إعلان

بينهم صاحب مقولة "4 عواصم عربية تسيطر عليها طهران"...من هم المرشحون السبعة للإنتخابات الايرانية؟

المصدر: النهار العربي
السباق الى الرئاسة في إيران
السباق الى الرئاسة في إيران
A+ A-
تترقب المنطقة يوم  18 حزيران (يونيو) المقبل موعد  اختيار خلف للرئيس الايراني حسن روحاني الذي ينهي ولايتين في المنصب الذي يشغله منذ 2013. وهو الحد الأقصى المسموح به دستورياً للولايات المتتالية.
 
ويتنافس في الانتخابات الرئاسية سبعة مرشحين تم تأييد أهليتهم وإرسال اللائحة إلى وزارة الداخلية، وهم: رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي، أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي والأمين السابق لمجلس الأمن القومي سعيد جليلي ورئيس مركز الأبحاث في البرلمان علي رضا زاكاني ونائب رئيس البرلمان الإيراني أمير حسين قاضي زادة هاشمي ومحافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي ورئيس اتحاد رياضة "الزورخانة" وعضو مجلس إدارة منطقة كيش الاقتصادية الحرة محسن مهر علي زادة.
 
ابرهيم رئيسي
يشغل ابراهيم رئيسي رئاسة السلطة القضائية في إيران، هو رجل دين وسياسي إيراني، تم تعيينه في هذا المنصب في 2019 من قبل المرشد الأعلى علي خامنئي. وتولى مناصب مهمة في السلك القضائي لبلاده، وترشح في العام 2017 للإنتخابات الرئاسية، فكان روحاني من كبار منافسيه، لكنه لم يحصد أصواتا كافية.
 
محسن رضائي
اللواء محسن رضائي من مواليد مسجد سليمان - خوزستان، هو رجل سياسي واقتصادي وقائد عسكري إيراني سابق. قاد "الحرس الثوري" لسنوات، ثم عينه المرشد، أمينا عاما لمجمع تشخيص مصلحة النظام عام 2007. ترشح للانتخابات الرئاسية عام 2009،وهي الانتخابات التي فاز فيها محمود أحمدي نجاد، وحصل فيها على 1.7 بالمئة من الأصوات.
 
سعيد جليلي
سعيد جليلي من مواليد مشهد 1965. كان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، ومسؤولاً سابقاً عن ملف المفاوضات حول الملف النووي لبلاده. ويرى البعض أنه حقق نجاحات أكسبت إيران موقفاً قوياً في مواجهة الغرب حول برنامجها النووي. في 2013 تم تعيينه عضوا في مجمع تشخيص مصلحة النظام من قبل خامنئي. له 18 سنة خبرة في وزارة الشؤون الخارجية.
 
رضا زاكاني
رضا زاكاني صاحب مقولة "4 عواصم عربية تسيطر عليها إيران".  يشغل منصب رئيس مركز الأبحاث في البرلمان الإيراني. 

أمير حسين قاضي زادة هاشمي
أمير حسين قاضي زادة هاشمي هو نائب محافظ متشدد دعا لاعتماد النظام البرلماني في إيران وانتقد هيكلية النظام السياسي في لبنان.
 
عبدالناصر همتي
عبدالناصر همتي درس الإعلام في لندن. شغل منصب نائب مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون للشؤون السياسية حتى عام 1994، لينتقل بعدها إلى رئاسة مؤسسة التأمين المركزي وبقي في هذا المركز 11 عاماً، وقد لُقِّب حينها بـ"والد التأمين الخاص" في إيران لمساهمته في وضع خطط الخصخصة ودعم آليات السوق الحر. ثم شغل منصب المدير التنفيذي لبنك سينا الإيراني. شغل همتي منصب رئيس إدارة التأمين المركزي حتى 2018، قبل أن يقتحم الرجل المصرفي، السلك الديبلوماسي سفيراً مفوّضاً لبلاده لدى الصين. في فترة رئاسة محمد خاتمي اقترح تأسيس صندوق "مخزون العملة الصعبة"، وعين محافظاً جديداً للبنك المركزي.
 
محسن مهر علي زادة
محسن مهر علي زادة هو شخصية إصلاحية. شغل رئاسة الاتحاد الدولي للـ"زورخانة" الرياضي وعضو مجلس إدارة منظمة المنطقة الحرة في كيش ورئيس مجلس إدارة الشركة الآسيوية لتنمية المياه الهندسية. انتخب محافظا لأصفهان في 2017 في حكومة حسن روحاني، لكنه استقال  بسبب قانون حظر تشغيل المتقاعدين. 
 
ومن المتوقع أن تسعى السلطات الإيرانية إلى تسجيل نسبة انتخابات عالية، بعد تسجيل أدنى نسبة اقتراع في تاريخها في الانتخابات البرلمانية عام 2020، وهو ما نسب إلى جائحة كورونا وتدهور الوضع الاقتصادي في البلاد.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم