إعلان

​ نتنياهو: لا بنود سرّية في الاتّفاقيّة مع الإمارات

المصدر: النهار العربي
فلسطين- مرال قطينة
الكنيست الاسرائيلي
الكنيست الاسرائيلي
A+ A-
 قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن اتفاقية السلام مع دولة الإمارات العربية لا تتضمن بنوداً سرية. وأعلن أن "دولاً إسلامية وعربية تطلب التقرب منا  بسبب قوتنا وتفوقنا في مجالات عدة، منها الأمن الإلكتروني".
 
كان نتنياهو يتحدث اليوم في جلسة مطولة للكنيست الإسرائيلية لمناقشة اتفاقية السلام الإماراتية – الإسرائيلية والتصويت عليها. لكن وفقاً لما ذكرته صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، يبدو أن نتنياهو لن يكشف عن الأجزاء السرية في الاتفاقية إلا بعد انتهاء التصويت.

 

وأعرب نتنياهو عن اعتقاده أن الفلسطينيين "سيستيقظون يوماً ما"، وتوجه الى أعضاء القائمة العربية المشتركة بقوله إن "الفلسطينيين يقولون إننا نصنع السلام مع أعدائنا، لكنه غير صحيح. نحن نصنع السلام مع أولئك الذين كفّوا عن كونهم أعداءنا، على سبيل المثال، ما بقي "حزب الله" الحاكم الفعلي للبنان، فلن يكون هناك سلام حقيقي  قدمع هذه الدولة".

 

 وأضاف: "مع ذلك، بدأنا أمس المحادثات لترسيم الحدود البحرية مع لبنان، الأمر الذي ينطوي على إمكانات اقتصادية هائلة، لهم ولنا،.. لذلك أدعو الحكومة اللبنانية الى مواصلة المفاوضات وإنهائها، فهذه المفاوضات يمكن أن تكون بمثابة الشق الأول ليوم جديد في المستقبل لتحقيق سلام حقيقي".

 

وأشاد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس في خطابه بالاتفاق مع الإمارات، وهنأ نتنياهو على "اختياره السّير في الطريق الصحيح"، ودعا الى تعزيز العلاقات مع الأردن ومصر. كما دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى "المشاركة في رحلة السلام"، معتبراً أن "اتفاقيات السلام هي فرصة لتجديد الجهود الخاصة للتوصل الى اتفاق سياسي مع جيراننا الفلسطينيين، وأناشد أبو مازن وجيل الشباب الفلسطيني: أيدينا ممدودة وحان وقت انضمامكم الى السلام، بدلاً من الغرق في دائرة الرفض".

 

وكانت القائمة العربية المشتركة قد أعلنت أنها ستصوّت ضد هذا الاتفاق، وقال رئيسها أيمن عودة لـ"النهار العربي" إن "القائمة العربية المشتركة ستكون الكتلة البرلمانية الوحيدة التي ستصوّت ضد الاتفاق، من بين أعضاء الكنيست، والسبب هو موقفنا الواضح من أي سلام منفرد بمعزل عن القضية الفلسطينية التي هي الأساس".

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم