إعلان

صحيفة: أوروبا تتطلع لوضع حد أقصى لسعر الغاز في حال انقطاع الإمدادات الروسية

المصدر: رويترز
انابيب غاز روسية
انابيب غاز روسية
A+ A-

نقلت صحيفة "بيلد ام زونتاج" الألمانية، اليوم السبت، عن وثيقة للمفوضية الأوروبية بشأن "التدخلات قصيرة المدى في سوق الطاقة" إن المفوضية تريد التخلي عن قواعد المنافسة في الاتحاد الأوروبي للسماح للحكومات بوضع حد أقصى للأسعار للمستهلكين في حالة الانقطاع الكامل لإمدادات الغاز الروسي.

 

وتقول الوثيقة إنه يجب السماح للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بتنظيم أسعار المستهلكين لفترة انتقالية لحمايتها من الارتفاع المفاجئ حتى قبل حدوث نقص حاد.

 

ونقلت الصحيفة عن الوثيقة قولها إن "تمويل هذا التدخل يتطلب مبالغ كبيرة".

 

وحذر الاتحاد الأوروبي في آذار (مارس) من أن محاولة فرض حد أقصى لأسعار الغاز بالجملة قد تسبب مشاكل وتقوض جهود التحول إلى الطاقة الخضراء.

 

ومن المقرر أن تكشف المفوضية الأوروبية عن خطة مفصلة هذا الشهر للتخلي عن الوقود الأحفوري الروسي بحلول عام 2027 ردا على غزو روسيا لأوكرانيا.

وتزود روسيا الاتحاد الأوروبي بأربعين في المئة من احتياجاته من الغاز.

 
إلى ذلك، نقلت الصحيفة الأالمانية عن بيانات وزارة الداخلية إنه تم تسجيل أكثر من 700 ألف شخص فروا من الحرب في أوكرانيا في ألمانيا حتى الآن.

وأضافت الصحيفة أنه منذ بدء الحرب في 24 شباط (فبراير) حتى 11 أيار (مايو) تم تسجيل 727205 أشخاص في السجل المركزي للأجانب في ألمانيا يحمل 93 في المئة منهم الجنسية الأوكرانية.
وقالت إن عددا كبيرا ربما يكون قد سافر إلى دول أخرى في الاتحاد الأوروبي أو عاد إلى أوكرانيا.

وقالت بيلد إن نحو 40 في المئة من اللاجئين الأوكرانيين من القصر وأن النساء يشكلن 81 في المئة من اللاجئين البالغين المسجلين.

وذكر أحدث تقرير للمنظمة الدولية للهجرة أن الغزو الروسي تسبب في نزوح ضخم للأشخاص بما في ذلك أكثر من ثمانية ملايين أوكراني داخل البلاد.

وقالت وكالة للاجئين تابعة للأمم المتحدة يوم الخميس إن عدد الأشخاص الذين فروا من أوكرانيا تجاوز ستة ملايين في أسوأ أزمة لاجئين في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم