إعلان

ماكرون يشيد بقرار بايدن

المصدر: النهار العربي
ايمانويل ماكرون وجو بايدن
ايمانويل ماكرون وجو بايدن
A+ A-
 
شدّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على أن اقتراح نظيره الأميركي جو بايدن فرض ضريبة لا تقل عن 21 بالمئة على الشركات المتعددة الجنسيات يشكّل "استلحاقاً" للموقفين الفرنسي والأوروبي، وفق ما أفادت وكالة "فرانس برس".

وقال ماكرون لدى وصوله إلى بورتو للمشاركة في قمة أوروبية: "أنا سعيد للغاية باقتداء الولايات المتحدة بما نقترحه، وهو ما كانوا يعيقونه منذ سنوات".

وتابع الرئيس الفرنسي: "على صعيد ضرائب الشركات الكبرى، إنها اقتراحات دعمناها نحن الفرنسيين، ودعمناها أوروبياً، لكن أصدقاءنا الأميركيين أعاقوها في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي".

وأضاف ماكرون: "إذا أصبحوا جاهزين لذلك، لإبرام اتفاق هذا الصيف، فهذا أمر رائع، وسيكون مردّه أن الولايات المتحدة استلحقت مواقفنا".

وتفرض فرنسا ضرائب على أرباح الشركات تصل إلى 28 بالمئة، ويتعيّن خفضها إلى 25 بالمئة بحلول عام 2022، وهي تدعو في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي إلى فرض نظام ضريبي دولي على الشركات المتعددة الجنسيات، ينص على حد أدنى قدره 12,5 بالمئة من أرباحها، على غرار المعايير المتّبعة في إيرلندا.

وتأمل منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي التوصّل إلى اتفاق عالمي مبدئي خلال اجتماعات وزراء مالية دول مجموعة العشرين وحكام مصارفها المركزية التي ستعقد في التاسع من تموز (يوليو) والعاشر منه، ولاحقاً خلال اجتماع نهائي سيعقد في تشرين الأول (أكتوبر).

وقال ماكرون: "بالنظر إلى الضرائب المفروضة على الأكثر ثراءً وعلى الشركات، ولدى مقارنة الوضع الراهن بما ستؤول إليه الأمور بعد هذا الإصلاح، أجد أن الطريق لا يزال طويلاً لكي تصبح العدالة الضريبية الأميركية أشبه بالعدالة الضريبية الأوروبية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم