إعلان

إيران تطالب بإلغاء آلية إعادة العقوبات في أي محادثات مقبلة

المصدر: رويترز
تعبيرية
تعبيرية
A+ A-
 
 
قال على أكبر ولايتي، مساعد بارز للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي، إن إيران تطالب بإلغاء آلية إعادة فرض العقوبات في اتفاقها النووي، والتي يمكن أن تعيد فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة عليها، في حال إجراء محادثات جديدة مع القوى العالمية.
 
ووافقت إيران، بموجب الاتفاق النووي الموقع عام 2015، على تقليص نشاطها النووي في مقابل رفع العقوبات الأميركية وعقوبات أخرى. 
 
ويتضمن الاتفاق خيار إعادة فرض العقوبات في حال انتهاكها له، كما ينص على أن توقف إيران جميع الأنشطة المتعلقة بتخصيب اليورانيوم ومنها البحوث والتطوير.
 
وقال ولايتي في مقابلة نشرت على موقع المرشد الأعلى: "يتعين التخلي عن هذه الآلية باعتبارها مبدأ غير عقلاني في حال إجراء محادثات أخرى".
 
وأضاف ولايتي، وهو وزير خارجية سابق، "لم يكن المرشد الأعلى راضيا منذ البداية عن هذه الآلية التي أُدرجت رغم إرادته".
 
ورفضت إيران دعوات الغرب لإجراء محادثات دولية أوسع عن طموحاتها النووية والعسكرية بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق في عام 2018 وإعادته فرض العقوبات.
 
وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الاثنين، إن أمام القوى العالمية وإيران أسابيع لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، بعد أن بدأت إيران في تخصيب اليورانيوم إلى مستويات نقاء أعلى وهدد برلمانها بمنع دخول مفتشي الأمم المتحدة الشهر المقبل.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم