إعلان

بلينكن: إيران تحتاج إلى 3 أو 4 أشهر لصنع سلاح نووي

المصدر: النهار العربي
أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن
A+ A-
 
لفت المرشح لمنصب وزير الخارجية في إدارة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، أنتوني بلينكن، إلى أن الوقت الذي تحتاجه إيران لإنتاج يورانيوم مخصب لصنع سلاح نووي، تراجع من أكثر من عام، إلى ثلاثة أو أربعة أشهر، بناء على التقارير المعلنة. 
 
وقال بلينكن أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، اليوم، إن الولايات المتحدة لديها "مسؤولية ملحة" لمنع طهران من حيازة سلاح نووي. وتعهّد بالتشاور مع حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، بمن فيهم إسرائيل ودول الخليج، قبل العودة الى "الاتفاق النووي".
 
وأكد المرشّح لوزارة الخارجية أن واشنطن ستتخلى عن الدبلوماسية الأحادية الجانب التي تبناها الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، مشيراً إلى أن بلاده عادت إلى "القيادة" لكنها ستعتمد الآن على حلفائها "للفوز في المنافسة مع الصين" ومواجهة خصومها الآخرين.
وأوضح بلينكن: "يمكننا تعزيز تحالفاتنا الجوهرية التي تقوي نفوذنا في أنحاء العالم". وأضاف: "معاً، نحن في وضع أفضل بكثير للتصدي لتهديدات تمثلها روسيا وإيران وكوريا الشمالية". 
 
إلى ذلك، قال بلينكن إن الإدارة الأميركية المقبلة ستقترح "مراجعة فورية لتصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية".
 
في غضون ذلك، أكدت مرشّحة بايدن لمنصب مدير الاستخبارات الوطنية أفريل هاينز أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ اليوم، أّنها تؤيّد اتخاذ موقف قوي أمام التهديد الذي تشكّله الصين.
وقالت هاينز: "نهجنا إزاء الصين يجب أن يتطوّر ويواكب الواقع الذي نراه اليوم، والمتمثّل بنزعة بكين القويّة للهيمنة وبسط النفوذ"، مضيفة: "أؤيّد اتخاذ موقف قوي تجاه التحدي الذي نواجهه".








 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم