إعلان

غانتس: سنفعل كل شيء كي لا يتم تشكيل حكومة بديلة بقيادة نتنياهو

المصدر: النهار العربي
وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس
وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس
A+ A-

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي زعيم حزب "أزرق- أبيض" بيني غانتس، اليوم الإثنين، أنّه سيفعل كل ما يلزم حتى لا يتم تشكيل حكومة بديلة في الكنيست الحالية بزعامة بنيامين نتنياهو.

 

وفيما يسعى الائتلاف الحكومي بقيادة رئيس الوزراء نفتالي بينيت إلى تسريع عملية التصويت على حل الكنيست والذهاب لانتخابات مبكرة، تحاول المعارضة بقيادة نتنياهو، زعيم حزب "الليكود"، تأجيل حل الكنيست أيام عدة ريثما يحاول تشكيل حكومة بديلة حال حصوله على تأييد 61 نائباً من أصل 120 دون الحاجة إلى حل البرلمان.

 

وقال غانتس في اجتماع لحزبه: "سنبذل قصارى جهدنا للحيلولة دون تشكيل حكومة بديلة في هذا الكنيست برئاسة نتنياهو"، بحسب ما نقلت قناة "كان" الإسرائيلية.

 

وأضاف: "سنذهب إلى صناديق الاقتراع ورؤوسنا مرفوعة لأن هذا هو البديل الأقل سوءا في هذا الوقت. الحكومة الحالية حكومة جيدة على الرغم من أنها لم تصمد، لكننا أثبتنا أنه من الممكن العمل معا - متدينون وعلمانيون، يهود وعرب، يمين ويسار".

 

وفي سياق متصل، قال رئيس حزب "الصهيونية الدينية" المعارض بتسلإيل سموتريش خلال اجتماع كتلته البرلمانية: "اتفقنا في اجتماع لقادة أحزاب المعارضة على أننا سنفعل كل ما في وسعنا لتأجيل حل الكنيست حتى الأسبوع المقبل. سنتخذ كل إجراء برلماني لدينا".

 

ودعا سموتريش أحزاب اليمين في الائتلاف الحكومي إلى الانضمام لحكومة بديلة بقيادة نتنياهو، مضيفاً: "إذا وصلنا إلى الانتخابات لا قدر الله، فلن ينسى الجمهور ولن يغفر. ستكون خطيئة كبيرة لهذه الحكومة".

 

وفي حال إجراء انتخابات مبكرة، فسوف تكون هي الخامسة منذ نيسان (أبريل) 2019 التي تشهدها البلاد في ظل أزمة سياسية مستمرة.

 

والأربعاء الماضي، صادق البرلمان الاسرائيلي بقراءة تمهيدية على حل نفسه، ويلزم لتمرير القانون المصادقة عليه بثلاث قراءات أخرى.

 

والاثنين الماضي، وافق بينيت ورئيس الوزراء البديل ياير لابيد على حل الكنيست والتوجه لانتخابات مبكرة على أن يشغل الأخير منصب رئيس الوزراء حتى ذلك الوقت، وذلك بعدما وصل الائتلاف إلى طريق مسدود إثر فقدانه الأغلبية البرلمانية ما يعني عدم قدرته على تمرير قوانين في الكنيست.

 

ويحاول نتنياهو ومن خلفه المعارضة استمالة أصوات من اليمين داخل الائتلاف المتفكك في محاولة للحصول على الأغلبية اللازمة في الكنيست الحالي لتشكيل حكومة بديلة دون الاضطرار لخوض جولة انتخابية جديدة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم