إعلان

13 منظمة سياسية إيرانية تعلن نيتها التنسيق لإسقاط النظام

المصدر: النهار العربي
من تظاهرات الأحواز
من تظاهرات الأحواز
A+ A-

 

أعلنت 13 منظمة إيرانية في بيان مشترك عن دعمها رغبة الشعب الإيراني في "إسقاط النظام"، قائلة: "إننا مصممون على الارتقاء بهذا التعاون إلى مستوى التنسيق المنظّم في أسرع وقت ممكن".

 

وأوضحت أنه الى جانب معارضة الجمهورية الإسلامية، فإنها تؤمن بـ"الديموقراطية والعلمانية، وسلامة أراضي إيران، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان".

 

وإذ شددت المنظمات في بيانها على ضرورة السعي "للتخلص من  النظام المعادي لإيران واللاإنساني"، أكدت أن "الشعب الإيراني، وفي طريق الوصول إلى حياة إنسانية، هو في صراع دائم مع النظام المعادي للإنسان منذ 42 عاماً".

 

وجاء هذا البيان، بعد أن قمعت قوات الأمن الاحتجاجات الشعبية ضد سياسات المياه للنظام الإيراني في محافظة خوزستان، جنوب غرب إيران.

 

ووقّع علي البيان كل من: التحالف من أجل بداية جديدة، والجبهة الوطنية لإيران في الخارج، والحزب الدستوري الإيراني، وشبكة فرشكرد، والمنظمة الخارجية لحزب بان إيران يست، وحزب الحرية والرفاهية في إيران، والمجتمع الديمقراطي الاجتماعي لإيران، والحزب الديمقراطي العلماني لإيران، ونساء من أجل الحرية والمساواة المستدامة، وحركة الديمقراطية العلمانية في إيران، وهي منظمة شعبية.

 

يُذكر أنه بعد مقتل 8 شبان على الأقل في هذه الاحتجاجات والاعتقالات الواسعة في المحافظة، والتي تشير التقارير غير الرسمية إلى استمرارها، قام المواطنون في مدن أخرى في إيران، بما في ذلك لورستان وأصفهان وطهران وتبريز ومشهد، بتنظيم تظاهرات لدعم الاحتجاجات في خوزستان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم