إعلان

سبع موجات انضمام إلى الاتّحاد الأوروبي ... من المؤسسّيين الستّ إلى 27 دولة

المصدر: النهار العربي - ا ف ب
تعبيرية
تعبيرية
A+ A-
يمثّل بريكست أول تراجع في عدد أعضاء الاتحاد الأوروبي، الذي بات 27 بلداً بعدما كان يتوسع بدون انقطاع على مر سبع موجات انضمام.
 
وسجل تاريخ الاتحاد مجموعة ضخمة من المعاهدات بداية من المؤسسين، حتى تاريخ انفصال بريطانيا عن الاتحاد. وفي ما يلي حقبات عاشتها القارة منذ قررت الست دول المؤسسة تشكيل تجمع ضخم.
 
بداية من عام 1957 حيث تم توقيع إيطاليا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا واللوكسمبور وهولندا معاهدة روما. أسست هذه الدول الست المجموعة الاقتصادية الأوروبية (سي إي إي) والجماعة الأوروبية للطاقة الذرية (سي إي إي إيه).
 
وعام 1973  انضمت المملكة المتحدة وإيرلندا والدنمارك، الى الاتحاد، قبل أن تصبح اليونان عام 1981 العضو العاشر في المجموعة الأوروبية.
 
وسجل عام 1986، انضمام إسبانيا والبرتغال، قبل انضمام  النمسا والسويد وفنلندا إلى الاتحاد الأوروبي عام 1995، ما جعل عدد الأعضاء 15.
 
وأصبح الاتحاد الأوروبي عام 2004 يضم 25 دولة من خلال دمج عشر دول، من بينها دول من الكتلة الشرقية السابقة: إستونيا ولاتفيا وليتوانيا وتشيكيا وبولندا والمجر وسلوفاكيا وسلوفينيا وقبرص ومالطا.
 
وعام 2007، انضمّت بلغاريا ورومانيا إلى الاتحاد الأوروبي، وبعد 6 أعوام أصبحت كرواتيا الدولة العضو الرقم 28 في الاتحاد الأوروبي عام 2013.
 
وكان 2020 العام الحاسم، بعد الاستفتاء الذي أجري عام 2016، لتصبح المملكة المتحدة أول دولة عضو تغادر الاتحاد، ما خفض عدد أعضاء التكتل إلى 27.
 
وينتظر عام 2021، بعد مرحلة انتقالية، توقف تطبيق قواعد الاتحاد الأوروبي في المملكة المتحدة، ويدخل اتفاق التجارة الحرة التاريخي حيّز التنفيذ.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار العربي الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم