إعلان

نتنياهو القلق من خطط بايدن لإيران يسعى إلى تحييد غانتس عن الملف النووي

المصدر: النهار العربي
بنيامين نتنياهو وجو بايدن
بنيامين نتنياهو وجو بايدن
A+ A-
يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى سيطرة كاملة على سياسة بلاده  تجاه إيران،  مع استعداد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن لتولي منصبه في البيت الأبيض، مما قد يؤدي إلى اندلاع معركة شرسة على أعلى المستويات في الحكومة الإسرائيلية، بحسبما قال مسؤولون إسرائيليون لموقع "أكسيوس".

وكشف الموقع أن نتنياهو يستعد لاتخاذ موقف متشدد للغاية بشأن خطة بايدن للعودة إلى الاتفاق النووي، لكن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس ووزير الخارجية غابي أشكنازي، ورؤساء  الأجهزة الأمنية فيعتمدونن نهجا أكثر اعتدالا.

وفي أواخر شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وجه مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات بطلب من نتنياهو، رسالة إلى غانتس جاء فيها: "بحسب توجيهات رئيس الوزراء، فإن موقف الحكومة الإسرائيلية بشأن الاتفاق النووي الإيراني سيتم تحديده بشكل حصري من قبل رئيس الوزراء على أساس التحليل الذي يجريه مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الوزراء"، وفقا للموقع.

وأشار الموقع الى أنه تم توجيه الرسالة إلى أشكنازي، والسفير الإسرائيلي في واشنطن رون ديرمر، ومدير الموساد يوسي كوهين، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي. 

وتحدّث الموقع عما حصل "خلف الكواليس"، على حد تعبيره، فكشف أن غانتس تفاجأ برسالة نتنياهو ورد عليها بعد يومين بالقول: "رئيس الوزراء لديه بالفعل السلطة لوضع اللمسات الأخيرة على موقف إسرائيل، ولكنه لا يتجاهل تقريبًا المؤسسة الأمنية ومجتمع المخابرات بالكامل. موضوع الأمن وخصوصا الملف الإيراني ليس من اختصاص شخص واحد فقط".

وأكد في رسالته أن السياسة الإسرائيلية بشأن الصفقة الإيرانية يجب أن تكون نتيجة تحليل واسع يشمل جميع وكالات الأمن القومي والسياسة الخارجية في إسرائيل، وليس فقط مجلس الأمن القومي، الذي يقدم تقاريره مباشرة إلى نتنياهو.

وبحسب الموقع فإن توقيت الخلاف قبل أسابيع قليلة من تولي بايدن منصبه ، وفي خضم الحملة الانتخابية الإسرائيلية يجعلها أكثر حساسية وخطورة، وفي حين يتفق جميع اللاعبين الرئيسيين داخل إسرائيل على الهدف الاستراتيجي المتمثل في منع بايدن من الموافقة على صفقة تضر بالأمن الإسرائيلي، فإنهم يختلفون حول التكتيكات، وفقا للموقع.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم