إعلان

القضاء التركي رفض النظر في استئناف عضو في حزب معارض أسقطت نيابته

المصدر: النهار العربي
 عمر فاروق غيرغيرلي أوغلو
عمر فاروق غيرغيرلي أوغلو
A+ A-
رفضت المحكمة الدستورية في تركيا النظر في استئناف تقدم به نائب معارض ضد قرار إسقاط نيابته بسبب حكم صادر بحقه، يتعلق بمنشور على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدةً عدم اختصاصها في هذا المجال.

وأعلن عمر فاروق غيرغيرلي أوغلو، النائب عن "حزب الشعوب الديمقراطي" المعارض للرئيس رجب طيب أردوغان والمؤيد للأكراد، في 23  آذار (مارس) أنه تقدم بطلب استئناف أمام المحكمة الدستورية العليا ضد قرار إسقاط عضويته المتخذ قبل ذلك بنحو أسبوع.
 
وأتت الخطوة على خلفية إدانة النائب، الذي يُعد من أشد المدافعين عن حقوق الإنسان، بنشر "دعاية إرهابية"، وتثبيت حكم بسجنه عامين ونصف عام، بعدما نشر عبر مواقع التواصل في العام 2016 قبل انتخابه، مقالاً يدعو فيه المتمردون الأكراد الحكومة التركية إلى اتخاذ خطوة نحو السلام لوضع حد للنزاع الطويل بين الطرفين.

وقالت  وكالة  أنباء "الأناضول" الأربعاء أن المحكمة الدستورية، وهي أعلى هيئة قضائية في تركيا، رفضت النظر بالاستئناف على خلفية عدم الاختصاص.

وفي ضوء ذلك، أبدى النائب عزمه على رفع القضية إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، ومقرها مدينة ستراسبورغ الفرنسي.

ويشار إلى أن "حزب الشعوب الديموقراطي" هو ثاني أكبر حزب معارض في تركيا، لكنه يواجه خطر الحظر منذ أن طلب مدعٍ عام هذا الشهر من المحكمة العليا حله. ومن المتوقع أن تحدد المحكمة اليوم أيضاً موقفها من هذا الأمر.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم