إعلان

تركيا... تأجيل جلسة الحكم على رئيس بلدية اسطنبول

المصدر: أ ف ب
رئيس بلدية اسطنبول أكرم إمام أوغلو
رئيس بلدية اسطنبول أكرم إمام أوغلو
A+ A-
أعلن المدعي العام في تركيا، اليوم الأربعاء، أن رئيس بلدية اسطنبول، أحد الخصوم الرئيسيين للرئيس رجب طيب أردوغان، الذي يحاكم أمام محكمة في اسطنبول بتهمة "إهانة" لجنة الانتخابات، سيُحدد مصيره في 21 أيلول (سبتمبر).

وافتتحت الجلسة واستمرت لفترة وجيزة ثم رفعت، بحسب وسائل إعلام تركية. 

وكان المدعي العام طلب السنة الماضية السجن لمدة 4 سنوات وشهر واحد بحق رئيس بلدية المدينة  الرئيسية في البلاد أكرم إمام أوغلو منذ أيار (مايو) 2019. 

وكان المجلس الأعلى للانتخابات ألغى أول انتخاب له في العام نفسه. ووصف إمام أوغلو القرار بـ"الغبي". وهو لم يحل دون انتخابه مرة أخرى بعد شهرين بغالبية كبيرة في استحقاق انتخابي جديد جرى في أيار (مايو) 2019، ملحقاً هزيمة مذلة برئيس البلاد.

وينتمي إمام أوغلو إلى حزب المعارضة الرئيسي، حزب الشعب الجمهوري (الديمقراطي الاجتماعي)، ويعتبر أحد أبرز معارضي الرئيس أردوغان. 

ووضع انتخابه في اسطنبول نهاية لـ 25 عامًا من حكم المحافظين الإسلاميين التابعين لحزب العدالة والتنمية. ويعتبر إمام أغلو أحد المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في حزيران (يونيو) 2023. 

وينوي اردوغان الذي حكم البلاد منذ العام 2003 كرئيس للوزراء ثم كرئيس، الترشح مرة جديدة لكن الأزمة الاقتصادية الخطيرة التي تهز البلاد، مع تضخم بنسبة 70% في عام واحد، تلقي بظلالها على الانتخابات.

وبحسب شائعات متكررة، يميل الرئيس التركي إلى تقديم موعد الانتخابات مراهناً على انتخابات مبكرة لقطع الطريق أمام المعارضة التي ما زالت منقسمة ولم تسمِّ مرشحها بعد.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم