إعلان

"طالبان" تحتفي بـ"الغنائم" الأميركيّة... وواشنطن تردّ: يمكنهم النظر إليها فقط

المصدر: ا ف ب - رويترز - النهار العربي
عناصر من "طالبان" داخل طائرة في مطار كابول (ا ف ب)
عناصر من "طالبان" داخل طائرة في مطار كابول (ا ف ب)
A+ A-
تمكّنت حركة "طالبان" من السيطرة على مطار كابول الدولي، اليوم الثلثاء، ووضع يدها على مجموعة جديدة من العتاد والأسلحة التي تركتها القوات الأميركية والأجنبية بعد انسحابها من افغانستان، بما فيها 200 مروحية عسكريّة، على حد زعمها، بينما أكد المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي إن المعدات "عُطّلت" و"غير صالحة للاستعمال".
 
طائرات مدمّرة
وداخل حرم المطار، شوهد مقاتلون مع عشرات الطائرات والمروحيات التي منحتها واشنطن للجيش الأفغاني، فارغة بعدما عطلتها القوات الأميركية قبل انسحابها.
 
 

 
وقال كيربي لشبكة "سي ان ان": "يمكنهم فحص كل ما يريدون. يمكنهم النظر الى المعدات، يمكنهم التجول، ولكن لا يمكنهم تشغيلها. لقد حرصنا على نزع السلاح، وجعل جميع المعدات الموجودة في المطار غير صالحة للاستعمال". 
 
 
 
بدوره، قال قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكنزي خلال مؤتمر صحافي إنّ قواته "نزعت سلاح" حوالى 73 طائرة، أي عطلتها وجعلتها غير قابلة للتشغيل مرة أخرى. وأكد أن "هذه الطائرات لن تحلّق مرة أخرى"، مضيفاً "لن يتمكّن أحد من استخدامها".

وحُطّمت نوافذ قمرات القيادة في الطائرات وثُقبت إطاراتها.
 

 
وعطّل الجيش الأميركي أيضاً 70 عربة مصفّحة مقاومة للألغام - تبلغ كلفة الواحدة منها مليون دولار - و27 مركبة هامفي مدرّعة خفيفة، في ختام جسر جوي أقيم على مدى أسبوعين وأتاح إجلاء حوالى 123 ألف شخص من البلاد، معظمهم أفغان.

ودمّرت الولايات المتحدة أيضاً منظومة دفاع صاروخية من طراز "سي-رام" نُصبت لحماية مطار كابول، وهي المنظومة التي اعترضت الإثنين خمسة هجمات صاروخية، شنّها تنظيم "داعش" على المطار.
 


وأوضح الجنرال ماكنزي أنّ "تفكيك هذه الأنظمة إجراء معقّد ويستغرق وقتاً طويلاً، لذلك قمنا بنزع سلاحها حتى لا يتمّ استخدامها مرة أخرى".

"طالبان": إستولينا على 200 طائرة أميركيّة
 
من جانبها، أعلنت حركة "طالبان" السيطرة على مطار كابول الدولي، اليوم، ووضع يدها على مجموعة جديدة من المعدات التي تركتها القوات الأميركية والأجنبية بعد انسحابها، مبما فيها 200 مروحية عسكريّة، على حد زعمها.
 
 
 
ونشر مراسل صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" نبيه بولس فيديو على حسابه عبر "تويتر"، يظهر مقاتلين من الحركة دخلوا هنغاراً يؤوي مروحيات "تشينوك" تركها الاميركيون في المطار.
 
 
الى ذلك، أظهرت صور من مطار العاصمة الافغانية عناصر من "طالبان" على متن طائرات مروحيّة خلفتها الولايات المتحدة وراءها.