إعلان

مع صعود أسهم لوبن... ماكرون يتهم اليمين المتطرف باستغلال مخاوف الناخبين

المصدر: رويترز
ماكرون في زيارة لأحد الأسواق قرب باريس أمس الجمعة. (أ ف ب)
ماكرون في زيارة لأحد الأسواق قرب باريس أمس الجمعة. (أ ف ب)
A+ A-

في نداء اللحظة الأخيرة إلى التقدميين والناخبين الشباب، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن اليمين المتطرف يحاول اللعب على وتر مخاوف المواطنين، وذلك قبل الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها يوم غد الأحد.
 
ودخل ماكرون السباق الحالي باعتباره مرشحاً مفضلاً بوضوح، لكن يبدو أنه تراجع في استطلاعات الرأي في حين ارتفعت أسهم مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن.
 
ويبدو أن السباق سينتهي إلى منافسة بين المرشحين اللذين خاضا جولة الإعادة في انتخابات عام 2017.

وفجأة غيّر ماكرون اتجاهه بعدما قضى السنوات الخمس الماضية يتودد إلى يمين الوسط، وقال للناخبين إنه سيوفر لهم المزيد من الحماية من ارتفاع تكاليف المعيشة ومن أخطار لوبن التي وصفها بأنها عنصرية.
وقال ماكرون إن هناك استراتيجية واضحة (من معسكر لوبن) لإخفاء ما هو وحشي في برنامجها الذي وصفه بأنه عنصري يهدف إلى تقسيم المجتمع.
 
بينما وصفت لوبن منافسها بأنه "عدواني". وقالت إن برنامجها الذي يتضمن إضافة مبدأ "الأولوية الوطنية" إلى الدستور لا يميز بين الناس على أساس أصولهم ما داموا يحملون جواز السفر الفرنسي.
 
وعلى رغم استمرار تقدم ماكرون على لوبن في استطلاعات الرأي التي تظهر أنه الفائز الأكثر ترجيحاً، لكن إعادة انتخابه لم تعد أمراً مسلماً به إذ أظهر استطلاع للرأي عن اتجاهات التصويت في الانتخابات أن ماكرون خسر المزيد من الشعبية أمام لوبن.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم