إعلان

(فيديو) الإحتجاجات تتواصل في خوزستان... وأصفهان تناصرها وتنتفض

المصدر: النهار العربي
تظاهرات ليلية في الاحواز
تظاهرات ليلية في الاحواز
A+ A-
لليوم السابع على التوالي، تواصلت التظاهرات في محافظة خوزستان جنوب إيران، احتجاجاً على نقص المياه، في وقت هدد مكتب المدعي العام بزيادة قمع المحتجين.
 
وقال مكتب المدعي العام في محافظة خوزستان إنه "سوف نتعامل بحزم مع أي حالة من عدم الأمان والإخلال بالنظام العام وسنتعامل مع أسبابه بدقة".
 
أضاف: "نحترم مطالب الشرفاء والنبلاء في خوزستان، خصوصاً مربي الماشية والمزارعين الذين هم الضحايا الرئيسيون لأزمة المياه الأخيرة".
 
ووصف البيان المحتجين بـ"مثيري الشغب والمرتزقة"، وقال "نحذر مثيري الشغب والمرتزقة الأجانب والمنافقين والانفصاليون والعناصر الشريرة المضادة للثورة والنظام".
 
 
التهديد لم يمنع سكان مدن محافظة خوزستان من مواصلة الاحتجاجات، حيث أظهرت مقاطع فيديو خروج مسيرات شعبية حاشدة في مدينة مسجد سليمان والأهواز والمحمرة والفلاحية والشوش.
 
وفي مدينة الأحواز عاصمة خوزستان أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع ضد المحتجين، بحسب ما أظهرته مقاطع فيديو نشرها نشطاء، مساء الأربعاء.
 
 
أصفهان 
والتحقت محافظة أصفهان وسط إيران، مساء الأربعاء، بركب الاحتجاجات المتواصلة في محافظة خوزستان.

وأظهرت مقاطع فيديو تداولها نشطاء إيرانيون خروج سكان مدينة "يزدان شهر" بمحافظة أصفهان بمسيرة احتجاج شعبية حاشدة ردد خلالها المحتجون شعارات تضامنية وتأييداً للاحتجاجات في خوزستان.
 
 
وهتف المحتجون في أصفهان: "خوزستان نحميك وندعمك"، فيما هتف آخرون: "سأقتل من قتل أخي"، في إشارة إلى قمع القوات الأمنية للمحتجين في مدن خوزستان.
 
 
وأسفرت احتجاجات محافظة خوزستان منذ الخميس الماضي حتى الآن إلى مقتل 8 أشخاص وإصابة العشرات بجروح فيما جرى اعتقال قرابة 22 شخصاً بحسب منظمات حقوقية استطاعت توثيق بعض أسماء المعتقلين.
 
وذكرت منظمة حقوق الإنسان في الأحواز في وقت سابق إن هناك أربعة من المحتجين اختفى مصيرهم بعد اعتقالهم الليلة الماضية في الاحتجاجات.
 
الخارجية الاميركية
وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها تتابع عن قرب التظاهرات في إقليم خوزستان، "بما في ذلك إطلاق القوات الأمنية النار على المتظاهرين".

وقالت، في بيان: "يجب أن يكون بقدرة الإيرانيين التعبير عن أنفسهم بحرية من دون الخوف من العنف والإحتجاز".
 
رجوي
رجوي وحيت رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية مريم رجوي، في تغريدة عبر "تويتر"، "المنتفضين في جميع مدن خوزستان الذين نهضوا الآن في جميع مدن خوزستان لليلة السابعة من الانتفاضة ضد نظام الملالي"، وقالت: تحية لشهداء خوزستان، تحية لصانعي انتفاضة الماء والحرية و يقف شبابنا في جميع أرجاء إيران دعمًا لـ خوزستان".
الكلمات الدالة