على القواعد التي تحكم هذه العملية.

لقراءة المزيد أنقر هنا.

حملة ترامب في ولاية نيفادا تُقدّم شهودا على تزوير الأصوات الانتخابية

حملة ترامب في نيفادا: هناك أموات احتسبت أصواتهم

وسائل إعلام أميركية: وقف فرز الأصوات عبر البريد في فيلادلفيا مؤقتا

ترامب: سنطعن بكل الولايات التي فاز بها بايدن مؤخرا

هل تبت المحاكم الأميركيّة مجدداً في نتيجة الانتخابات؟

المحكمة العليا الأميركية

بدأ الديموقراطيون والجمهوريون، أمس الأربعاء، استعداداتهم لمواجهة قضائية للبت باسم الفائز في الانتخابات الرئاسية المتقاربة النتائج بين الجمهوري دونالد  ترامب والديموقراطي جو بايدن.

وبعدما أعلن ترامب عزمه اللجوء إلى المحكمة العليا الأميركية للاعتراض على فرز الأصوات، أعلنت حملته أنها طلبت إعادة الفرز في ويسكونسن، ورفعت شكاوى قضائية في ميشيغن وبنسلفانيا وجورجيا ونيفادا، وهي ولايات بالغة الأهمية لتحقيق الفوز بالرئاسة.

لقراءة المزيد أنقر هنا.

حملة بايدن: الفوز في نيفادا مع ولاية أخرى يضمن لنا النصر

حملة بايدن: الفوز أصبح قريبا

ترامب: حققنا فوزا قضائيا كبيرا في بنسلفانيا

"أوقفوا احتساب الأصوات"...ماذا قصد ترامب؟

غرد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأحرف كبيرة، "أوقفوا احتساب الأصوات" فيما يواصل المسؤولون الانتخابيون في ولايات المعركة الرئيسية فرز الأصوات بشكل قانوني، في وقت  اصبح المرشح الديموقراطي جو بايدن على مسافة 17 صوتًا انتخابيًا لإعلان فوزه. ولا تزال أريزونا وألاسكا وبنسلفانيا ونورث كارولاينا وجورجيا ونيفادا غير محسومة.

وفي ولاية أريزونا، تقلص تقدم بايدن مفسحاً للرئيس الجمهوري طريقًا صغيرًاً لتحقيق النصر هناك.
 
في غضون ذلك، تقلص تقدم ترامب في جورجيا، تاركًا تلك الولاية على المحك.

وتواصل حملة بايدن الاعراب عن ثقتها بالفوز ، فيما حاولت حملة إعادة انتخاب ترامب وقف فرز الأصوات في بنسلفانيا وميشيغن ، وسعت إلى إعادة فرز الأصوات في ويسكونسن ، وطعنت في إدارة الفرز في جورجيا.

مركز إديسون: ترامب يحصل على 49.6% من الأصوات مقابل 49.2% لبايدن ‏في ولاية جورجيا الحاسمة بعد فرز 96% من الأصوات

حملة ترامب: لدينا أمر قضائي يسمح لنا بمراقبة عمليات الفرز في بنسلفانيا

حملة ترامب: لدينا أمر قضائي يسمح لنا بمراقبة عمليات الفرز في بنسلفانيا

إعلام أميركي: ترامب متقدّم حتى الآن في جورجيا بـ 18000 صوت

إعلام أميركي: ترامب متقدّم حتى الآن في جورجيا بـ 18000 صوت

بايدن يقترب من الفوز... لكن فرحته لن تطول!‏

جو بايدن
منذ أكثر من 48 ساعة، تنتظر الولايات المتحدة ومعها العالم  بفارغ الصبر نتائج الانتخابات الرئاسية الاميركية لمعرفة هوية الرئيس الثامن والاربعين للولايات المتحدة، بين الرئيس الحالي الجمهوري دونالد ترامب والمرشّح الديموقراطي جو بايدن.  

 

 
ووسط فوضى عارمة وتوقعات متفاوتة، يبدو مؤكداً  أنه حتّى ولو فاز بايدن فسيكون ذلك بفضل بضعة آلاف من  الاصوات توفر له تقدماً  في نيفادا وويسكونسن، وربما جورجيا... للمزيد أنقر هنا

سادس تغريدة يعتبرها "تويتر" مضللة منذ الثلثاء... ترامب: "كلّ صوت وصل بعد يوم الانتخاب لن يحتسب"

ترامب وشعار "تويتر"
ترامب وشعار "تويتر"

حملة ترامب تعتزم رفع دعوى للطعن على التصويت في نيفادا

ترامب مبتسماً خلال حضوره القداس في الكنيسة الدولية في لاس فيغاس بولاية نيفاد (ا ف ب)‏

أعلنت الحملة الانتخابية للرئيس الأميركي دونالد ترامب، في بيان، أنها تعتزم إصدار إعلان في لاس فيغاس اليوم الخميس الساعة 11:30 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (16:30 ت غ)، بخصوص ما يتوقع أن تكون دعوى قضائية تطعن على التصويت في ولاية نيفادا.

لقراءة المزيد إضغط هنا.

بايدن يتقدّم بـ50.5% مقابل 48.1% لترامب بعد فرز 86% من الأصوات في أريزونا

بعد فرز نحو 50% من الأصوات في ولاية آلاسكا ترامب يتقدم بـ63%

ترامب يحصل على 50.5% مقابل 48.2% لبايدن بعد فرز 89% من أصوات ولاية بنسلفانيا‏

حملة ترامب ستعلن رفع دعوى قضائية في نيفادا تزعم التلاعب بالأصوات

ترامب مغرداً: أوقفوا عدّ الأصوات

إحتجاجات وتظاهرات هي الأكثر خطورة في التاريخ الانتخابي الأميركي

ما الدرس الذي لقّنه ترامب لأوروبا؟

حملة ترامب تعلن أنها ستصدر إعلانا مهما من لاس فيغاس مساء اليوم

الأفارقة يسخرون من ترامب

في عيون كثير من الأفارقة، كانت تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أعقاب انتخابات الرئاسة مثاراً للسخرية، لكن رد فعل آخرين كان استياء أو عدم تصديق.
للإطلاع على النص كاملاً إضغط (هنا).

أصغر عضو جمهوري في الكونغرس... معجب بهتلر ومتهم بالتحرش !

المرشح الجمهوري الأصغر سناً ماديسون كوثورن
 فاز المرشح الجمهوري الأصغر سناً ماديسون كوثورن (25 سنة) في انتخابات دائرة الكونغرس الحادية عشرة في ولاية كارولاينا الشمالية على الكولونيل السابق في القوات الجوية موي دافيس.

للإطلاع على النص كاملاً إضغط (هنا)

ترامب لن يترك البيت الأبيض بسهولة وسيبقى "صانع رؤساء"

الرئيس الاميركي دونالد ترامب

إذا خسر الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأميركية، سيكون الرئيس الأول لا يفوز بولاية ثانية منذ 28 سنة. ولكن شيئاً واحداً يبدو أكيداً، وهو أنه سواء ربح ترامب أم خسر، فأنه لن يذهب بسهولة قط.

للإطلاع على الخبر كاملاً إضغط (هنا)

هكذا أخفقت استطلاعات الرأي في تقدير صلابة القاعدة الانتخابية لترامب

أحد مناصري ترامب في كاليفورنيا (ا ف ب)

يرى دونالد ترامب أنّ إخفاق معاهد استطلاعات الرأي "تاريخي"، إذ أنّها قللت في تقديراتها من الصلابة الكبيرة التي تتمتع بها قاعدته الانتخابية.

لكن إذا فاز الديموقراطي جو بايدن، فقد تثبت أنها كانت أكثر دقة مما كانت عليه عندما تقدم رجل الأعمال الجمهوري قبل أربع سنوات.

لقراءة المزيد إضغط هنا.

‏ ترامب يقلص تخلفه عن بايدن في أريزونا بعد فرز 88% من الأصوات‏

إعلام أميركي: ترامب مُتقدّم في ولاية جورجيا بعد فرز 96% من الأصوات

بالأرقام... كم بلغ عدد الأصوات في الهيئة الناخبة لكل مرشّح؟

تواصل فرز الأصوات، الخميس، لمعرفة نتيجة الإنتخابات الرئاسية الأميركية بين الرئيس المُنتهية ولايته دونالد ترامب ومنافسه الديموقراطي جو بايدن.
 
ويجب على المرشّح الحصول على 270 من أصوات كبار الناخبين للوصول إلى البيت الأبيض.
 
ولم تعرف بعد نتائج خمس ولايات، بينها بنسلفانيا وجورجيا وكارولاينا الشمالية، وقد يتطلّب الفرز أياماً عدة وفق مسؤولين محليين.
 
لقراءة المزيد أنقر هنا

هكذا أثّرت ضبابيّة الانتخابات الأميركية على النّفط

النفط.
انخفضت أسعار النفط اليوم الخميس مع اقتراب المرشح الديموقراطي جو بايدن من تحقيق الفوز في انتخابات الرئاسة الأميركية المثيرة.

وبحلول الساعة 0756 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 60 سنتا أو 1.53 بالمئة إلى 38.55 دولار للبرميل... لقراءة المزيد أنقر هنا

كيف سيُؤثّر فوز بايدن على اتفاقية "ستارت- 3"؟

بايدن. (رويترز)
لم يستبعد النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي فلاديمير جاباروف، برور تقدّم في موضوع تمديد معاهدة "ستارت-3"، في حال فوز جو بايدن بالانتخابات الأميركية.
 
وقال البرلماني الروسي: "كما نتذكّر، وعد بايدن في برنامجه الإنتخابي، بتمديد معاهدة تخفيض الأسلحة الهجومية الإستراتيجية، لمدة خمس سنوات، لذلك من المحتمل أن يظهر تقدّم هناك إذا فاز المرشّح المذكور".
 
ولكن جاباروف أكد في الوقت نفسه، أنه لا يتمّ عادة تحقيق وتنفيذ كل الوعود الانتخابية، من جانب مرشّحي الرئاسة الأميركية.
 

كيف ردّت سكرتيرة ميشيغان على دعوى ترامب؟

جوسلين بينسون.
اعتبرت سكرتيرة ولاية ميشيغان جوسلين بينسون أن الدعوى التي رفعتها الحملة الإنتخابية للمُرشّح الجمهوري دونالد ترامب بتعليق فرز الأصوات في الولاية، لا تستند إلى أساس.
 
وقال بينسون في تصريحات لشبكة "سي بي إس": "هذه الدعوى لا أساس لها. هذا مثال حقيقي لنشر المعلومات المضللة التي تهدف لبثّ الشكوك بين ناخبينا في مصداقية عمليتنا الانتخابية".
 
وأضافت أن اللجان الإنتخابية قامت بإحصاء كل صوت بدقّة، متّبعة كافة القواعد، وأن عملية فرز الأصوات جرت بشفافية بعيداً عن التحيّز الحزبي.
 
وفي وقت سابق، رفعت حملة ترامب دعوى قضائية لتعليق فرز الأصوات في ميشيغان، مشيرة إلى أنه لم يتمّ منحها إمكانية للوصول بشكل مناسب إلى العديد من مراكز إحصاء الأصوات لمُراقبة سير عملية الفرز.
 

لمن صوّت اليهود في الإنتخابات الأميركية؟

انتخابات 2020 كشفت التوجّهات داخل المجتمع اليهودي، والتي اشتدّت بعد أربع سنوات من ولاية رئيس كرهه الكثيرون منهم. فلمن صوّت اليهود؟  لمزيد أنقر هنا

مركز إديسون للأبحاث: بعد فرز 95% من الأصوات في ولاية جورجيا ترامب يحصل على 49.6% وبايدن 49.1%

مركز إديسون للأبحاث: بعد فرز 95% من الأصوات في ولاية جورجيا ترامب يحصل على 49.6% وبايدن 49.1%

قبل اسبوعين من الإنتخابات الأميركية... كيف صدقت تنبؤات ساندرز؟

بعد المستجدات الدراماتيكية التي طرأت على الانتخابات الرئاسية الأميركية، استذكرت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية تنبؤات السيناتور بيرني ساندرز التي أعلنها قبل أسبوعين من الانتخابات. فما الذي قاله ساندرز؟ للمزيد أنقر هنا

الإنتخابات الأميركية... أعمال شغب في بورتلاند واحتجاجات في نيويورك

انتشار للجيش الأميركي لتأمين سير العملية الإنتخابية
اعتقلت الشرطة عشرة أشخاص في مدينة بورتلاند الأميركية وصادرت مفرقعات وآلات حادة وبندقية بعد مظاهرات وقعت في ساعة متأخرة من الليل، في حين استعانت كيت براون حاكمة أوريجون بالحرس الوطني للتصدي "لعنف واسع النطاق" خلال ساعات الليل بعد عملية التصويت في انتخابات الرئاسة.
للإطلاع على الخبر كاملاً إضغط (هنا).

(خاص) المشهد السياسي في اليوم التالي للانتخابات الأميركية

بايدن خلال إلقائه كلمة من مقره في ديلاوير. (أ ف ب)
هناك مخاوف في الاوساط السياسية، وحتى الاوساط الحكومية، حول ما يمكن للرئيس ترامب في حال فوز بايدن بشكل لا يمكن الطعن به، ان يفعله خلال هذه الفترة الانتقالية، لانه سيبقى الرئيس المسؤول حتى ادلاء الرئيس المنتخب بقسم اليمين. وليس من المتوقع في هذه الحالة ان يتعاون الرئيس ترامب مع المسؤولين في حملة الرئيس المنتخب كما هو العرف. والمخاوف تتركز على أي قرارات انتقامية قد يلجأ اليها ترامب ضد خصومه الحقيقيين او المتخيلين في الداخل، أو اتخاذ قرارات متهورة في مجال السياسة الخارجية.

 

لقراءة المزيد أنقر هنا.

هل يفعلها بايدن ويخرج ترامب؟!

جو بايدن.
بعد يوم كامل من تاريخ الانتخابات، لم يحصل أي من المرشحين على 270 صوتًا من أصوات المجمع الانتخابي اللازمة للفوز بالبيت الأبيض. لكن انتصارات بايدن في ولايات البحيرات العظمى رفعت الأصوات التي حصل عليها الى 264 صوتا، ما يعني أنه بات على بعد ولاية واحدة ليتجاوز العتبة ويصبح رئيسًا منتخبًا... لقراءة المزيد أنقر هنا

فرز الأصوات مستمرّ في 4 ولايات أميركية حاسمة... من يتقدّم؟

لا تزال نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية معلقة بانتظار النتائج في عدد قليل من الولايات الرئيسية يجري فيها فرز الأصوات بينما لا تسمح حدة المنافسة بالتكهن بالفائز في الاقتراع.

وتمنح كل ولاية عددا محددا من كبار الناخبين. وبحسب النتائج التي أعلنت حتى الآن حصل جو بايدن على 264 ناخبا ودونالد ترامب 214... لقراءة المزيد أنقر هنا

مع اقتراب بايدن من البيت الأبيض... الدولار يتراجع

الدولار
تراجع الدولار إلى أدنى مستوياته في أكثر من عامين مقابل اليوان وهبط أمام عملات آسيوية أخرى، إذ صار الديموقراطي جو بايدن أكثر قرباً من البيت الأبيض في انتخابات رئاسية أميركية مثيرة... لقراءة المزيد أنقر هنا

المعدن الأصفر... ما تأثير الإنتخابات الأميركية عليه؟

الذهب
صعدت أسعار الذهب في نطاق محدود اليوم الخميس، إذ أبدى المستثمرون تفاؤلا مشوبا بالحذر بشأن تفوق المرشح الديموقراطي جو بايدن على منافسه الرئيس دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية متقاربة النسب... لقراءة المزيد أنقر هنا

"هيومن رايتس" تحذّر من المعلومات المضلّلة

الإنتخابات الأميركية
حذّرت منظمة " هيومن رايتس ووتش" للمرة الثانية في أسبوع واحد، من انتشار معلومات مضللة حول العملية الانتخابية الأميركية، معتبرةً أنّه يجب على المؤسسات الإخبارية وشركات مواقع التواصل الاجتماعي توخي اليقظة في منع استخدامها لنشر المعلومات الخاطئة في المرحلة السابقة لإعلان النتائج... لقراءة المزيد أنقر هنا

بايدن يتعهد بالعودة لاتفاق باريس للمناخ منذ اليوم الأول لولايته

أعلن المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية جو بايدن أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة ستنضم مجددا، منذ اليوم الأول لولايته، إلى اتفاق باريس المناخي الذي انسحبت منه رسميا.

وقال بايدن في تغريدة على "تويتر": "اليوم، غادرت إدارة ترامب رسميا اتفاق باريس المناخي. في غضون 77 يوما بالضبط ستنضم إليه إدارة بايدن"، في إشارة إلى 20 كانون الثاني (يناير) 2021 تاريخ بدء الولاية الرئاسية المقبلة.

 

Today, the Trump Administration officially left the Paris Climate Agreement. And in exactly 77 days, a Biden Administration will rejoin it. https://t.co/L8UJimS6v2


وأعلن بايدن أمس، أن الولايات المتحدة ستنضم مجددا، منذ اليوم الأول لولايته، إلى اتفاق باريس المناخي الذي انسحبت منه رسميا، الأربعاء.

وقال بايدن في تغريدة على تويتر "اليوم، غادرت إدارة ترامب رسميا اتفاق باريس المناخي. في غضون 77 يوما بالضبط ستنضم إليه إدارة بايدن"، في إشارة إلى 20 يناير 2021 تاريخ بدء الولاية الرئاسية المقبلة. 


ودخل القرار الذي اتخذه الرئيس ترامب في 2017 حيز التنفيذ أمس وانسحبت بموجبه الولايات المتحدة من هذه الاتفاقية العالمية.

وكان بايدن قطع خلال حملته الانتخابية سلسلة من الوعود في مجال المناخ، من بينها، بالإضافة إلى العودة لاتفاق باريس المناخي، إقرار خطة بقيمة 1700 مليار دولار تهدف لبلوغ مرحلة الحياد الكربوني في الولايات المتحدة بحلول 2050.






الإنتخابات الأميركية... من يحقق الأغلبية في مجلس الشيوخ؟

يبدو أن الجمهوريين في طريقهم للاحتفاظ بسيطرتهم على مجلس الشيوخ الأميركي يوم الأربعاء بعد أن تحدت السناتور الجمهورية سوزان كولنز الصعاب السياسية للاحتفاظ بمقعدها عن ولاية مين وبعد تفوق عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الحاليين على الديموقراطيين في عدد من السباقات الأخرى غير المحسومة.

ولم يفز الديموقراطيون الذين رجحت التوقعات أنهم سينتزعون الأغلبية في مجلس الشيوخ قبل انتخابات الثلثاء إلا بمقعد واحد بحلول ظهر أمس الأربعاء فيما تراجعت فرصهم في الحصول على أي زيادات أخرى،على الرغم من تفوق الديموقراطيين الهائل في الأموال التي أنفقت في الأسابيع الأخيرة من الحملة.

ويسيطر الجمهوريون الآن على أغلبية 53 مقعدا مقابل 47 في مجلس الشيوخ.

ولتحقيق الفوز بالأغلبية في مجلس الشيوخ سيحتاج الديموقراطيون إلى انتزاع ثلاثة مقاعد من الجمهوريين إذا فاز المرشح الديموقراطي جو بايدن والسناتور كمالا هاريس في التصويت المحتدم على منصبي الرئيس ونائب الرئيس. وسيحتاجون إلى أربعة مقاعد إذا خسر بايدن وفاز الرئيس الجمهوري دونلد ترامب.

ولم تحسم أربعة سباقات في انتخابات الشيوخ حتى أمس الأربعاء. ويتفوق الجمهوريون في ثلاثة منها: ألاسكا وجورجيا ونورث كارولاينا.

وهزم السناتور الديموقراطي جاري بيترز الجمهوري جون جيمس في ميشيجان حسب تقديرات شبكات تلفزيونية ومركز إديسون للأبحاث.

وجاء النبأ السار للجمهوريين من ولاية مين حيث هزمت السناتور كولنز من الحزب الجمهوري، التي كانت تعتبر منذ مدة طويلة عرضة للهزيمة، الديمقراطية سارة جيديون،.

وهزم الديموقراطيون السناتور الجمهورية مارثا ماكسالي في أريزونا وكوري جاردنر في كولورادو. لكن هذا المكسب هبط إلى مقعد واحد بعدما خسروا مقعد ألاباما الذي كان يشغله السناتور الديموقراطي دوج جونز.

وتمكن أربعة من الأعضاء الجمهوريين بالمجلس، هم جوني إرنست من ولاية أيوا وستيف دينز من مونتانا ولينزي جراهام من ساوث كارولاينا وجون كورنين من تكساس، من الصمود في وجه تحديات الديمقراطيين، حسبما أفادت شبكات ومركز إديسون للأبحاث.

كما فاز الجمهوريون في كانساس حيث أُعلن فوز الجمهوري روجر مارشال على الديموقراطية باربرا بوليير.

وستشكل سيطرة الجمهوريين على مجلس الشيوخ تحديا للمرشح الديموقراطي جون بايدن إذا فاز في انتخابات الرئاسة، إذ من المرجح أن يعطلوا أجزاء كبيرة من خطته التشريعية، بما في ذلك توسيع برنامج الرعاية الصحية ومكافحة التغير المناخي. وسيواجه ترامب إذا فاز بفترة ولاية ثانية بعقبة مماثلة في مجلس النواب، حيث يسيطر الديموقراطيون على أغلبية جرى تقليصها.