إعلان

"فايننشال تايمس": مدير وكالة الطاقة يرى أنّ برنامج إيران النووي مقلق للغاية

المصدر: النهار العربي
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي
A+ A-
حذر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي من أنّ إيران تخصب اليورانيوم بمستويات نقاوة تصل إليها "الدول التي تصنع القنابل فقط".


وقال غروسي لصحيفة "فايننشال تايمس" إنّ الوضع "مقلق للغاية" لأن البرنامج النووي الإيراني أصبح أكثر تعقيداً خلال العامين الماضيين.


وأشار إلى أنّ "التخصيب في أي بلد بنسبة 60 في المئة هو أمر خطير للغاية"، موضحاً "فقط الدول التي تصنع القنابل تصل إلى هذا المستوى". 


وتابع: "إنّ تطوير برنامج إيران حق سيادي، لكن الدرجة التي وصل إليها تتطلب عين يقظة".


وتكثّف إيران نشاطها النووي منذ أيار (مايو) 2019 رداً على قرار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بانسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد من الاتفاق النووي.


وكانت طهران قد أعلنت الشهر الماضي أنها تقوم بتخصيب اليورانيوم بمستوى نقاء يبلغ 60 في المئة - أعلى مستوى على الإطلاق - وهو ما يتجاوز بكثير نسبة النقاء البالغة 3.67% المتفق عليها في الاتفاق النووي لعام 2015. وواصلت زيادة نشاطها النووي أثناء إجراء محادثات مع بقية الموقعين على الاتفاقية - ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة والصين وروسيا - للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى انضمام الولايات المتحدة.


ولفتت الصحيفة إلى أنّ إدارة  الرئيس جو بايدن ستعاود الانضمام إذا عادت إيران إلى الامتثال الكامل. وتصر طهران على ضرورة رفع العقوبات الأميركية أولا. كما أن غروسي أبلغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن زيادة تخصيب اليورانيوم هو بغرض طبي وبحثي. 
 
ونقلت الصحيفة عن غروسي قوله إنّ "النشاط الصناعي والطبي في إيران أمر يقرره البلد وحده".


وأشار إلى أنّ مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يتجاوز الآن عشرة أضعاف الحد الأقصى البالغ 300 كيلوغرام المتفق عليه في الاتفاق. وأكد : "لا يمكن إعادة الجني إلى الزجاجة - بمجرد أن تعرف كيفية فعل ذلك. لقد نما البرنامج الإيراني وأصبح أكثر تعقيداً، لذا فإن العودة الخطية إلى عام 2015 لم تعد ممكنة. ما يمكن فعله هو إبقاء الأنشطة دون معايير".


وختم غروسي: "نحن ندخل مرحلة يتعين علينا أن نتخذها أسبوعاً تلو الآخر، وشاهدوا كيف تتطور مفاوضات فيينا. من الواضح أنه مع برنامج بدرجة الطموح والتطور الذي تتمتع به إيران، أنتم بحاجة إلى نظام تحقق قوي للغاية ".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم