إعلان

مسؤول أميركي: هناك خلافات عميقة في المحادثات النوويّة مع إيران

المصدر: رويترز
محادثات فيينا
محادثات فيينا
A+ A-
كشف مسؤول أميركي كبير، الخميس، عن وجود خلافات عميقة بين الولايات المتحدة وإيران يتعين، كما قال، أن يتجاوزها البلدان خلال المحادثات بشأن العودة للامتثال للاتفاق النووي المبرم في عام 2015، وإذا لم يتسن تجاوزها في المستقبل المنظور فستضطر واشنطن لإعادة النظر في النهج الذي تتبعه.

وقال المسؤول للصحافيين: "هذه العملية لن تستمر للأبد... لدينا خلافات بالفعل، لكن إذا لم نتمكن من تخطيها في المستقبل المنظور فأعتقد أن علينا الاجتماع من جديد لمعرفة سبيل... المضي قدماً".

واختتمت جولة المحادثات السادسة، يوم الأحد، بعد يومين من انتخاب إبراهيم رئيسي المنتمي لغلاة المحافظين رئيساً جديداً لإيران. ومن المقرر أن يتولى رئيسي، وهو كبير قضاة سابق ويخضع لعقوبات أميركية، المنصب في آب (أغسطس).

وقال المسؤول، الذي تحدث إلى صحافيين بشرط عدم نشر اسمه، إن الوفد الأميركي يتوقع العودة إلى فيينا للمشاركة في جولة سابعة من المحادثات في المستقبل القريب، لكنه لا يعلم متى على وجه التحديد.

وأبرمت إيران الاتفاق النووي مع قوى كبرى في 2015 للحد من برنامجها لتخصيب اليورانيوم، وهو سبيل محتمل لتطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات الأميركية والأوروبية التي فرضتها الأمم المتحدة عليها.

لكن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب انسحب من الاتفاق في 2018 وأعاد فرض عقوبات صارمة على طهران، ما دفعها للبدء في مخالفة بعض بنود الاتفاق. ويسعى الرئيس الأميركي جو بايدن لإحياء الاتفاق.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم