إعلان

عقوبات أميركية تستهدف قطاع التعدين الإيراني

المصدر: النهار العربي
قطاع المعادن الإيراني.
قطاع المعادن الإيراني.
A+ A-
فرضت الولايات المتحدة، الثلثاء، عقوبات جديدة تستهدف قطاع التعدين في إيران، في إطار مواصلة الضغط على طهران في الأسابيع الأخيرة من رئاسة دونالد ترامب.
 
وأدرج مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية (اوفاك)  12 من منتجي المعادن في إيران، وشركة صينية لبيعها منتجات لشركات معادن إيرانية، وفقاً للأمر التنفيذي (E.O 13871).
 
وأفاد موقع وزارة الخزانة أن قطاع المعادن الإيراني يُعتبر مصدر دخل مهم للنظام الإيراني، حيث "يُدّر ثروة لقادته الفاسدين ويُموّل مجموعة من الأنشطة الشائنة، بما في ذلك انتشار أسلحة الدمار الشامل ووسائل إيصالها، ودعم الجماعات الإرهابية الأجنبية، ومجموعة متنوعة من انتهاكات حقوق الإنسان، في الداخل والخارج".
 
وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين: "لا تزال إدارة ترامب ملتزمة بحرمان النظام الإيراني من تدفّق العائدات، بينما يُواصل رعاية الجماعات الإرهابية ودعم الأنظمة القمعية والسعي للحصول على أسلحة دمار شامل".
 
شركة صينية
 
وشملت العقوبات الشركة الصينية (Kaifeng Pingmei New Carbon Materials Technology Co.، Ltd. (KFCC))، المُتخصّصة في تصنيع المواد الكربونية، العناصر الرئيسية في إنتاج الصلب. 
 
وأشارت الخزانة إلى أنه  في منتصف عام 2020 ، باعت الشركة باللعمل مع شركة تجارية إيرانية، 300 طن متري من أقطاب الغرافيت ومعدّات متنوّعة إلى مجمع باسارجاد للصلب في إيران. وتمّ تصنيف الشركة لمساعدتها المادية أو رعايتها أو تقديمها دعماً مالياً أو مادياً أو تكنولوجياً أو سلعاً أو خدمات لدعم مجمع باسارجاد للصلب الإيراني.
 
شركات الصلب الإيرانية ووكلاء المبيعات في الخارج
وأدرجت الخزانة 12 مصنعاً إيرانياً للصلب أو شركة قابضة، تصل طاقتها الإنتاجية السنوية المجمعة إلى ملايين الأطنان المترية من منتجات الصلب. منهم مجمع باسارجاد للصلب هو مصنع إيراني للصلب، يدير مصنعاً قادراً على إنتاج 1.5 مليون طن من قضبان الصلب سنوياً. وشركة "Gilan Steel Complex Company"، وشركة "الشرق الأوسط لتطوير المناجم والصناعات المعدنية" (MIDHCO)، وهي شركة قابضة للمعادن والتعدين، مقرّها ايران، وتضمّ مصنعي الصلب "Sirjan Iran Steel" وشركة "Zarand Iran Steel Company"، ولديها قدرة إنتاج جماعية تزيد عن 19 مليون طن من الصلب والحديد ومنتجات النحاس. وتضمّ الشركة سبعة عشر شركة تابعة، بما في ذلك الشركات المملوكة بالكامل في ألمانيا والصين والمملكة المتحدة. كما دفعت شركة "GMI Projects Hamburg GmbH" التابعة لشركة "MIDHCO"، ومقرّها ألمانيا، لشركات أجنبية لشراء قطع غيار وآلات نيابة عن شركة "Sirjan Iran Steel" وشركة "Zarand Iran Steel Company". كما تسعى شركة "World Mining Industry Co.، Ltd" التابعة لشركة "MIDHCO"، ومقرّها الصين، إلى تطوير علاقات تجارية مع الموردين الصينيين في الصناعة.
 
كما أدرجت الوزارة شركة "Khazar Steel" ، ومجمع "Vian Steel" ، و "South Rouhina Steel Complex"، و "Yazd Industrial Construction Steel Rolling Mill" ، و "West Alborz Steel Complex"، و "Esfarayen Industrial Complex"، و "Bonab Steel Industry Complex"، و "Sirjan Iran Steel"، و "Zarand Iran Steel Company"، وفقًا للقرار EO 13871.
 
وبالتزامن مع هذا الإجراء، فرضت وزارة الخارجية عقوبات على شركة "KFCC" وشركة "Hafez Darya Arya" للشحن التابعة لجمهورية إيران الإسلامية (IRISL) وفقًا للمادة 1245 (أ) (1) (C) (II) من قانون حرية ومكافحة إيران. - قانون الانتشار لعام 2012 (IFCA) لقيامها ببيع أو توريد أو نقل الغرافيت عن قصد، بشكل مباشر أو غير مباشر، إلى أو من إيران، وقد تم بيع هذا الغرافيت أو توريده أو نقله إلى أو من شخص إيراني مدرج في قائمة الجهات المحظور تنفيذها.
 
كما فرضت الوزارة عقوبات على ماجد ساجدة، المسؤول التنفيذي الرئيسي لشركة "حافظ داريا أريا للشحن"، وفقاً لقسم IFCA 1245 (a) (1) (C) (II).
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم