إعلان

إيران رفضت اقتراحاً روسياً لاتفاق نووي موَقّت

المصدر: النهار العربي
القمة الروسية - الإيرانية في موسكو الأربعاء الماضي.
القمة الروسية - الإيرانية في موسكو الأربعاء الماضي.
A+ A-

أفاد مسؤولون أميركيون أن روسيا ناقشت، في الأسابيع الأخيرة، اتفاقاً موقتاً محتملاً مع إيران في شأن برنامجها النووي، من شأنه أن يتضمن تخفيفاً محدوداً للعقوبات مقابل إعادة فرض بعض القيود على البرنامج النووي الإيراني، في محاولة لإعادة إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، وفقاً لشبكة "أن بي سي نيوز" الأميركية. 

 

وأعلنت المصادر أن الولايات المتحدة على دراية بالاقتراح الروسي، الذي جاء وسط تصاعد القلق داخل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن من أن الوقت ينفد في المفاوضات بين إيران والقوى العالمية بشأن العودة إلى الاتفاق.

 

وفي وقت أكد المسؤولون أن المحادثات حول اتفاق موَقت جرت بمعرفة الولايات المتحدة، أبعد كبار مسؤولي إدارة بايدن الولايات المتحدة عن الجهود الروسية.

 

وذكرت مصادر مطلعة على المناقشات أن إيران رفضت الاقتراح، كما أعلنت البعثة الإيرانية الدائمة لدى الأمم المتحدة، أمس الجمعة، أن طهران لا تريد اتفاقاً موقتاً، ممتنعة عن مناقشة تفاصيل الاقتراح الروسي.

 

وإن تم التوصل إلى تفاهم بشأن الاقتراح الموقت، قد تعتبره واشنطن والقوى العظمى خطوة أولى نحو العودة إلى الاتفاق الأساسي، وليس اتفاقاً جديداً أو منفصلاً.

 

وأكد مسؤول كبير في إدارة بايدن أن "الترتيب" الموقت ليس قيد المناقشة الجادة. ورفض التعليق على مزاعم محددة حول المفاوضات، مشيراً إلى أن الجدول الزمني الأميركي يعتمد على تقييم تقني للتقدم النووي الإيراني.

 

ولم ترد الحكومة الروسية على الفور على طلب الشبكة الأميركية للتعليق.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم