إعلان

"جيروزاليم بوست": الأسلحة الإسرائيلية استخدمت على نطاق واسع في أفغانستان

المصدر: النهار العربي
أسلحة اسرائيلية معدة للشحن
أسلحة اسرائيلية معدة للشحن
A+ A-

 

 

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن الأسلحة الإسرائيلية استخدمت على نطاق واسع في أفغانستان، بدءًا من الطائرات بدون طيار إلى الصواريخ والمركبات المدرعة خلال الحرب على حركة "طالبان" على مدار الـ20 عاما الماضية.

 

وقالت الصحيفة، في تقريرها إن أنظمة الأسلحة الإسرائيلية ساعدت قوات التحالف ضد مقاتلي الحركة في أفغانستان، لكن ومع مغادرة القوات الغربية فإن تلك الأسلحة لن تطارد المقاتلي ، بل أنها باتت في حوزتهم على الأرجح.

 

وأوضح التقرير أن العديد من شركات السلاح الإسرائيلية بقيت صامتة بشأن استخدام منتجاتها في أفغانستان، إلا أن دولا مثل بريطانيا وألمانيا وكندا وأستراليا استخدمت منتجاتها لسنوات.

 

وشرحت الصحيفة، أن العديد من الدول استخدمت الطائرات الإسرائيلية الموجهة عن بُعد لجمع المعلومات الاستخباراتية، واستخدمت صواريخ "سبايك"  الإسرائيلية الصنع في المعارك.

 

وتابع التقرير أن تلك القوات كانت قادرة أيضًا على القيادة بأمان في المناطق عالية الكثافة في المركبات التكتيكية الخفيفة العسكرية( مقاومة للألغام) الإسرائيلية الصنع، بحسب ما ذكر موقع "أمد" للإعلام.

 

وأشار تقرير "جيروزاليم بوست"، إلى أن الطائرات بدون طيار واحدة من أنظمة الأسلحة الإسرائيلية الرئيسية التي تستخدمها الجيوش الأجنبية في أفغانستان.

 

 

وأوضحت أن الجيش الإسرائيلي درّب طيارين ألمانيين وكنديين وأستراليين على الطائرات الإسرائيلية؛ لمعرفة قدراتها في المراقبة واستخدامها، لافتةً إلى أن العديد من تلك الطائرات تحطم في أفغانستان.

 

وأكدت الصحيفة أن أنظمة الأسلحة الإسرائيلية لم تكن في أفغانستان فقط، حيث رصدت تقارير روسية وإيرانية نشاطا إسرائيليا في أفغانستان تحت علم الولايات المتحدة، وتحديداً في قاعدة القوات الجوية الأميركية في شينداند في إقليم هيرات غربي أفغانستان.

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم