إعلان

إيران: المحادثات النووية لا تواجه مأزقا لكن ثمة قضايا عالقة

المصدر: رويترز - النهار العربي
علي ربيعي
علي ربيعي
A+ A-
 
   نفى المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي اليوم الثلثاء تعثر المفاوضات الرامية لإحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015 مع القوى العالمية وقال إن "إيران تعتقد أن العراقيل التي تقف في سبيل ذلك الهدف معقدة لكنها لا تستعصي على الحل".
 
وتتفاوض إيران والقوى العالمية الست في فيينا منذ نيسان(أبريل) للاتفاق على خطوات تتخذها طهران وواشنطن فيما يتعلق بالأنشطة النووية والعقوبات من أجل استئناف العمل بالاتفاق.
 
ويوم الاثنين أظهر تقرير أعدته الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران أخفقت في تفسير وجود آثار اليورانيوم التي عثر عليها في عدة مواقع غير معلنة فيما قد يمثل خلافا دبلوماسيا جديدا ربما يعرقل المحادثات.
 
وقال ربيعي عبر موقع إلكتروني تديره الحكومة "لا يوجد مأزق في محادثات فيينا".
 
وأضاف : "المفاوضات بلغت مرحلة يتعين فيها البت في بضع قضايا أساسية وهذه القضايا تستلزم الاهتمام الملائم والوقت".
 
وتابع ربيعي "من الطبيعي في ضوء التعقيدات التي خلقتها عقوبات إدارة ترامب العديدة والإجراءات الإيرانية ،أنه يتعين النظر في تفاصيل كثيرة لكن أيا من هذه العراقيل لا تستعصي على الحل".
ومنذ انسحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من الاتفاق قبل ثلاثة أعوام وأعاد فرض العقوبات على إيران بدأت إيران سلسلة من الإجراءات المضادة ومنها زيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب بما يفتح الباب أمام إمكانية صنع قنابل نووية.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم