إعلان

"باسيج الطلبة" يحذر رئيسي من "عواقب وخيمة" لزيادة الأسعار

المصدر: النهار العربي
الأسعار تزداد بشكل حاد في الأسواق الإيرانية.
الأسعار تزداد بشكل حاد في الأسواق الإيرانية.
A+ A-

بعث "باسيج الطلبة"، أمس الخميس، رسالة إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يحذره فيها من أن المواطنين لم يعد في قدرتهم تحمل الزيادات في الأسعار، فيما أعلن وزير الاقتصاد إحسان خندوزي أن الزيادة "تدريجية".

 

وأكد "باسیج الطلبة"، الذي يضم في عضويته الطلاب الجامعيين المدعومين من قوات الباسيج، في الرسالة أن المجتمع "ليس مستعداً لمثل هذه الزيادة المفاجئة في الأسعار".

 

وحذر من أن زيادة الأسعار "قد تكون لها عواقب واضطرابات اجتماعيّة وأن الرأي العام لم يتلق استجابة مقنعة تفسر هذه الزيادة في الأسعار".

 

تزامنا، قال خندوزي: "بعد الإعلان عن قانون الميزانية في اجتماع للجنة الاقتصادية للحكومة، مطلع العام الإيراني الجديد تقرر عدم زيادة الأسعار خلال عطلات النوروز ورمضان. كما أن خطة الحكومة تقضي بالزيادة التدريجية في الأسعار".

 

وفي الأيام الأخيرة، احتج بعض النواب والشخصيات الأصولية على تحرك حكومة رئيسي لزيادة الأسعار بشكل حاد.

 

وقال نائب مدينة شيراز في البرلمان الإيراني علی رضا باك فطرت: "إذا مضينا بنهج الحكومة هذا، فربما يصبح شعار إبراهيم رئيسي نهاية العام عكسيّا، أي أننا سنواجه اتساعاً في رقعة الفقر بدلاً من استئصال الفقر المدقع".

 

وكتب نائب طهران في البرلمان الإيراني روح الله إيزدخاه تعليقاً على تصريحات المسؤولين الحكوميين عن دفع المعونات للخبز: "ارفعوا الأسعار واعطوا المعونات، النسخة المستوردة للإدارة الاقتصادية".

 

من ناحية أخرى، ذكر بعض المسؤولين تفاصيل غامضة لمشروع بطاقة الخبز. وقال مساعد الرئيس الإيراني للشؤون التنفيذية صولة مرتضوي: "إذا لم يتم تعديل الأسعار سيُنهب رأس المال الوطني".

 

ووصف "معيشة الشعب" بأنها "الهم الأساسي" لرئيسي، مضيفاً: "مع النهج الحالي للإعانات، أصبحت جيوب الشعب منذ بضعة سنوات فارغة وخزانة البلاد ضعيفة للغاية".

 

وكان سعر كل كيلوغرام من الدقيق للاستخدام الصناعي ارتفع من 2700 تومان إلى 12 ألف تومان خلال أسبوع، ووصل الآن إلى 16 ألفاً.

 

وتحدثت وسائل إعلام عن نقص حاد في المعكرونة في عدد كبير من متاجر السوق الإيرانية؛ فيما أعلن مسؤول نقابي أن سعر الدقيق آخذ في الارتفاع، وأن "الإجراءات القانونية" لتحديد سعره قائمة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم